أسأل الخبراءالمراجع

حجز موعد في التأهيل الشامل

تعرف على الخطوات اللازمة لحجز موعد في التأهيل الشامل من خلال مقال اليوم على موسوعة. حرصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على توفير العديد من الخدمات الإلكترونية لمواطني المملكة وأيضا للمقيمين بها، بهدف تسهيل الأمور عليهم وتخفيف الوقت والجهد المبذول في الانتظار الطويل. ومن بين تلك الخدمات التي تم تقديمها عبر منصتها الإلكترونية هي آلية التقديم على التأهيل الشامل، وهي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى تقديم الدعم لأصحاب الإعاقة وفقا لتقرير طبي رسمي من مستشفى حكومي حول الحالة. وبعد التسجيل، يمكنك الحصول على موعد للاستفادة من الإعانة أو تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة لإكمال التسجيل.

حجز موعد في التأهيل الشامل

في البداية، يجب معرفة الشروط التي حددها الوزارة، والتي يجب توفرها للاستفادة من الإعانة، وتتمثل في:

  • على راتب صاحب الإعاقة ألا يتجاوز 3000 ريال إذا كان متزوجا، أو 2500 إذا كان أعزبا.
  • أن يتراوح عمره ما بيت عامين : 45 عاما، مع استثناء لمرضى السرطان والفشل الكلوي.
  • إذا تجاوز الشخص السن المحدد، فيجب تقديم تقرير طبي يثبت أن إعاقته كانت قبل بلوغه سن الـ 45.
  • يجب أن يصف التقرير الطبي حالته، ويكون نوع الإعاقة واحدة من تلك التي تعتمدها مكاتب الوزارة.

إذا تنطبق عليك تلك الشروط السابقة، يمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإنشاء حساب لتقديم طلب الإعانة المالية في التأهيل الشامل. بعد الدخول إلى خدمة التسجيل، يجب عليك إدخال جميع بياناتك الشخصية وبيانات دخلك وأيضا حسابك البنكي الخاص بك.

يجب عليك إدراج جميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك تقرير طبي حديث للحالة، والذي لا يجب أن يكون أكبر من سنة، ويجب أن يكون من مستشفى حكومي. بعد إدراجها، ستصلك رسالة على هاتفك المحمول تحتوي على بعض البيانات التي تمكنك من الدخول إلى الخدمة، ومن ثم تحديد أقرب فرع من مكاتب التأهيل الشامل وزيارته، واختيار تاريخ لتقديم الطلب والحصول على الموافقة.

عند الحصول على موافقة صرف المساعدة المالية، يمكنك الاستفادة منها شهريا، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تقدمها بطاقة التأهيل الشامل، مثل تخفيض تذاكر الطيران أو طلب سيارة. يجب الإشارة إلى أن مبلغ المساعدة يختلف من حالة إلى أخرى، وذلك وفقا لدرجة الإعاقة.

مواعيد الصرف: متى ينزل التأهيل الشامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى