الطب البديلصحة

أهم فوائد و اضرار الفول الأخضر

أهم فوائد الفول الأخضر الصحية

يعتبر الفول الأخضر أو الفول الحراتي من البقوليات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، والتي تعود بالنفع على الجسم، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

النمو السليم للعظام

يعتبر من المحاصيل الغنية بعنصر الدوبامين الذي يحفز هرمون النمو، مما يساعد على نمو العظام والعضلات بطريقة صحية لدى الأطفال والرجال والنساء، حيث يقاوم هشاشة العظام وعلامات الشيخوخة ويزيد من معدل الخصوبة ويجدد خلايا الجلد والبشرة، ويمنحها مظهرا أكثر نضارة.

صحة الشرايين

تحتوي قشرة الفول الأخضر على فيتامينات تفيد في حماية الشرايين من الأزمات القلبية، حيث تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

ضبط السكر

يحتوي على نسبة كبيرة من البكتين، الذي يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات. كما يساهم في نقل الأنسولين إلى الخلايا وتحويل الجلوكوز في الدم إلى طاقة للجسم. لذلك، فهو طعام مثالي للمرضى الذين يعانون من مرض السكري.

مفيد للإمساك

تساعد أليافه في علاج الإمساك وتنقية المعدة من السموم، كما تعمل على زيادة إفراز البول ومقاومة القلق والتعب، وتحفز الجسم على النشاط والحيوية.

فوائد الفول الأخضر للحامل

يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من حدوث تشوهات خلقية للجنين، لذلك فهو يعتبر طعاما مثاليا للنساء الحوامل، ويحمي أيضا من تشوهات الحبل الشوكي والجهاز العصبي المركزي، ويساعد على نمو المشيمة في بداية الحمل، ويحمي من تشوهات القلب ومرض الشفة الأرنبية، ويحمي النساء الحوامل من فقر الدم ويساعد في تنظيم معدل الحديد في الجسم، ويقلل من احتمالية إصابة الجنين بالتوحد بعد الولادة، ويعالج تشوهات الأنابيب العصبية لدى النساء الحوامل.
بالإضافة إلى أنه يقلل من اكتئاب الحمل، الذي يسببه تشوه الهرمونات في الجسم، ونتيجة لاحتوائه على مركبات الفايتوستروجينات التي تعمل على ذلك.

فوائد الفول الاخضر للرجيم

ألياف الفول تحول الكربوهيدرات إلى سكريات، وبسبب وقت الهضم الطويل للفول في المعدة، فإنه يشعر بالشبع لفترة طويلة، ولذلك ينصح بتضمينه في أنظمة التخسيس، لأنه يمكنه تكسير الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات ويستغرق وقتا طويلا للهضم، مما يزيد من الشبع ويقلل من الرغبة في تناول الطعام، ويمكن تناول الفول في كل وجبة لتحفيز حرق الدهون.

أضرار الفول الأخضر

الفول الأخضر يعتبر وجهان لعملة واحدة، فهو مفيد للجسم ومضر في حالة الإفراط في تناوله، ومن أهم أضراره:

  • مضر لمرض النقرس :

    يؤدي تناول الفول الأخضر إلى نتائج سلبية عند الإصابة بمرض النقرس، حيث يحتوي على بروتينات يمنع تناولها في حالة الإصابة بهذا المرض.

    الإصابة بانيميا الفول :

تحدث بسبب نقص إنزيم الجلوكوز في خلايا الدم الحمراء، حيث يحدث تحلل حاد عند تناوله.

  • الاصابة بالتخمة :

تناوله بنسبة كبيرة يتسبب في تقلصات بالجهاز الهضمي والقولون، وتحدث اضطرابات في الأمعاء، ويستغرق وقتا طويلا حتى يتم هضمه بالجسم.

  • اضطرابات المعدة :

أحيانا، يسبب الفول الأخضر اضطرابات في المعدة مثل حدوث مغص معوي أو تقلصات بالمعدة، وبالتالي يحدث عسر هضم نتيجة لذلك، لذا يجب نزع قشوره قبل تناوله.

  • الحساسية المفرطة منه :

بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاهه، حيث يتسبب تناوله بنقص إنزيم الجلوكوز وتفتت كريات الدم مما يؤدي في نهاية المطاف إلى فقر الدم الحاد.

فوائد الفول الأخضر المسلوق

هناك العديد من الفوائد للفول الأخضر المسلوق، ومن ضمنها ما يلي:

  • يعزز الفول المطبوخ صحة القلب لأنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يعمل على تنقية المعدة ويساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.
  • يساعد في التخلص من انتفاخ البطن والغازات في الجسم.
  • يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.

القيمة الغذائية للفول الأخضر

الفول الأخضر يحتوي على العديد من الفوائد، فهو غني بالبروتينات والألياف والعناصر الغذائية، ولذلك يمكننا تسليط الضوء على العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من الفول الأخضر من خلال الجدول التالي:

لسعرات الحرارية في الفول الأخضر 341 سعرة حرارية
الدهون الكلية 1.53 غم
الحديد 6.7 مغم
الكاربوهيدرات 58.29 غم
الألياف 25 غم
فيتامين ج 1.4 مغم
السكر 5.7 غم
فيتامين أ 15.9 مايكروغرام
البروتين 26.12 غم
الفسفور 421 مغم
المنغنيز 1.626 مغم
الفوليت 423 مايكرو غرام

من يمكنه تناول الفول الأخضر

من الأفضل تناول الفول الأخضر من قبل الأشخاص التالي ذكرهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من الإمساك: الفول الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساهم في تنظيم حركة الطعام في الأمعاء وتسهل إخراج الفضلات من الجسم.
  • المرأة الحامل: في الأشهر الأولى من الحمل أو قبل الولادة، يفضل تناول الفول الأخضر، حيث يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك الذي يحتاجه الأم بشدة لزيادة المعادن في جسمها.
  • الراغبون في إنقاص الوزن: الفول الأخضر من البقوليات التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف.
  • مرضى السكرى: تعزز الفول الأخضر نسبة الكربوهيدرات في الجسم، ويحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في تباطؤ ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

أسئلة شائعة

ما هي اضرار الفول الاخضر؟

بالرغم من أن الفول الأخضر له العديد من الفوائد، إلا أنه يسبب بعض المشكلات التي يمكن عرضها كما يلي:
الإصابة بعسر الهضم بعد تناوله.
لا يمكن تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض التفول، وهو نقص الدم الانحلالي، وهو ما ينجم عن نقص إنزيم الجلوكوز في كرات الدم الحمراء.
الإصابة بالتخمة

هل الفول الاخضر يضر الكبد؟

يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض في الكبد عدم تناول الفول الأخضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى