التغذيةصحة

بحث عن الأطعمة الطازجة وفوائدها

فوائد الأطعمة الطازجة تكمن في تناولها يوميا، وهذه أمور مهمة يجب أن يتنبه لها الإنسان لأنها تمتلك فوائد كبيرة لصحة الجسم، حيث تساعد في حمايته من العديد من الأمراض نظرا لقيمتها الغذائية العالية. إضافة الأطعمة الطازجة إلى نظامك الغذائي يعزز الصحة ويساعد في ضبط الوزن، ويشمل ذلك تناول الخضروات والفواكه الطازجة والبذور والمكسرات وإضافتها إلى نظام التغذية اليومي، مما يمنحك المزيد من الطاقة.

لذلك، يجب الحصول يوميا على وجبة واحدة على الأقل من الفواكه الطازجة مثل البرتقال أو الكمثرى أو التفاح أو العنب. لأن الفواكه الطازجة تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات المفيدة للجسم، وتفقد الكثير منها خلال عملية الطهي. بالإضافة إلى ذلك، زيادة استهلاك الأطعمة الطازجة تساعد في تحسين عملية الهضم والإخراج وتقوية الجهاز المناعي.

ومن الضروري أن لا يعتمد النظام الغذائي بشكل عام على الأطعمة الطازجة فقط، ولكن يجب أن يتم مزج نظام غذائي يعتمد على الأطعمة المطبوخة والأغذية الطازجة ويفضل أن يحتوي النظام الغذائي على الأقل على نصف الطعام من الأكلات الطازجة.

 وسائل تساعد في زيادة فوائد الأطعمة الطازجة

  • يجب تناول الفواكه الطازجة يوميا مثل البرتقال والتوت والعصائر الطازجة.
  • من الجيد تناول الخضروات الطازجة مثل الفلفل والكرفس والجزر، وتحضير سلطة الخضار وشرب العصائر الخضراء التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الخضروات.
  • استمتع ببعض المسليات المفيدة مثل المكسرات والتوت والزبيب والمشمش المجفف، ولا تنس أن تأخذ قطعة من الشوكولاتة الداكنة، فهي شيء رائع.
  • حاول إعداد وصفات للشوربة والأطعمة التي تعتمد بشكل كبير على الخضروات.
  • حاول أن تحصل على سلة من الفواكه الطازجة من أي مزرعة لأنها تحتوي على فوائد كبيرة.

الأطعمة الطازجة وفوائدها

  • من الفوائد الهامة لتناول الأطعمة الطازجة، وخاصة الفواكه، هو عدم الرغبة في تناول السكر والحلويات بسبب القيمة الغذائية العالية الموجودة في الأطعمة الطازجة والتي تعوضنا عن السكريات.
  • إحدى الفوائد الرئيسية للأطعمة الطازجة هي الحفاظ على القيمة الغذائية، باستثناء البندورة التي تفرز مادة الليكوبين عند طهيها، وهي مادة مضادة للأكسدة تحمل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، حيث تساعد في تقليل الرغبة في تناول الكافيين والسكر. يمكن تناول الخضروات الطازجة مثل الفلفل الأحمر الحلو عند الشعور برغبة كبيرة في تناول الحلويات والسكريات.
  • من أهم فوائد الأطعمة الطازجة هي سرعة التحضير، فالفواكه الطازجة وبعض أنواع الخضروات لا تحتاج إلى وقت طويل لتحضيرها، فعملية تحضير السلطة أو تحضير عصير طازج تأخذ وقتا قليلا، كما يمكن أن تأخذها إلى أي مكان معنا سواء في مكان العمل أو في المدرسة، ويمكن استبدال الوجبات الخفيفة بها.

فوائد الأطعمة الفريش

  • واحدة من أهم مميزات الأطعمة الطازجة هي أنها تكون رخيصة الثمن عند شرائها، فأسعار الفواكه والخضار مناسبة إلى حد كبير، وكذلك الألبان. تكلفة هذه الأطعمة أقل من الأطعمة المعلبة، وتضمن أيضا عكس الأغذية المعلبة التي من الممكن أن تفقد صلاحيتها أو بعض عناصرها الغذائية، ومن الممكن أيضا أن تتعرض لسمية المعادن لأنها تلامس المعدن الذي تصنع منه العلبة.
  • الحصول على الفواكه والخضروات الطازجة من مصادر طبيعية وعدم طهيها يؤدي إلى إنبعاث كميات من غاز الكربون الذي يؤثر على البيئة.
  • عند طهي الأطعمة وتعرضها لدرجات حرارة عالية، فإن ذلك يؤدي إلى فقدان العديد من العناصر الغذائية، لذلك، تناول الفواكه والخضروات الغير مطبوخة يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض السرطان ويحافظ على الصحة العامة للجسم.
  • الأطعمة الطازجة تحتوي على كمية كبيرة من الإنزيمات التي توجد بشكل طبيعي ولها دور فعال في عملية الهضم، وتساعد في استفادة أكبر من الغذاء. الإنزيمات هي مواد مهمة جدا للجسم ولها دور هام في إكمال عملية الهضم.
  • الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات لها طعم لذيذ لأنها لم تتعرض لأي تغييرات مثل الأطعمة المطبوخة، لذلك يجب على الإنسان تناول الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات يوميا وتجنب تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد دهنية غير صحية بشكل كبير.

 فوائد بعض أنواع الأغذية الطازجة

فوائد البرتقال

  • من بين الفواكه الشتوية الشهيرة والغنية بفيتامين سي، يعالج البرتقال الأمراض المتعددة مثل الاسقريوط الذي يؤدي إلى ضعف البنية وضمور الجلد وفقدان الشهية وعدم قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات.
  • تناول برتقالة واحدة يوميا يساعد في توفير فيتامين ج اللازم للجسم، ولكن يوجد ضرر واحد للبرتقال وهو أن الاستهلاك المفرط له يؤدي إلى تآكل الأسنان.
  • ينصح الأشخاص المصابين بالقرحة المعوية بتقليل استهلاك البرتقال.
  • البرتقال يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة مثل السكر، الدهون، البروتينات، الكالسيوم والبوتاسيوم.
  • بالإضافة إلى احتواء البرتقال على فيتامين ألف وب، تناول قشور البرتقال يفيد الأمعاء ويحفز إفرازات الكبد، كما يساعد في تهدئة الأعصاب.

فوائد الليمون

  • الليمون هو أحد أنواع الفواكه التي تعمل على استفادة الجسم البشري، حيث يحتوي على الكالسيوم وفيتامين ج، ويعمل كتطهير للجروح ومدر للبول، ولديه القدرة على طرد الديدان وتخفيف آلام الروماتيزم والوقاية من مرض السكري.
  • استخدام منقوع الليمون يساعد في علاج الإسهال والمغص، بالإضافة إلى أن عصير الليمون يزيد من إفرازات الكبد ويقلل من كثافة الدم.
  • كما أن عصير الليمون يعمل كمرطب للجسم ويخفف درجة الحرارة، ويساعد في التخلص من الصداع عن طريق دلك الجبهة بشريحة من الليمون، وعند إضافته إلى القهوة، يعالج حموضة المعدة.
  • يستخدم الليمون أيضا لتجميل اليدين، وذلك عن طريق تدليك اليدين بعصير الليمون بعد غسلها.
  • الليمون مختلف عن الفواكه الأخرى بوجود نسبة عالية من الأحماض العضوية وقلة السكر. لذلك، ينصح به لمرضى السكر لأنه يقلل الحموضة في الدم.
  • كما أن لليمون آثار متشابهة بشكل كبير مع آثار البرتقال، حيث يؤدي إلى تآكل الأسنان، لذا يجب امتصاصه وابتلاعه بسرعة لكي لا يلحق ضررا بالأسنان ويتسبب في تلفها.

 فوائد البندورة

  • من الأطعمة الغنية بفيتامين جيم، التي تصنف كفاكهة وتحتوي على العديد من المواد الغذائية مثل النشويات والبروتينات والدهون، وتحتوي أيضا على اليود الذي يستخدم في علاج تضخم الغدة الدرقية.
  • ومن أهم مزايا البندورة أنها عند طهيها فإنها لا تفقد أي من الفيتامينات والمواد الغذائية الموجودة فيها.

فوائد التفاح

يحتوي على فيتامين ب1 وب2 وأيضا فيتامين جيم سي، ويحتوي أيضا على السليلوز الذي يعمل على تنشيط الأمعاء، ولذلك فهو فعال في تقليل الإمساك المزمن ويستخدم كعلاج ناجح لإزالة حصى الكلى، كما أنه ملين جيد للأطفال.

فوائد الكمثرى

تحتوي الكمثرى على السليلوز وتعتبر علاجا فعالا لحالات الإسهال، ومع ذلك، فإنها تفتقر إلى البروتينات والمواد الدهنية، ولكنها تحتوي على الحديد والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم، وهي غنية بفيتامين B. قشر الكمثرى أيضا يحتوي على فيتامين C.

فوائد السفرجل

من الصعب تناول السفرجل إلا عندما يكون ناضجا، وذلك لأنه صلب ويحتوي على فيتامينات A و B، ويحتوي أيضا على الستانين والأملاح الكلسية التي تفيد في حالات الانهيار الرئوي، كما يستخدم شرابه في علاج الأمساك والإسهال.

 فوائد العنب

العنب يحتوي على السكر والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون والحديد وفيتامين ب، ج، وله فوائد في إمداد الجسم بالحرارة وعلاج حالات الضعف العام وفقر الدم وتقوية مناعة الجسم والوقاية من الأمراض السرطانية وتنظيم وظائف الجسم.

فوائد التين

التين غني بالسعرات الحرارية العالية، وبالتالي تناوله مجففا في فصل الشتاء يعمل على توفير طاقة حرارية للجسم تساعد في مقاومة البرد، وهو غني بالبروتين والسكر والنيتروجين مما يساعد في التخلص من الإمساك المزمن.

فوائد الرمان

يحتوي على سكر، بروتين، دهون، وأملاح معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات B-c. يمكن للرمان أن يساعد في حالات نزلات البرد والسعال، وتستخدم قشور الرمان لطرد الدودة الوحيدة.

فوائد المشمش

من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم والكالسيوم واليود والحديد، وتحتوي أيضا على فيتامينات A-B-C، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناول المشمش والاكتفاء بحبة واحدة في اليوم.

 فوائد الخوخ

الخوخ يحتوي على مواد سكرية ونشوية ودهنية، ويحتوي أيضا على الكالسيوم واليود وفيتامين A، ويعزز عملية الهضم إذا تم تناوله ناضجا وناعما، ويوصف للأشخاص الذين يعانون من حساسية ولا يتحملون بعض أنواع الفاكهة.

فوائد الموز

  • يعتبر الموز طعاما متكاملا حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم، كما أنه يعتبر مصدرا ممتازا للطاقة بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد النشوية.
  • لذلك، الموز يعتبر من العناصر الجيدة لبناء الجسم، كما يعتبر من الأغذية الجيدة للأطفال والرياضيين وكبار السن.
  • يجب أيضا تناول الموز الناضج الطري، حيث إن تناول الموز الأخضر يمكن أن يسبب إزعاجا لأولئك الذين يعانون من معدة ضعيفة.

 فوائد البطيخ

  • يعتبر البطيخ غذاء غني بالفيتامينات أ-ب-ج ويساعد في الوقاية من التيفود، ويتم استخدام قشور البطيخ في الهند كمنشط وملين للقوى.
  • البطيخ هو واحد من الأطعمة الصيفية التي تحتوي على مواد معدنية تتفاعل مع الأحماض النباتية العضوية لتعزيز عملية الهضم، كما أنه يمتلك خواص ترطيبية بفضل احتوائه على الكثير من الماء.

 فوائد الشمام

يطلق على الشمام شقيق البطيخ، ويحتوي على فيتامين ج ونسبة عالية من الماء، ويعالج الشمام الإمساك المزمن والحصوات والبواسير.

 فوائد البلح

  • التمر يحتوي على نسبة عالية من النشويات والسكر ونسبة منخفضة من الدهون والبروتينات، بالإضافة إلى القلويات التي تعمل كمضاد للسموم، كما يحتوي التمر على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد.
  • يحتوي التمر المجفف على قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على طاقة غذائية تكفي لجهود الإنسان لمدة يوم كامل في الكيلو الواحد. بالإضافة إلى ذلك، يساعد التمر المنقوع في علاج الأنفلونزا والتهابات الحنجرة والقصبة الهوائية والتهاب الصدر.

فوائد الكرز

  • من الفواكه الربيعية الغنية بالعديد من المركبات الغذائية مثل البوتاسيوم والأملاح، والتي تساعد في التخلص من أملاح البوتاسيوم الضارة للأوردة المتصلبة، كما أن الكرز منشط جيد للكليتين.
  • يفضل تناول الكرز قبل الطعام لأنه قلوي ويساعد في تقليل حموضة المعدة ومنع حدوث عسر الهضم، كما يستخدم الكرز في علاج الروماتيزم لأنه يحارب الالتهابات.

 فوائد الفراولة

تستخدم الفراولة في علاج الالتهاب والتيفود، وتمتلك القدرة على إعطاء الإنسان وجها مشرقا وبشرة صافية.

فوائد الارز

  • يحتوي الأرز على نسبة عالية من المواد النشوية، ويحتوي على كمية قليلة من المواد الأزوتية والبروتينية والدهنية، كما يحتوي على أملاح عضوية مثل المغنيسيوم واليود والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور.
  • للأرز فوائد عديدة، فهو يعطي الجسم طاقة حرارية عالية ويساعد أيضا أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما له خواص مضبوطة، ولذلك ينصح به للأشخاص الذين يعانون من الإسهال.

فوائد الجزر

  • الجزر يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل A-B-C، وكذلك يحتوي على فيتامين ه الذي يعتبر فيتامينا مضادا للعقم.
  • إضافة إلى كونه واحدا من أنواع الخضروات الغنية بالعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد، تحتوي الجزر أيضا على خصائص متعددة في معادلة حموضة الدم وزيادة القلوية، وبفضل احتوائه على نسبة عالية من السيللوز، يسهل عبور الطعام في الأمعاء ويساعد في منع الإمساك.

فوائد البصل

  • البصل بيحتوي على فيتامينات بي وسي، وبيحتوي أيضا على الفسفور اللي بيساعد في الوقاية من السمنة، عشان بيخلي الأملاح تتطلع من الدم والأنسجة وبيزيل الدهون اللي بتضر الجسم.
  • يتم أيضا استخدام البصل لتنشيط الجهاز التنفسي ومنع حدوث القيء، ولأن البصل له القدرة على التخلص من الجراثيم مثل جراثيم الكوليرا، يستخدم أيضا البصل الجاف في جعل الجلد ناعما وفي مقاومة الالتهابات الجلدية والأورام، ويعتبر البصل في الطب الحديث واحدا من أقوى الخضروات التي تمتلك القدرة على تنقية الكلى وعلاج آلام الكلى.

فوائد الثوم

  • يحتوي هذا على كمية كبيرة من فيتامينات A-C، لذا يساعد على إكساب الجسم مناعة قوية جدا ضد الأوبئة والأمراض.
  • كما أنه مفيد في علاج التهاب الرئة والسل الدرني والسعال، ويساعد في تحسين الدورة الدموية وله تأثير فعال في مكافحة تصلب الشرايين، كما يخفض ضغط الدم.
  • ومع ذلك، من عيوب الثوم هو الرائحة القوية المزعجة له، ولكن يمكن التخلص من هذه الرائحة عن طريق تناول الأوراق الخضراء التي تحتوي على الكلوروفيل، والذي يمتلك القدرة على امتصاص هذه الرائحة.

فوائد البطاطا

  • البطاطا تحتوي على نسبة عالية من النشويات وتمتاز بقدرتها الحرارية، كما تحتوي البطاطا على نسبة من فيتامينات A-ج وتعتبر من العناصر الغذائية الغنية بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والنحاس والزنك والمنجنيز والسيلينيوم.
  • وتحمل البطاطا العديد من الفوائد العلاجية فهي مفيدة للبشرة وتساعد في علاج الهالات السوداء عن طريق وضع شرائح من البطاطا مباشرة على الهالات.

 فوائد الفجل

تحتوي أوراق الفجل على فيتامينات أ-ج وتتألف جذره من الماء والنشا والأزوت وبعض المعادن وتعتبر جذوره مشهية جيدا.

فوائد الفول

الفول من الأطعمة البروتينية التي تحتوي على الحديد والكالسيوم والفوسفور، لذلك يستفيد الأطفال منه بشكل كبير جدا في النمو بسبب احتوائه على الحديد، وعند تناول الفول والخبز مع إضافة قليل من المواد الدهنية .

فيديو فوائد الطعام الطازج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى