التغذيةصحة

فوائد الاطعمة الطازجة

أهم فوائد الأطعمة الطازجة تتمثل في أن الطعام الطازج هو الذي لم يتم معالجته بالهرمونات أو إضافة مواد محفوظة أو وضعه في معلبات بمواد كيميائية، ويشمل الطعام الطازج عادة الخضروات والفواكه المختلفة التي يتم تناولها بدون طبخ، وفي هذا التقرير سنتحدث عن فوائد الأطعمة الطازجة للجسم.

 فوائد الأطعمة الطازجة

 أولا: تحسين الحالة النفسية

تناول الأطعمة الطازجة يساعد في تحسين حالة النفس للفرد، وذلك وفقا للدراسات الحديثة، ويحافظ تناول الأطعمة الطازجة بشكل كبير على التوازن العاطفي والنفسي للشخص الذي يتناولها، كما أنه يساعد في التخلص من المشاعر السلبية والطاقة السلبية مثل القلق والاكتئاب والخوف، ويستبدلها بمشاعر إيجابية ويمنح الجسم نشاطا وحيوية وطاقة تخلصه من الكسل والإرهاق.

 ثانيا: تعزيز جهاز المناعة

عند تعرض أي طعام طازج لدرجة حرارة مرتفعة، تفقده قيمته الغذائية المهمة للجسم، ويقلل من احتوائه على الإنزيمات والفيتامينات، وعلى العكس من ذلك، تناوله طازجا يزيد من مناعة الجسم ويجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض وخاصة العدوى الناتجة عن البكتيريا والفيروسات.

 ثالثا: حماية الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة

تحتوي الأطعمة الطازجة بشكل كبير على مواد مضادة للأكسدة، التي تحارب الأورام، وتناولها يساعد في الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض بشكل كبير.

 رابعا: معالجة اضطراب الجهاز الهضمي

توضح الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الأطعمة الطازجة يسهل عملية الهضم وحركة الأمعاء، ويعالج عسر الهضم والإمساك. كما تحتوي الأطعمة الطازجة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من الغازات، بالإضافة إلى وجود إنزيمات مفيدة للجسم تستفيد منها عند تناولها بحالتها الطازجة.

خامسا: خسارة الوزن الزائد

تناول الأطعمة الطازجة بشكل مستمر يساعد في إشباع الجسم لفترة طويلة، مما يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الدهنية طوال اليوم، ويساعد على فقدان الوزن الزائد، وينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الطازجة بشكل مستمر لمن يرغب في خسارة وزنه.

سادسا: الحصول على نقاء بالبشرة ونضارة وحيوية بالشعر

بسبب الفيتامينات المفيدة التي تحتويها الأطعمة الطازجة، تؤثر على البشرة والشعر وتساعد في التخلص من السموم، وتعمل على تأخير ظهور التجاعيد وإزالة النمش والحفاظ على نقاء البشرة ولمعان الشعر وتقويته وتغذيته بشكل كبير.

سابعا: فوائد متنوعة للجسم بأكمله

تناول الأطعمة الطازجة يساعد في الوقاية من مرض السكري ويعزز صحة العظام ويقلل من الالتهابات المفصلية، بالإضافة إلى تقليل احتمالية تشوهات الأجنة عند تناولها بكميات كبيرة خلال فترة الحمل.

 أنواع الأطعمة الطازجة

تشمل الأطعمة الطازجة الخضروات والفواكه واللحوم والبيض، وهي مواد ضرورية لصحة الجسم لاحتوائها على المعادن والفيتامينات المهمة لتقوية الجسم وتوفير الطاقة اللازمة. تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي لم يتم طهيها يساهم بحماية الصحة العامة للجسم وإزالة البكتيريا والسموم، بفضل فيتاميناتها ومعادنها الهامة. كما يساعد تناول الأطعمة الطازجة في الحد من خطر الإصابة بأورام سرطانية متنوعة ويمنح الجسم صحة مثالية.

 مميزات تناول الأطعمة الطازجة

  • الخضروات والفواكه الطازجة لا تحتاج إلى وقت طويل لتحضيرها، يمكن تحضيرها بغسلها وتناولها أو صنع عصير منها، أو تحضيرها في سلطة أو تناولها كوجبة خفيفة.
  • الأطعمة الطازجة غير مكلفة ويمكن شراؤها بأسعار منخفضة ومناسبة لجميع الطبقات الاجتماعية، وهي أرخص من الأطعمة المعلبة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية للجسم وتضعفه.
  • تحتوي جميع الأطعمة الطازجة على نسب عالية من الإنزيمات التي تساعد على تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية اللازمة والموجودة في الجسم.
  • تمنح الأطعمة الطازجة الجسم الشعور بالحيوية والنشاط وتحافظ على صحة العظام بسبب احتوائها على المعادن والفيتامينات، كما تقوي الأظافر والأسنان بفضل احتوائها على الكالسيوم وفيتامين د والفسفور الأساسي للجسم، وينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الصحية، خاصة للأطفال، للحفاظ على صحة أجسامهم وحمايتهم من الأمراض.
  • تناول الأطعمة الطازجة يحمي ويقوي العين بسبب احتوائها على الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين أ، وهو أحد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة العين، وبالإضافة إلى ذلك، تناول الأطعمة الطازجة يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وحماية الجسم من الإسهال أو الإمساك، فهي تحافظ على توازن الجسم وتمنع حموضة المعدة.

 بعض الفوائد الأخرى للأطعمة الطازجة

تقليل الرغبة في تناول الطعام السكري، حيث يساعد تناول الأطعمة الطازجة الجسم على عدم الشعور بالرغبة في تناول السكر، لأنه يشعر بالشبع ولأن العناصر الموجودة في الأطعمة الطازجة كافية للجسم وتشعره بالشبع.

تعتبر الأطعمة الطازجة مثل الخضروات والفواكه سهلة التحضير ولا تستغرق وقتا طويلا أو تتطلب جهدا، ويمكن تناولها في أي مكان مثل المدرسة أو العمل أو خلال الرحلات كوجبات خفيفة مفيدة للجسم.

توجد رخص في ثمن الأطعمة الطازجة مما يجعلها مناسبة للجميع، فأسعار اللحوم والألبان والخضروات والفواكه الطازجة أرخص بكثير من الأطعمة المعلبة التي تضر الجسم ولا تفيده.

إن وجود الفواكه والخضروات بشكل طبيعي وخالي من الإضافات يساعد في تقليل انبعاث غاز الكربون، مما يحافظ على البيئة وصحة الإنسان، ويوفر مبالغ هائلة التي ينفق على الأطعمة غير الطازجة والمصنعة.

عند طهو الأطعمة الطازجة، تتعرض لدرجة حرارة عالية تؤدي إلى فقدان القيمة الغذائية الموجودة فيها، لذا فمن الأفضل تناولها طازجة.

تحتوي الأطعمة الطازجة على الإنزيمات بنسب متوازنة والتي تساعد في تسهيل عملية الهضم.

تتميز الأطعمة الطازجة بأنها لذيذة المذاق وشهية، فهي تحتفظ بطعمها الأصلي دون تغيير، بينما يتغير طعم الأطعمة عند طهيها، ويجب على الإنسان الابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة ضارة لصحته.

تناول الأطعمة الطازجة يساعد في إمداد الجسم بالصحة الجيدة وبناء الأنسجة لتحقيق نمو صحي للجسم.

تناول الطعام الطازج يساهم في بناء العقل وتطويره بشكل صحيح، ويقوي الدماغ ويساعد في التفكير بشكل جيد.

لكي تحصل على جسم سليم ومتكامل في بنيته وتحصل على الطاقة التي تستطيع إكمال يومك بها، عليك بتناول الأطعمة الطازجة.

 نصائح لتناول أطعمة طازجة صحية للجسم

  •  يجب أن تركز على اختيار الأطعمة التي تحتوي على الألياف من الخضروات والفواكه، وتعزز الجسم بالحديد، واختيار الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لتزويد الإنسان بالطاقة اللازمة.
  • عليك استهلاك منتجات الألبان المختلفة ويفضل أن تكون خالية من الدهون.
  • يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الصحية للجسم مثل الأطعمة البحرية واللحوم الحمراء والدواجن والبيض ومنتجات الصويا.
  • يجب استبدال الزيوت المشبعة بالدهون الصحية النباتية التي لا تؤثر على الصحة.
  • يجب عليك تقليل تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم.

أسئلة شائعة

ما معنى أغذية طازجة؟

يعرف الطعام الطازج بأنه الطعام الذي لم يحفظ ولم يتلف بعد، حيث يتم حصاده مؤخرا ومعالجته بشكل صحيح بعد الحصاد، أما بالنسبة للحوم فتعتبر اللحوم المذبوحة حديثا، وأما بالنسبة للأسماك فهي الأسماك التي تم صيدها حديثا.

ما هي فوائد الطعام الطازج؟

1_ يمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط طوال اليوم.
2_ تساعد على حماية العيون وتقوية البصر.
3_ تساعد على إزالة السموم والأوساخ والبكتيريا من داخل الجسم.
يقلل من احتمالية الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى