الحالات المرضيةصحة

كيف تتخلص البكتيريا العنقودية

اعراض المكورات العنقودية

هناك العديد من الأعراض التي قد تشير إلى إصابة الشخص بالمكورات العنقودية، ومن بينها كل ما يلي.

  • احمرار في الجسم.
  • تورم المنطقة المصابة من البكتيريا العنقودية.
  • يتكون خراج في المنطقة المصابة.
  • ارتفاع حاد في درجة الحرارة.
  • الإحساس بالقشعريرة.
  • انخفاض في ضغط الدم.

البكتيريا العنقودية الذهبية

البكتيريا العنقودية هي عبارة عن كريات تشبه عناقيد العنب، وتوجد منها بكثرة بتشكيلات مختلفة مثل الثنائية والرباعية والثمانية وغيرها. وتتكون فصائلها وأنواعها بشكل كبير. والبكتيريا العنقودية الذهبية هي حالة تواجد بشكل طبيعي داخل جسم الإنسان دون أن تسبب أي عدوى أو أمراض خطيرة. وتعرف بالتعايش البكتيري، وتتواجد بشكل بارز في تجويف الأنف وبين الفخذين ومنطقة الإبطين، ويمكن أيضا أن تحدث في الجلد أو أي تشققات في الجسم.

هذا النوع من البكتيريا يسبب بعض الالتهابات التي تؤدي إلى ظهور القروح والدماميل، خاصة في المناطق التي تتعرض للتعرق بكثرة. يمكن للبكتيريا أن تبقى محصورة في هذه المناطق ولا تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم. تختلف هذه البكتيريا كثيرا عن البكتيريا الأخرى، وقد تصيب الأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف مثل الأطفال حديثي الولادة وكبار السن ومرضى السكر ومرضى زراعة الأعضاء ومرضى السرطان

في هذه الحالات، قد تسبب الإصابة خطيرة في الدم والأعضاء الأخرى للجسم، مما يؤدي إلى حدوث تسمم في الدم أو التهاب في صمام القلب والرئة والعظام، وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

البكتيريا العنقودية في المهبل

يوجد أنواع متعددة من البكتيريا، ومن بينها البكتيريا في المهبل وهي واحدة من أكثر الإصابات التي تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للإنسان. التهاب المهبل يحدث بسبب البكتيريا الحادة، فهناك بكتيريا مهبلية خفيفة قد تختفي بمفردها، وهناك بكتيريا تستمر لفترة طويلة وتسبب مشاكل فيما بعد. هذه الأعراض شائعة في جميع أنحاء العالم وتظهر على شكل إفرازات مهبلية مصحوبة برائحة كريهة، وتكون هذه الإفرازات باللون الأبيض أو الأصفر أو الرمادي.

هناك نوع من البكتيريا يجعل العلاقة الجنسية تترافق مع رائحة كريهة، وهذه البكتيريا هي من أسوأ البكتيريا التي تصيب المهبل. يعاني أكثر من نصف نساء العالم من الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري دون أن يلاحظن أي أعراض. لذا، يجب على المرأة مراجعة الطبيب وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من صحتها العامة.

البكتيريا العنقودية في الحلق

تظهر أعراض التهاب الحلق من خلال الشعور بالحكة المعروفة للجميع المصابين، ويصاحبها صوت خشن وشعور بالألم، حيث يمكن أن تصل البكتيريا العنقودية إلى الحلق من خلال:-

  • الحساسية الموسمية من كل عام.
  • تأتي عن طريق الهواء الجاف.
  • نزلات البرد.
  • البكتيريا العقدية.
  • التلوث البكتيري الذي يسبب التهابا شديدا في الحلق قد يكون خطيرا ويتطلب العلاج عن طريق زيارة الطبيب، حيث يمكن علاج هذه البكتيريا عن طريق التشخيص وإذا كانت سببها نزلة برد حادة، فهناك وسائل منزلية يجب اتباعها مثل تناول العسل وغسل الحلق بالماء والملح واستخدام البخار وشرب الشاي الساخن والحساء، وهناك أيضا أدوية يمكن استخدامها لمدة 10 أيام دون وصفة طبية للتخلص من هذه البكتيريا الحلقية.

المكورات العنقودية في الجهاز التناسلي

قد يحمل العضو التناسلي بعض الفطريات العنقودية بدون ظهور أي أعراض ، وقد تؤدي هذه الفطريات إلى وجود سيلان في مجرى البول والتهاب في العضو التناسلي ويأتي ذلك بعد الاتصال الجنسي، وتنتقل العدوى عن طريق الممارسة الجنسية مع المصاب، ومن خلال التلوث الشرجي لأولئك الذين يحملون بعض الفطريات العنقودية في الأمعاء، وتعتبر المضادات الحيوية من بين أفضل العلاجات للتخلص من هذه الجراثيم التي كانت تتعايش مع الأمعاء وتقاوم الفطريات، كما يؤدي التهاب المكورات العنقودية لدى الذكور إلى وجود التهاب وورم في بداية العضو التناسلي وتعتبر من بين الأعراض الأشد في غير المختنين، والتي تتمركز فيها الفطريات تحت الجلد وتؤدي إلى ظهور حرقة شديدة وقرحات في العضو.

عنقودية حالة للدم

تعتبر حالة الدم العنقودية نوعا من البكتيريا المخثرة السلبية. قد تكون مكونة من فصيلة المكورات العنقودية، وهي جزء من البكتيريا الجلدية للإنسان. تتواجد هذه البكتيريا في مناطق الإبط والعانة والأماكن الرطبة. تستوطن حالة الدم العنقودية مع الحيوانات المستأنسة وتعتبر عاملا مسببا للمرض بشكل متكرر أو موضوعي. يجب التدخل بواسطة بعض الأجهزة الطبية للتخلص من هذه الظاهرة الخطيرة باستخدام المضادات الحيوية التي تقاوم هذه البكتيريا وتشكل الأغشية الحيوية لحالة الدم وتعالجها.

كيف تتخلص البكتيريا العنقودية

هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج مشاكل العدوى بالمكورات العنقودية، بما في ذلك كل ما يلي.

تصريف الجرح

إذا كان المريحض يعاني من عدوى في الجلد، يقوم الطبيب بإحداث فتحة صغيرة في موضع التقرح، لتصريف السائل المتجمع فيه، ويقوم بتنظيف المنطقة تماما باستخدام بعض المحاليل الطبية، ويضعها مباشرة على الجرح لتصريف الكمية الأكبر من السائل الموجود فيه، ثم يستخدم سائل خاص لتنظيف الجروح الداخلية وقتل جميع البكتيريا الموجودة فيها، وتطهيرها بشكل كامل.

المضادات الحيوية

يمكن للطبيب إجراء بعض الاختبارات لتحديد البكتيريا التي تسبب العدوى، والتي تساعد في اختيار المضاد الحيوي المناسب. وسيكون له تأثير أفضل في علاج حالة المريض. في معظم الأحيان، يتم وصف المضادات الحيوية لعلاج العدوى العنقودية، ومن بينها أمثلة عديدة من المضادات الحيوية.

  • سيفازولين.
  • نافسيلين.
  • أوكساسلين.
  • فانكومايسين.
  • دابتومايسين.
  • لينزوليد.

في حالة الإصابة بعدوى المكورات العنقودية الخطيرة، يجب على المريض استخدام مضاد حيوي أقوى من العادة وهو “فانكومايسين”، وذلك لأن العديد من أنواع المكورات العنقودية أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية التقليدية، مما يشير إلى أن المضادات الحيوية التقليدية غير كافية للتخلص من هذه البكتيريا، وبالتالي يجب استخدام مضاد حيوي قوي مثل “فانكومايسين” لعلاج هذه العدوى.

إذا تم توصيف مصادر حيوية للمريض للاستخدام الفموي، يجب التأكد من اتباع التوجيهات الخاصة بها وتناولها بعناية، ويجب أيضا أخذ جميع الأدوية التي يصفها الطبيب بشكل كامل، ويجب طرح الأسئلة للطبيب حول المؤشرات المرضية والأعراض الخاصة بالأدوية التي يجب مراقبتها، حيث يمكن أن تزيد بعض الحالات المرضية من تفاقم العدوى للمريض.

إزالة الجهاز

إذا كانت العدوى التي يعاني منها المريض ناتجة عن استخدام جهاز طبي ما، مثل أنبوب قسطرة بولية أو نظام قلبي أو مفصل صناعي على سبيل المثال، قد يكون من الضروري إزالة الجهاز فورا وعاجلا، وقد يتطلب أيضا إزالة بعض أنواع الأجهزة المستخدمة في العمليات الجراحية.

مقاومة المضادات الحيوية

بعض أنواع بكتيريا المكورات العنقودية تتميز بقدرتها الكبيرة على التكيف، وهذا جعل العديد من سلالاتها مقاومة لأنواع مختلفة من المضادات الحيوية. على سبيل المثال، البنسلين لا يعمل حاليا على علاج معظم أنواع عدوى المكورات العنقودية بنجاح. ويتم وصف سلالات المكورات العنقودية المقاومة للمضادات الحيوية بسلالات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين. وزيادة في أنواع السلالات المقاومة للمضادات الحيوية أدت إلى استخدام أنواع من المضادات الحيوية الوريدية القوية، مثل “فانكومايسين” أو “دايتومايسين”. وتزداد الاحتمالات الخاصة بتسببهما في ظهور بعض الآثار الجانبية.

أسئلة شائعة

من اين تاتي البكتيريا العنقودية؟

تنتشر البكتيريا المكورات العنقودية بسهولة وبساطة عن طريق الجروح والخدوش التي تلامس الجلد مباشرة.

هل يمكن الشفاء من المكورات العنقودية؟

في أغلب الأحيان، يتم وصف علاج عدوى المكروبات العنقودية باستخدام المضادات الحيوية، مثل سيفازولين ونافسيلين وأوكساسلين وفانكومايسين ودايتومايسين ولينزوليد. في الحالات الحرجة والخطيرة من عدوى المكروبات العنقودية، قد يكون من الضروري استخدام “فانكومايسين”، وذلك يعود إلى أن العديد من أنواع بكتيريا المكروبات العنقودية أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية التقليدية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى