المراجعموسوعة كيف

كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الايام والشهور

في هذا المقال، سنقدم لكم إجابة على سؤال “كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الأيام والشهور”. كانت الحضارات القديمة تتميز بعدم توفر الموارد المادية وعدم تطور الأدوات التي تمكنهم من تحديد عدد الأيام والشهور والسنوات. ومع ذلك، ظهرت العديد من المحاولات لتقدير الوقت وتحديد الشهور والأيام وأيام السنة، وكانت معظم هذه التقديرات مشابهة للتقويم الذي يستخدمه الناس في عصرنا الحالي. ومن بين الحضارات التي أظهرت اهتماما كبيرا بالتقويم هي الحضارة المصرية القديمة والحضارة الرومانية وحضارة المايا. إذا، ما هي الأساليب التي استخدمتها تلك الحضارات؟ سنستعرض ذلك لكم في هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الايام والشهور

التقويم المصري القديم

عرف المصريون القدماء نظام التقويم منذ أكثر من 4000 عام قبل الميلاد، حيث قاموا بتقسيم العام إلى 12 شهرا، وكانت مدة كل شهر 30 يوما فقط. ثم أضافوا خمسة أيام في نهاية العام للاحتفال بالعمل في هذه الفترة، وأضافوا هذه المدة أيضا لتتوافق مع السنة الشمسية.

اكتشف المصريون القدماء أن السنة الشمسية تتألف من 365 يوما وربع. وبدلا من إضافة يوم واحد فقط كل أربع سنوات كما نفعل الآن، قاموا بتجميع هذه الساعات لتكوين سنوات كاملة. وبذلك، بعد كل 365 سنة، تمر 1461 سنة أخرى تتألف من تجميع ربع اليوم الإضافي على مر السنين. نتيجة لذلك، يحدث تقاطع لشهور الصيف والشتاء مرة واحدة فقط كل 1460 عاما، حيث تتزامن سنة التقويم المصري بشكل دقيق مع السنة الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، التقويم الديني يعتمد على السنة القمرية التي يبلغ عدد أيامها 291 يوما، وكان يرتبط المصريون دائما بهذا التقويم بالمواسم الزراعية وحركة النجوم.

التقويم الروماني القديم

كان الرومان يعتقدون أن الأرقام ليست محظوظة بشكل كبير؛ وبناء على ذلك، أصبح لكل شهر عدد أيام يصل إلى 31 يوما، وأضافوا أربعة أشهر، كل شهر منها يصل إلى 31 يوما، وسبعة أشهر أخرى بلغت أيام كل منها 29 يوما، باستثناء شهر فبراير الذي كان يصل إلى 28 يوما. أيضا، ابتكروا شهرا إضافيا يسمى “ميرسيدونيوس”، حيث تتراوح أيامه من 22 إلى 23 يوما، وبذلك بلغ عدد أيام السنة 355.

تم تحديد السنة الشمسية بأنها تستغرق 356 يوما وست ساعات، وبهذا التقويم تصبح عدد أيام كل شهر 31 يوما، وتتنوع أيام الأشهر بين 30 أو 31 يوما.

تقويم المايا

حضارة المايا هي الحضارة التي انبثقت في كل من أمريكا الوسطى، وجواتيمالا، وهندوراس، وبليز، وسلفادور، وجنوب المكسيك.

حضارة المايا أطلقت اسم التقويم المقدس على التقويم الخاص بها، واستمرت السنة لمدة 260 يوما، وتضم ثلاثة عشر شهرا، وكانت عدد أيام الشهر 20 يوما، وكان لكل يوم اسم محدد في أيام الشهر.

وبالإضافة إلى استخدامهم لتقويم “هاب”، الذي يعتبر السنة الشمسية 365 يوما ويقسمها إلى 19 شهرا، حيث يحتوي كل شهر على 20 يوما، عدا الشهر الأخير الذي يحتوي على 5 أيام فقط.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة مجموعة من أهم المعلومات عن تاريخ التقويم في أبرز الحضارات القديمة التي عرفتها البشرية، تابعوا أحدث المحتوى في الموسوعة.

لمعرفة المزيد عن : الاشهر الهجرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى