التعليموظائف و تعليم

استراتيجية جدول التعلم

استراتيجية جدول التعلم

استراتيجية جدول التعلم ضمن استراتيجيات التعلم النشطة والتي تهدف إلى تغيير المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب بعد التعرف عليها من خلال الإجابة على سؤال (ماذا أعرف؟) وتعتمد على الأسئلة التي يجيب عنها الطالب حتى يتمكن المعلم من تحديد المعلومات السابقة عن موضوع الدرس كما تساعد المعلم على تحديد مواضع الخطأ عند الطلاب وتساعده على تعديل هذه المواضع وتغييرها ونجد أن لها العديد من المزايا والأهداف التي تهدف إليها استراتيجيات التعلم بشكل عام حيث تهتم بالطالب وتنوع العملية التعليمية حتى يتمكن الطالب من استيعاب المعلومات بشكل متنوع وبطرق متعددة تساعده على الفهم والإدراك والاستنتاج؛ وسوف نتعرف على استراتيجية جدول التعلم وكيفية تطبيقها على موقع الموسوعة.

  • إحدى استراتيجيات التعلم النشط المبنية على أسلوب طرح الأسئلة، وتهتم بسؤال الطالب عن خبراته المعرفية السابقة، وتسعى لمعرفة الجوانب التي يرغب الطالب في التعلم وتحقيقها بعد الانتهاء من الدرس.
  • بعد انتهاء الدرس، يساعد الطالب على تحقيق الأهداف والمهارات والاستنتاجات المتعلقة بموضوع الدرس.
  • تبدأ الاستراتيجية بتقديم مقدمة عن الدرس وتستمر حتى الحصول على المعلومات التي يرغب الطالب في الحصول عليها حول موضوع الدرس، وهذا هو دور المعلم في عملية التعليم حيث يقدم للطلاب كل ما يتعلق بالدرس وعناصره والأفكار المتضمنة فيه.
  • تستخدم هذه الاستراتيجية في أي وقت خلال الحصة، ولكن تستخدم في بداية الحصة، وتحديدا في مرحلة التمهيد والتهيئة للدرس، لتتيح للمعلم فرصة لتحديد أفكار الطلاب حول الموضوع وأهدافهم والمعلومات السابقة المتعلقة به، سواء كانت صحيحة أو خاطئة، ليتمكن من التعرف على الأخطاء وتصحيحها وتصحيح تلك الأفكار والمفاهيم الخاطئة.
  • يمكن استخدامها بشكل فردي أو جماعي، ويتحدد ذلك بواسطة المعلم وفقا للوقت المتاح لتطبيقها.
  • يتألف الجدول في الغالب من 3 أعمدة، حيث لكل عمود هدف محدد، لذلك نجد أن:

_ العمود الأول: ما أعرفه هو تحديد المعلومات السابقة التي يعرفها الطالب عن محتوى الدرس أو الخبرات السابقة التي لديه حوله.

_ العمود الثاني: ماذا أريد أن أعرف؟ يكتب الطالب كل ما يريد معرفته عن الموضوع وجميع الأسئلة التي تدور في ذهنه حول هذا الدرس.

_ العمود الثالث: ماذا تعلمت؟ يعتمد هذا العمود على إجابة الطلاب في نهاية الدرس ومعرفة ما وصلوا إليه وما اكتسبوه من مهارات وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي لديهم.

كيفية تطبيق استراتيجية جدول التعلم

  • يقوم المعلم بتوزيع الجدول على الطلاب، سواء كان يرغب في تطبيقه بشكل فردي أو جماعي، قبل بدء عرض الدرس، لتسجيل إجاباتهم في العمود الأول (ماذا أعرف؟) والعمود الثاني (ماذا أريد أن أعرف؟).
  • يبدأ المعلم بتقديم الدرس وفقا لخطوات العرض التي يرغب فيها بعد معرفته بمهارات ومعرفة الطلاب حول موضوع الدرس، ويقوم بتصحيح المفاهيم الخاطئة وتعديلها بمعلومات ومفاهيم صحيحة.
  • في نهاية الحصة، يقوم الطلاب بالإجابة على العمود الثالث الخاص بـ “ماذا تعلمت؟”.
  • قد يستخدم المعلم هذا الاستراتيجية بشكل شفهي وسريع في بداية كل فقرة من فقرات الدرس ويسأل الطلاب (ماذا تعرفون؟) و(ماذا ترغبون في معرفته؟) وفي نهاية الحصة يسألهم عن (ماذا تعلمتم؟).

نصائح للمعلم عند استخدام استراتيجية جدول التعلم

  • يتم استخدامها في حالة وجود خبرة سابقة لدى المعلم بشأن موضوع الدرس والمحتوى الذي سيقدمه بوصفه مقدمة وتهيئة للموضوع.
  • تساعد الخبرة السابقة للمعلم في الإجابة على سؤال (ماذا أريد أن أعرف؟)، حيث يمكن للطلاب طرح أسئلة لا تجد إجابات لها في المحتوى المدرسي.
  • يمكن للمعلم أن يطرح أسئلة مثل “ما الذي أرغب في معرفته؟” على الطلاب، ويقوم الطلاب بالبحث عن إجابات لهذه الأسئلة، وفي هذه الحالة يمكنهم إضافة عمود جديد في الجدول حول “كيف سأجد الإجابة؟” أو “كيف سأعرف الإجابة؟”، ليصبح شكل الجدول كالتالي:

  • هناك جدول تعلم لمراحل التفكير العليا ويكون على النحو التالي:

نماذج استراتيجية جدول التعلم

أهم استراتيجيات التدريس

تعتبر الفصول الدراسية بيئات فريدة يجب أن يتم فيها إبتكار كل ما هو جديد، حيث تجمع بين الطلاب ذوي الشخصيات والقدرات المختلفة، ومن واجب المعلم أن يكتشف تلك القدرات والاختلافات ليتمكن من توظيفها في تنفيذ الخطة التعليمية الاستراتيجية لتلبية احتياجات الطلاب الفردية، وتتم وضع هذه الخطة إما لشهرين أو للعام الدراسي بأكمله، ويجدر بالذكر أن وضع خطة استراتيجية تناسب جميع الطلاب أمر صعب، ولكن يمكننا تقديم بعض الاستراتيجيات الفعالة التي يمكن استخدامها، ومنها ما يلي

  • التعلم التعاوني: تعتمد هذه الاستراتيجية على الأنشطة الجماعية التي تتم بين المجموعات الصغيرة أو المجموعات الكاملة، وذلك عن طريق التعبير عن الآراء بأشكال مختلفة والحصول على ردود فعل من الآخرين، وهذا يساعد الطلاب على اكتساب الثقة في أنفسهم، ويساهم في تطوير المهارات الرياضية وتجربة التجارب العلمية وإعداد المخططات وتقديم المسرحيات القصيرة، وغيرها من الأمثلة.
  • البحث والاستقصاء: تعتمد هذه الاستراتيجية على استجواب الطلاب وتوجيهاتهم، والتي تنشأ من تفكيرهم الخاص، وتساهم في تعزيز استقلالية الطالب في عملية التعلم وتشجيعه على تحسين مهارات حل المشكلات واكتساب المفاهيم.
  • التصور: التصور هو أحد الأساليب الأكاديمية التي تساعد على التعلم المرئي والتعلم العملي، ويساعد ذلك الطلاب على فهم كيفية تطبيق ما تعلموه في الواقع، ومن بين الأساليب المستخدمة في هذه الاستراتيجية السبورة التفاعلية التي تعرض الصور والمقاطع التصويرية والصوتية، وهذا يشجع الطلاب على الانخراط في العالم الافتراضي ويزيد من قدرتهم على التخيل.
  • التمايز: هو استخدام مهام محددة وفقا لقدرات الطلاب، للحفاظ على مستوى الطلاب ومنع تأخر أي طالب عن الخطة، من خلال أداء أنشطة في الفصل الدراسي وفقا لاحتياجات الطلاب التعليمية التي تختلف من الصعوبة لمجموعة مختلفة من الطلاب، أو تشكيل مجموعة من محطات العمل التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المهام التي يمكن للطلاب اختيارها من بينها.
  • التكنولوجيا: تعتبر التكنولوجيا واحدة من الوسائل التي يجب الاعتماد عليها في ضوء هذا التقدم الكبير، حيث يعتبر دمج الأساليب التكنولوجية المختلفة في التدريس من الطرق الممتازة التي تسهل الوقت والجهد، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق استخدام السبورات التفاعلية أو الصور ومقاطع الفيديو على الهواتف المحمولة، وتعطي هذه الطريقة الطالب فرصة للمشاركة بشكل جسدي أو من خلال البحث عن الأفكار المختلفة.
  • إدارة السلوك: يعتبر تنفيذ الاستراتيجية من خلال إدارة السلوك من الطرق الفعالة والتي يتم بها الحصول على احترام الطلاب، كما أنها تمنح الطلاب الفرص المتساوية حتى يصلوا إلى نفس الإمكانيات، بالإضافة إلى أن الاحترام المتبادل يكون مزيجا من المكافأة والانضباط حتى يستفيد الجميع.
  • التطوير المهني: برامج التطوير المهني هي وسيلة مميزة لتطوير طرق التدريس والتعلم في الفصل الدراسي، وفي هذه الطريقة يكون من الضروري حضور الفعاليات، حيث تمنح الطالب والمعلم شيئا من الإلهام والتشجيع.

يمكنك اكتشاف المزيد من استراتيجيات التعلم النشط وكيفية تطبيقها من خلال قراءة الموضوعات التالية:

أسئلة شائعة

ماذا اكتب في جدول التعلم؟

يتم كتابته على ثلاثة أعمدة وفي كل عمود يكتب ما يلي:
العمود الأول: يحتوي على سؤال “ماذا تعرف عن؟” ويتم وضع جميع المعلومات من الطلاب، سواء كانت صحيحة أم لا
العمود الثاني: يحتوي على سؤال ماذا تريد أن تعرف؟، ويحتوي على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك وتتعلق بالدرس.
العمود الثالث: بعد الانتهاء من شرح الدرس، يمكن الإجابة على سؤال ما الاستنتاجات التي توصلت إليها وتعلمتها؟.

كم عدد خطوات جدول التعلم الذاتي؟

ينقسم جدول التعلم الذاتي إلى ثلاثة أعمدة ويحتوي كل عمود على سؤال يتم الإجابة عليه أثناء الشرح، أما العمود الأخير في نهاية الدرس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى