التعليموظائف و تعليم

بحث عن توسعة الحرمين الشريفين جاهز وورد doc

مقدمة بحث عن توسعة الحرمين الشريفين

شهدت التوسعات في الحرمين الشريفين اهتماما كبيرا من قبل الحكام الذين حكموا حتى الآن. إنها أرض مباركة وشريفة يجب الحفاظ عليها في جميع الأحوال والعمل على تطويرها باستمرار. يتجه كل مسلم ومسلمة إلى هناك لأداء ركن هام من أركان الإسلام، وهو الحج، إذا تيسر له الوصول إلى هناك. عند الحديث عن التوسعات في الحرمين الشريفين.

قد ينتهي التكاسل والكسل الذي يؤثر على الجميع، ويتسابق الجميع للمشاركة في العمل من أجل الله، ومن الواضح أن المملكة العربية السعودية تبذل جهودا كبيرة لجعل بيت الله الحرام أكثر أماكن الأرض توسعا لاستيعاب أعداد المسلمين المتزايدة باستمرار.

في هذا البحث، تم تناول التوسعات التي حدثت في الحرمين الشريفين في مختلف العصور والأزمنة، بدءا من عهد الخلفاء الراشدين وصولا إلى الوقت الحالي، بالإضافة إلى التوسعات التي حدثت في المسجد النبوي لزيادة عدد المصلين

بحث عن توسعة الحرمين الشريفين جاهز وورد doc

الحرمين الشريفين هما من أهم المعالم التاريخية الإسلامية التي يعتبرها الكثيرون من المسلمين ذات قيمة روحية عالية، لذلك تعتبر توسعة الحرمين الشريفين أمرا هاما يلتف إليه الناس من جميع أنحاء العالم، وذلك لتوفير مزيد من المساحة لاستقبال عدد أكبر من الحجاج والعمارة.

توسعة الحرمين الشريفين وتطوير البنية التحتية لهما هما من أهم الأمور والمهام وأكثرها فائدة للمملكة العربية السعودية، وقد يتسابق عدد كبير من القائمين على أعمال البناء والتوسعة في هذا العمل، ويقدمون قصارى جهدهم لتطوير بيت الله.

ومن الممكن أن تجبر الحكومة على بذل جهود كبيرة للحصول على أفضل النتائج في أقصر وقت ممكن، لأنه لا يمكنها تعطيل الحركة في المنطقة لوجود عدد كبير من الزوار من مختلف أنحاء العالم. ومن بين الأمور الهامة التي يجب معالجتها، تطوير وتوسيع الحرمين الشريفين، ويمكن تقديم العديد من النقاط المهمة على النحو التالي.

توسعة المسجد الحرام

تعد توسعة المسجد الحرام واحدة من الخطط التوسعية التي تهدف إلى تحقيقها حكومة المملكة العربية السعودية، وتعتبر أمرا هاما يتطلب جهدا كبيرا. تبلغ مساحة المشروع حوالي 750 ألف دونم، وتم تقسيمه إلى عدة مراحل ولم يتم الانتهاء منه في مرحلة واحدة. تشمل المراحل الأحياء القديمة التي يمكن التخلص منها. يمكننا شرح نتائج المشروع من خلال النقاط التالية:

  • الهدف من توسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة هو استيعاب عدد أكبر من المسلمين والحجاج، وسيؤدي توسيع المساحة إلى ضعف المساحة الحالية، مما يزيد قدرة الاستيعاب إلى 2.5 مليون مسلم ومسلمة وفقا لرؤية المملكة في المستقبل.
  • المرحلة التي تلي المساحة كانت تحت قيادة سمو ولي العهد سلمان بن عبد العزيز في عام ٢٠١٥م وتشمل خمسة مشاريع للتوسعة في المبنى الرئيسي للمسجد ونفق المشاة وبناء ساحة وتطوير محطة الخدمات الأساسية، وبناء مبنى أمني ومستشفى وبوابات متعددة ومتنوعة لتيسير حركة الحجاج ومنع التكدس.

تاريخ توسعة المسجد الحرام قبل العهد السعودي

توسعة المسجد الحرام مرت بالعديد من المراحل في تاريخ الإسلام ويمكن عرضها فيما يلي:

  • في عهد الخلفاء الراشدين: التوسعة الأولى كانت في عهد الخلفاء الراشدين وخاصة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قام بالعديد من الأعمال ومنها ما يلي:
    • قام وضع مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام في مكانه الأصلي وذلك من بعد أن تعرض المسجد الحرام لهجمة عنيفة أدت إلى اقتلاع المقام من مكانه.
    • قام بشراء المنازل المحيطة بالمسجد الحرام ومن ثم دمجها في ساحة المسجد الحرام، وقام ببناء جدار حوله، وقد أدى ذلك إلى زيادة المساحة في الحرم المكي.
    • وتمت توسعة المسجد حتى عهد عثمان بن عفان، حيث تم إدخال العديد من البيوت إلى ساحة المسجد، وكان عثمان بن عفان أول خليفة يقوم بإدخال الأعمدة الرخامية والأروقة إلى المسجد الحرام.
  • في عهد الدولة الأموية: حدثت لعديد من التوسعات في عهد الدولة الأموية، ومن هذه التوسعات ما يلي:
    • في عهد عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، قام بإعادة بناء الكعبة الشريفة بعد أن تعرضت للحرق بسبب الصراعات السياسية.
    • في عهد الملك الوليد بن عبد الملك، تم توسيع المسجد الحرام للمرة الرابعة، حيث تم زيادة المساحة وإدخال الأعمدة السورية والمصرية وبناء الشرفات لحماية المصلين من حرارة أشعة الشمس.
  • في عهد الدولة العباسية: في عهد الدولة العباسية شهد المسجد الحرام العديد من التوسعات، ومنها ما يأتي:
    • في عهد الخليفة أبو جعفر المنصور، أنشأ توسعة في الركن الشامي، وبني منارة في الركن الغربي والركن الشمالي من المسجد الحرام، وقام بتغطية بئر زمزم.
    • في عهد المعتضد بالله تم هدم دار الندوة وتحولت إلى رواق داخل المسجد، وتم بناء بوابات داخلية وخارجية، وأضيفت أسقف خشبية للمسجد.
    • في عهد المقتدر بالله، تمت إضافة غرفتين للسيدة زبيدة لزيادة المساحة.
  • في عهد الدولة العثمانية: تمت العديد من الإصلاحات في المسجد النبوي في عهد السلطان العثماني سليم الثاني والسلطان مراد الرابع وعهد السلطان عبد المجيد. تم تعمير وتوسعة المسجد النبوي واستغرق الأمر حوالي 13 عاما.
  • في العهد السعودي: ازدادت الخدمة المقدمة للحرمين الشريفين في العهد السعودي والتي قامت من خلالها بتطوير الحرم المكي، ويمكن توضيح تلك التطورات فيما يلي:
    • في عهد الملك عبد العزيز، أصبح المسجد الحرام هو الوجهة الرسمية الخاصة بالبلاد، حيث قام بعمل صيانة كاملو له، وبلط المسافة الفاصلة بين جبل الصفا والمروة، ووضع المظلات حتى تقوم بحماية الحجاج من أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه قام بتجديد المصابيح ووضع المراوح الكبيرة للتبريد.
    • في زمن الملك سعود، حدث العديد من التطورات بما في ذلك فتح شارع لمرور السيارات خلف الصفا، وقام ببناء مبنى خاص بآبار زمزم ذو عدة طوابق لتجنب ازدحام الناس، وتم إزالة العديد من المباني لزيادة ساحة المسجد النبوي لاستيعاب عدد المعتمرين المتزايد.
    • في عهد الملك فهد، زادت المساحة الإجمالية وزاد عدد المآذن، وتم إضافة بناء جديد في الحرم يتكون من ثلاثة طوابق، وتم تنصيب نظام تبريد جديد بسبب زيادة عدد الحجاج والمعتمرين.
    • في عهد الملك عبد الله، تم إنشاء العديد من التوسعات التي لا تزال قيد التنفيذ، ومن بين خطته زيادة المساحة لاستيعاب 2 مليون مصل.
    • في عهد الملك سلمان، تم الانتهاء من التوسعات التي قام بها الملك عبد الله

توسعة المسجد النبوي

يعتبر المسجد النبوي واحدا من أكبر المساجد في العالم، وقد مر بالعديد من التوسعات والتطورات على مر التاريخ. تم توسيعه في عهد الخلفاء الراشدين، وتابعت العهود والأحداث في الدول الأخرى كالأمويين والعباسيين والعثمانيين. وجاء الحكم السعودي للحفاظ على المواقع الدينية للمسلمين. تم توسيعه بشكل كبير في عهد الملك عبد الله في عام 2012، ليكون قادرا على استيعاب عدد أكبر من المصلين.

خاتمة بحث عن توسعة الحرمين الشريفين

في ختام البحث، نتمنى أن نقدم أكبر قدر من المعلومات التي تثري الثقافة العامة وتجعلنا نفتخر باحتضان العديد من المعالم الدينية والإسلامية التي كانت موجودة في أراضي المملكة العربية السعودية، لتحسين استقبال الزوار من جميع أنحاء العالم.

بحث عن توسعة الحرمين الشريفين doc

يعتبر الحرمين الشريفين من أهم المعالم الدينية والأثرية في المملكة العربية السعودية، ويمكنك الآن تحميل بحث عن توسعة الحرمين الشريفين بصيغة doc من هنا

بحث عن توسعة الحرمين الشريفين pdf

الحرمين الشريفين يعد من أبرز المعالم الدينية والأثرية في المملكة العربية السعودية، يمكنك الآن تحميل بحث حول توسعة الحرمين الشريفين بصيغة PDF من خلال الرابط “من هنا”

كتب عن توسعة الحرمين الشريفين

بدأ الاهتمام ببيت الله الحرام بداية من فتح مكة، منذ أن قاد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فتح مكة، وعين عائلة من أهل مكة لخدمة المصلين والحجاج، وجعل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مركزا لإدارة الدولة الإسلامية، وكانت تدار من المدينة المنورة، وجعل الله لهذين المسجدين والمسجد الأقصى في فلسطين مكانة دينية وتاريخية عظيمة، ويحمل المسجدان الكثير من الآثار الروحانية والدينية العظيمة، مثل مقام الخليل سيدنا إبراهيم عليه السلام في صحن الكعبة، وقبر سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- في المسجد النبوي.

  • زاد الاهتمام بالحرمين المقدسين على مر التاريخ الإسلامي، وكان للحرمين مكانة خاصة. فمن أراد الخير لنفسه ولحكمه، اهتم بالمساجد الثلاثة المقدسة. ولذلك، انشغل الخلفاء والملوك والأمراء بشؤون الحرمين الشريفين بشكل خاص، وعملوا على توسعتهما، كما ذكر في الكتب التاريخية.

تناولت تلك الكتب الكثير من التفاصيل والمعلومات المتعلقة بتوسعة الحرمين الشريفين على مر التاريخ الإسلامي، وهناك من ينظر إليها من منظور سياسي، وآخرون ينظرون إليها من منظور حضاري، وكتب أخرى تناقش الأمر من الناحية الدينية والتاريخية، ومن بين الكتب الشهيرة التي تناولت توسعة الحرمين الشريفين كل ما يلي.

اسم الكتاب اسم المؤلف
الكعبة المشرفة تاريخ وأحكام. عبد الله بن سعيد الزهراني
الجزء الأول والثاني من العزم الثابت إلى أفضل الأماكن المثيرة. أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي
المعالم التاريخية للمسجد النبوي والحجرات الشريفة. نزار محمود قاسم الشيخ
أخبار مكة والآثار التي وردت فيها (الأزرقي) محمد بن عبد الله بن أحمد الأزرقي المعروف أيضا بأبو الوليد
الحجج المقدمة لتفضيل مكة على المدينة. جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المعروف بأبي الفضل
رعاية الحرمين الشريفين منذ بداية الإسلام حتى العهد السعودي. محمد بن عبدالله السبيل
الإعتداءات على الحرمين الشريفين عبر التاريخ. سعد بن حسين عثمان عبد المنعم إبراهيم الجميعي
فضائل الحرمين الشريفين. محمود محمد حمو
تحتاج خدمات الهاتف في إمارة منطقة مكة المكرمة إلى دراسة في جغرافية الخدمات. محمد محمود السرياني
التوسعة والخدمات في الحرمين الشريفين خلال مئة عام. محمد بن عبد الله السبيل
نسخة مصورة لأئمة المسجد الحرم ومؤذنيه في العهد السعودي. عبدالله بن سعيد الزهراني
قدسية الحرمين الشريفين. جاد الحق علي جاد الحق
أئمة الحرمين ١٣٤٣-١٤٣٢ هـ للدكتور عبدالله العلاف. دار الطرفين
لقب خادم الحرمين الشريفين. خالد عزب
المحمل الشريف ورحلته إلى الحرمين الشريفين. يوسف جاغلان صالح كولن

أسئلة شائعة

كم شخص تتسع الكعبة؟

صارت مساحة المسجد الحرام بعد التوسعة الأولى تستوعب لما يقرب من 300000 مصل في وقت واحد، وبشكل اعتيادي مريح، وفي حالات الزحام الشديد، يتسع الحرم المكي إلى ما يقرب من 400000 مصل.

ما هي بلاد الحرمين الشريفين؟

الحرمان الشريفان هما المسميات العامة لمكانين مقدسين لعدد من المسلمين، وهما المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، يحتوي المسجد الحرام على الكعبة المشرفة، ويحتوي المسجد النبوي على ضريح النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وصحابته أبو بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى