التعليموظائف و تعليم

موضوع عن النظافة

مقدمة موضوع عن النظافة

يا أيها الذين آمنوا عندما تقومون للصلاة، اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برؤوسكم وأقدامكم إلى الكعبين. وإذا كنتم جنبا فتطهروا، وإذا كنتم مرضى أو في سفر أو قد دخل أحد منكم الحمام أو لمستم النساء ولم تجدوا ماء فتيمموا بتراب طاهر وامسحوا به وجوهكم وأيديكم. ما يريد الله أن يجعل عليكم من صعوبة، بل يريد أن يطهركم ويتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون (6)

سورة المائدة: 6

النظافة هي سلوك راق ومتحضر يجب على الأشخاص اتباعه. إنها مرتبطة بأساسيات الحياة وتعكس طريقة التعامل مع الآخرين. إن الشخص الذي يحافظ على نظافته يظهر قدرته على التعامل مع الآخرين بلطف. النظافة هي من العبادات التي أمرنا الله بها في كل صلاة ولا يمكن الصلاة بدون الطهارة والوضوء.

موضوع عن النظافة

تعد النظافة من الأمور المهمة جدا، وهي عنوان للشخص وللمنزل وللدولة. يمكن أن تعكس قيمة الشخص من خلال مظهره الخارجي ونظافة منزله. وبالمثل، النظافة هي عنوان للدول، فعند زيارة دولة ما، ستكون نظافة الشوارع مؤشرا أوليا لهذه الدولة وستعطي انطباعا عنها. النظافة ليست مقتصرة على المظهر الخارجي فقط، بل هي أيضا داخلية. الشخص الشريف يعرف بنظافته الشخصية.

والنظافة هي عدد من الأعمال التي يقوم بها الإنسان يوميا أو أسبوعيا أو شهريا أو سنويا للحفاظ على نفسه وبيئته بأفضل حالة، وهي أساس الصحة الجيدة للشخص. كما أن النظافة لها تأثير اجتماعي ونفسي وجسدي على الفرد، فلا يمكن لشخص نظيف أن يصادق شخصا قذرا أو يعيش في بيئة متسخة. النظافة هي من العناية الشخصية الأساسية ومن الأشياء التي يتعلمها الإنسان منذ الصغر، فعندما يستيقظ في الصباح يغسل وجهه ويرتدي أفضل الملابس التي يمتلكها. وشخص نظيف دائما يشعر بالسعادة، وكذلك المنزل النظيف يعزز حب صاحبه للعيش فيه.

 مفهوم النظافة في الإسلام

النظافة هي قيمة إسلامية مهمة وتعتبر الدين الإسلامي أن النظافة جزء من الإيمان. لذلك، تلقت النظافة اهتماما كبيرا من الشريعة الإسلامية. الإسلام لا ينظر إلى النظافة فقط كسلوك جيد، بل يعتبرها قضية إيمانية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعقيدة. أحد أهم أركان الإسلام هو الصلاة التي لا يمكن أداؤها إلا بالطهارة والوضوء. حث الله الإنسان على النظافة الدائمة في قوله “يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين”. الله يرغب في طهارتكم ويمنحكم نعمته لكي تشكروه

 من أهم الأمور التي تشير إلى اهتمام الإسلام بالنظافة هو توصية النبي صلى الله عليه وسلم باستخدام السواك لتنظيف الأسنان، وكذلك تمشيط الشعر وترتيب اللحية واستخدام العطور الطيبة. وأمر الإسلام المرأة بأن تغتسل بعد الحيض، وهناك العديد من الآيات التي تحث الإنسان على الطهارة في مواقف مختلفة، مثل الأمر الرباني للنبي صلى الله عليه وسلم في سورة المدثر، وكذلك الآية التي تتحدث عن المحبين للمساجد وصفاتهم. هذه الآيات توضح أن الإسلام يحث على النظافة والطهارة، وأمر الله سبحانه وتعالى النساء بأن يتطهرن بعد الحيض، وذلك لأن الله يحب المتوبين والمتطهرين.

فوائد النظافة

النظافة من الأمور الهامة التي تحمل العديد من الفوائد، خاصة في الوقت الحالي، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • النظافة من السبل التي تحافظ على صحة الإنسان، وتمنع وصول الأمراض المعدية إلى الجسم.
  • تعمل على منع وصول الجراثيم والفطريات أو مسببات الأمراض أو انتشارها أو حتى تكاثرها، حيث إن الجراثيم تحتاج إلى بيئة غير نظيفة ملوثة مناسبة لتكاثرها.
  • تسعى لتحسين مظهرها الخارجي لصاحبها، وتسبب رائحة طيبة لا تؤذي الأشخاص المحيطين بها، ولا تسبب تلوثا بصريا.
  • تساعد الإنسان على اكتسابالثقة بالنفس بين المجتمع وتجعله يحترم ذاته وتسهم في حركته في الأماكن المختلفة دون خوف أو رهبة.
  • تعطي النظافة لصاحبها حالة من الاسترخاء والاستقرار النفسي، وتساعده على التغلب على الاكتئاب والعزلة التي تزيد من الشعور بالتوتر، وتمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية من الأمور المهمة التي يجب اتباعها للحفاظ على الصحة.

أحاديث نبوية عن النظافة والطهارة

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو إلى الاهتمام بالنظافة والطهارة، ومنها ما يلي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: استقموا، وإن كنتم مستقيمين فذلك خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا المؤمنون

رواه أبو أمامه الباهلي

  • الدين الإسلامي هو دين وسطية في جميع الأمور، ويأمر بالالتزام بالطاعات بدون تكلفة أو تشدد، ومن خلال هذا الحديث حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الاستقامة في الطريق الصحيح واتباع طريق الهداية والحفاظ على النظافة وأداء الوضوء.

عندما يتوضأ المسلم أو المؤمن، فإنه عندما يغسل وجهه، تخرج منه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء. عندما يغسل يديه، تخرج منه كل خطيئة بطشتها يديه مع الماء. عندما يغسل رجليه، تخرج كل خطيئة مستها رجلاه مع الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب

رواه أبي هريرة

  • الوضوء وإتقانه هما الطريقتان التي يجب إتقانهما لأجل العبادة الخالصة لوجه الله عز وجل.

 النظافة السلبية

على الرغم من أهمية النظافة الكبيرة التي أكدها جميع الأديان ونصح بها جميع العلماء والأطباء، إلا أن النظافة الزائدة هي أمر غير صحي حذر منه العديد من العلماء، حيث يعاني العديد من الأشخاص من اضطراب مرضي في النظافة، وأثبت العديد من العلماء أن ذلك يسبب العديد من المشاكل، حيث تتواجد بعض البكتيريا على الجلد تلعب دورا فعالا في منع الإصابة بأمراض جلدية وتساعد في شفاء الجروح والكدمات، ويعزو بعض العلماء إصابة الأطفال بالحساسية الجلدية إلى عدم استكمال جهاز المناعة بشكل صحيح، حيث يؤدي اهتمام الأمهات الزائد بنظافة الأطفال الصغار إلى إلحاق الضرر بهم، حيث يعوق ذلك دور الجهاز المناعي الذي خلقه الله تعالى له بشكل صحيح، مما يؤدي إلى اضطراب وظيفة الجهاز المناعي.

 مخاطر النظافة السلبية

  • يؤدي زيادة عمليات النظافة اليومية إلى إعاقة جهاز المناعة عن أداء وظيفته ونضجه والتكيف مع جميع التهديدات الخارجية.
  • النظافة السلبية تؤدي إلى تعرض الإنسان، خاصة الأطفال الصغار، لأمراض الربو.
  • يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكر من الدرجة الأولى وكذلك أنواع أخرى من الأمراض مثل التهابات الأمعاء والتصلبات لأن الإفراط في تنشيط الجهاز المناعي يؤدي إلى هجومه على بعض الأجسام التي لا يجب أن يهاجمها.
  • أثبت العلماء أن هناك بعض أنواع الكائنات الدقيقة التي تعزز نمو الجهاز المناعي وتنظم وظيفته، وتتواجد هذه الكائنات عادة في الطين، وهناك نوع من البكتيريا يسمى العصيات اللبنية. لذلك، يجب على الإنسان أن يتعلم النظافة المعتدلة وعدم المبالغة فيها للحفاظ على فوائد هذه الكائنات العديدة للجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الاهتمام بالنظافة الشخصية إلى اكتساب المناعة والحماية، ويجعل الجسم أقل عرضة للمواد السامة الموجودة في العديد من المنتجات الكيميائية المستخدمة.

 نظافة البيئة

البيئة تشمل جميع ما يحيط بالإنسان من مياه وهواء ونباتات وجماد وحيوانات، وهي المساحة التي يستخدمها الإنسان لممارسة أنشطته المختلفة. وللبيئة نظام محكم ودقيق ومتوازن صنعه الله عز وجل بشكل متقن ومدبر وحكيم. ولكن يد الإنسان التي عبثت في هذا النظام، أدت إلى تلوث وتدمير العديد من عناصر البيئة. ومن ظواهر تلوث البيئة زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون عن الحد الطبيعي، ويعود ذلك إلى الكميات الكبيرة من الوقود المستخدمة في المنشآت الصناعية ومحركات الاحتراق في وسائل المواصلات والنقل. وتنتج عن ذلك غازات أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، والتي تسبب أضرارا جسيمة في الجهاز التنفسي للإنسان. كما يحدث زيادة في العديد من الغازات الأخرى عن الحدود الطبيعية، مثل الزئبق والكبريت ومركبات الكلورفلوروكربون والحديد والزرنيخ. وتشمل الغازات التي تنتج عن استخدام الثلاجات وبعض أنواع المبيدات الحشرية وبعض المواد المستخدمة في تصفيف الشعر أو إزالة العرق، والتي تستخدم بكثافة داخل المنازل. وتعتبر هذه الملوثات من أكثر أنواع التلوث، حيث تعمل على تكوين طبقة تعزل المياه عن الأكسجين في الهواء، مما يؤدي إلى نقص في كمية الأكسجين المذابة في المياه وبالتالي إلى قتل بعض أنواع الكائنات الحية.

خاتمة موضوع عن النظافة

وفي الختام، أود أن أشدد على أهمية النظافة التي يجب على الإنسان الاهتمام بها، فهي تعكس الشخصية وحالة المنزل وحتى الدولة. الشخص النظيف يظهر بيئته، والدين الإسلامي يحث على النظافة ويوليها اهتماما خاصا، حيث تحدث العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية بشكل واضح عن الطهارة وتؤكد عليها. النظافة هي المفتاح لأداء الصلاة، التي هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، ولذلك يجب على كل إنسان الاهتمام بالنظافة، مع الحفاظ على التوازن، لأن النظافة المفرطة لها آثار سلبية كثيرة

أسئلة شائعة

ما أهمية النظافة في حياة الانسان؟

النظافة لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان، ومن بين هذه الأهمية:
النظافة من السبل التي تحافظ على صحة الإنسان، وتمنع وصول الأمراض المعدية إلى الجسم.
الحفاظ على الصحة والرائحة والمظهر الخارجي.

ما هو مفهوم النظافة الشخصية؟

تتألف من مجموعة من العادات والتقاليد والأعمال التي يقوم بها الإنسان للحفاظ على مظهره ورائحته وصحته، وهي أيضا أحد العوامل الرئيسية التي تعزز الثقة والاحترام الذاتي وتزيد من النشاط والحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى