الطب البديلصحة

فوائد العسل الأسود قبل النوم وعلى الريق وطريقة استخدامه

أهم فوائد العسل الأسود

العسل الأسود يعتبر مصدرا رئيسيا للعديد من الفيتامينات والمواد الغذائية والمعادن الهامة، وتشمل فوائده العديدة ما يلي:

  1. المركبات المضادة للأكسدة

يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر العادي، مما يجعله العلاج المثالي للوقاية من مرض السرطان، ويساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. الروماتيزم والعظام

تتضمن العسل الأسود خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يساعد في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، كما يحافظ على صحة العظام بفضل احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم .

  1. العسل الأسود والسمنة

  • هناك مادة تسمى البوليفينول وهذه المادة تنتمي إلى المواد المضادة للأكسدة الموجودة في العسل الأسود وهي مادة فعالة في تقليل السمنة وزيادة الوزن، وتعمل هذه المادة على تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم .
  1.  لعلاج مرض الصداع

تساعد تناول العسل الأسود في علاج الصداع، ويعود ذلك إلى احتوائه على فيتامين بي 6 وحمض البانتوثنيك، اللذين يساهمان في تقليل حدوث الصداع والتعب والإجهاد  .

  1.  لعلاج الجهاز العصبي

على ما هو معروف، يحتوي العسل الأسود على العديد من المعادن، ومن بين تلك المعادن مغانسيوم الذي يعمل على تحفيز الجهاز العصبي واسترخاء الأعصاب والأوعية الدموية، وفي حالة نقص المغنسيوم في الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم وتشنجات في الأعصاب

6_ للعلاج الأنيما وفقر الدم

يعالج العسل الأسود حالات الأنيميا وفقر الدم، حيث يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، والحديد يعتبر عنصرا مهما جدا في تكوين الهيموغلوبين في الدم، مما يجعله عنصرا فعالا ومميزا في علاج فقر الدم

7_لعلاج حب الشباب

يحتوي العسل الأسود على حمض اللبنيك الذي يساهم في تخفيف وتقليل ظهور حب الشباب

8-لعلاج قرحة المعدة

العسل الأسود يعد من العلاجات المثالية للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، فإنه يساعد في تخفيف أعراض حرقة المعدة ويساعدك على تجنب الشعور بالألم في المعدة، دون الحاجة لاستخدام المسكنات .

9-لتقوية المناعة

يساهم العسل الأسود في تعزيز المناعة بفضل احتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ويحتوي أيضا على مضادات للبكتيريا ومكافحة الفيروسات، كما يحمي الجسم من الفيروسات التي تسبب الأمراض المختلفة

10-فائدة العسل الأسود في علاج الشيخوخة والوقاية من السرطان

يساعد عسل الأسود على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الخلايا السرطانية المسببة للسرطان

11-فائدة العسل الأسود للأطفال

يساعد على التركيز وزيادة القدرة على التحمل، كما يساعد على التخلص من الإجهاد والتعب، ويحمي الأطفال والكبار من الأمراض الشتوية مثل الإنفلونزا والسعال والحمى والسخونة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه مفيد جدا لحماية الأطفال من الجراثيم المسببة للأمراض عندما يلعبون في الهواء الطلق

12- فوائد العسل الأسود في علاج مرضى السكر

تعتبر العسل الأسود عاملا فعالا في تقليل مستوى السكر في الدم، وهو أمر جيد جدا يستخدمه مرضى السكري كجزء من برنامجهم الغذائي. فوائد العسل الأسود الصحية لمرضى السكري الذين يتناولونه بانتظام ستساهم في تنظيم نسبة السكر لتصل إلى مستوى طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، له طعم حلو مثل العسل، بدون أي طعم آخر.

 13-فوائد العسل الأسود والجنس

وهنا يأتي العسل الأسود كعلاج لضعف الانتصاب عند الرجال، ويظهر استفادة من العسل الأسود في علاج ضعف الانتصاب عند خلطه مع الزنجبيل، حيث يمنح الرجل طاقة وقوة كبيرة، ويطيل فترة الانتصاب ويزيد الوقت في العلاقة الحميمة بين الزوجين. ولعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال فقط، يقوم الشخص بخلط العسل الأسود مع القرفة والزنجبيل معا كمقو عام، مما يساهم في التغلب على ضعف الانتصاب بشكل ملحوظ، ودون أي آثار جانبية لأنها جميعها مواد طبيعية .

 14_ فوائد العسل الأسود في علاج تساقط الشعر

يتكون العسل الأسود من مجموعة من المكونات التي تعزز نمو الشعر وتمنحه قوة جيدة، لأنه يحتوي على الفركتوز والجلوكوز. هذه المواد تعمل على تغذية الشعر بشكل طبيعي وتحفز نموه.

القيمة الغذائية للعسل الأسود

تحتوي ملعقة واحدة من العسل الأسود على حوالي 59 سعرا حراريا تقريبا، وهذا يختلف عن السكر المكرر، حيث يحتوي شراب السكر على مجموعة متنوعة من المعادن الهامة لجسم الإنسان بنسب مختلفة

  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • السيلينيوم.
  • المغنسيوم.
  • فيتامين ب6.

أنواع العسل الأسود

هناك أنواع مختلفة من دبس السكر، حيث يتميز كل نوع بميزات مختلفة، سواء في القوام أو اللون أو النكهة أو نسبة السكر، ومن بين أنواع العسل الأسود المتوفرة هي:

  • دبس السكر الخفيف باللغة الإنجليزية light molasses: هو نتيجة لعملية الغليان الأولى لعصير قصب السكر، ويتميز بكونه أفتح ألوان دبس السكر وأحلاها طعما، وعادة ما يستخدم هذا النوع في الخبز.
  • دبس السكر الغامق باللغة الإنجليزية dark molasses: وهو نتاج غليان عصير قصب السكر الثاني، ويتميز هذا النوع بكثافته ولونه الداكن، وأقل حلاوة في طعمه.
  • العسل الأسود باللغة الإنجليزية blackstrap molasses:  ويتم الحصول على هذا النوع بعد ثلاث عمليات غليان لعصير السكر، وهو أحد أنواع عصير السكر ذو التركيز والكثافة الأعلى، ويتميز بطعمه المر، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المستخلصة من قصب السكر.

فوائد العسل الأسود على الريق

لا يمكن تجاهل فوائد العسل الأسود على الريق، حيث يمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود على الريق في كوب من الماء الدافئ، مما يساعد في تزويد الجسم بالحديد والوقاية من فقر الدم، وخاصة للأشخاص النباتيين، ومن بين فوائد العسل الأسود وتناوله يوميا، يساعد على زيادة نضارة البشرة وتقليل مشكلات المعدة.

فوائد العسل الأسود قبل النوم

تساعد ملعقة من العسل الأسود قبل النوم، بانتظام كمكمل غذائي يومي، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية للجسم مثل البوتاسيوم الذي يمتلك العديد من فوائد القلب وتخفيف تشنج العضلات، وتخفيض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة.

أضرار العسل الأسود

على الرغم من أن العسل يعتبر من مصادر آمنة لمعظم الأشخاص عند تناوله بشكل معتدل، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب بعض الآثار الجانبية والمشكلات الصحية، وفقا للآتي:

  • زيادة الوزن: يؤدي تناول العسل الأسود بشكل غير منتظم إلى زيادة الوزن والسمنة.
  • تهيج القولون العصبي:تناول العسل الأسود بكثرة يسبب العديد من مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو البراز الرخو.
  • التأثير على مرضى السكري:إذا كان دبس السكر الأسود يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فإن زيادة استهلاكه يؤثر في ارتفاع مستوى السكر، لذا ينصح الأشخاص المصابين بمرض السكر النوع الأول والثاني بالتشاور مع الطبيب قبل تناول العسل الأسود.

أسئلة شائعة

ماذا يحدث للجسم عند تناول العسل الاسود؟

العسل الأسود يحتوي على فيتامين ب6، الذي يساعد في زيادة نسبة السيروتونين في المخ، حيث يعتبر هذا الهرمون هو المسؤول عن تحسين المزاج وتقليل القلق والتوتر ومحاربة الاكتئاب

ما هي فوائد العسل الاسود قبل النوم؟

تناول ملعقة من العسل الأسود قبل النوم يوميا يساعد في توفير العناصر الغذائية الضرورية للجسم، بالإضافة إلى فوائده العديدة للقلب وتخفيف تشنج العضلات وتخفيض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بسكتة قلبية.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى