الحالات المرضيةصحة

مشاكل تكميم المعدة المضاعفات والإحتياطات

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تعد عملية تكميم المعدة واحدة من الحلول الجراحية المستخدمة لمعالجة مشاكل زيادة الوزن والسمنة المنتشرة بشكل كبير في الوقت الحاضر. أصبحت عملية تكميم المعدة سهلة، وتعتبر واحدة من أكثر عمليات إنقاص الوزن وعلاج السمنة شهرة، حيث يتم تقليص حجم المعدة بإزالة جزء منها، ويتراوح هذا التقليص بين 70 إلى 85% من حجم المعدة.

بعد العملية، تصبح المعدة مجرد ممر أنبوبي الشكل، مشابهة لثمرة الموز أو وعاء صغير، مما يساعد على تقليل كمية الطعام المتناولة. وعلى الرغم من عدم إمكانية التراجع عن عملية تكميم المعدة أو تركيب الجز المزال، إلا أن المعدة تتسع بمرور الوقت عن طريق تناول كميات كبيرة من الطعام.

كيفية إنقاص الوزن بتكميم المعدة

يؤدي عملية تكميم المعدة إلى خسارة الوزن من خلال أمرين أساسيين، وهما كالتالي:

تصغير حجم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إحدى العمليات التقييدية التي تصغر حجم المعدة، مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتم استيعابها في الجسم. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في الجسم. وهذا يجعل الجسم يستخدم الدهون المخزنة فيه لإنتاج الطاقة وتعويض النقص الكبير في السعرات الحرارية المستهلكة. وبعد إجراء عملية تكميم المعدة، لا يمكن للمرضى تناول نفس كميات الطعام التي كانوا يأكلونها في السابق.

التحكم في هرمونات الشهية

عملية تكميم المعدة تقلل الشهية، حيث يتم استئصال معظم أجزاء المعدة مما يؤدي إلى تغيرات كيميائية في الجسم تعمل على تقليل الشهية. تؤدي بعض الهرمونات إلى تقليل الشهية وتحافظ على توازن الطاقة في الجسم والطعام المطلوب. ترتبط هذه الهرمونات بالسمنة، وتعمل العملية الجراحية على تثبيط الشهية وزيادة الشبع وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

فوائد جراحة تكميم المعدة

تتعدد الفوائد المرتبطة بعملية تكميم المعدة. فهي ليست مجرد وسيلة لخسارة الوزن والتخلص من الشهية وتحسين شكل الجسم بشكل عام، بل تعمل أيضا على علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل السمنة المفرطة. يعني ذلك أن جراحة تكميم المعدة تساعد في التخلص من العديد من الأمراض التي تنجم عن زيادة الوزن. ومن بين الفوائد الأكثر شهرة لعملية تكميم المعدة على المدى القريب والبعيد، كل ما يلي:

  1. تهدف جراحة تصغير المعدة إلى تقليل حجم المعدة، مما يساعد على الشعور بالشبع بسرعة، وهذا يعتبر واحدا من أهم فوائد هذه العملية الجراحية.
  2. جراحة تكميم المعدة تساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، حتى أكثر من اتباع حميات غذائية أو ممارسة التمارين الرياضية.
  3. تعمل هذه العملية على ضبط ضغط الدم بشكل عام، حيث كانت هذه الحالة تحدث في الجسم بسبب تناول أنواع محددة من الأطعمة بكميات كبيرة، ولم يتمكن الجسم من التعامل معها بشكل صحيح، وبعد العملية، يتم تناولها بكميات أقل، مما يسهل على الجسم التعامل معها.
  4. تحسنت معدلات السكر في الدم بفضل جراحة تكميم المعدة، حيث تساعد في التخلص من مشاكل السمنة المفرطة. ويعتبر بعض مرضى السكري أن هذه الميزة هي الأكثر أهمية بالنسبة لهم بعد إجراء جراحة تكميم المعدة.
  5. التخلص بشكل كامل من مشاكل المفاصل التي تنشأ بسبب زيادة الوزن الزائد والتي تضع ضغطا زائدا على المفاصل وتسبب الخشونة، وبعد تكميم المعدة وتخفيض الوزن، يتم تقليل الضغط على المفاصل ويؤدي ذلك إلى راحتها وعودتها تدريجيا إلى وضعها الطبيعي.
  6. الحصول على الوزن المثالي، مع القدرة على الحفاظ على الوزن بشكل كبير.
  7. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مع تقليل فرص الإصابة بالذبحات الصدرية ومشاكل تصلب الشرايين.
  8. تعمل جراحة تكميم المعدة على زيادة فرص الحمل لدى السيدات اللائي يعانين من السمنة.
  9. تتحسن عملية تكميم المعدة للنواحي النفسية بعد فقدان الوزن، بسبب تحسن شكل الجسم الذي ينتج عن ذلك.
  10. تعتبر جراحة تكميم المعدة علاجا لمشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم.
  11. يتخلص تكميم المعدة من الكولسترول الضار.

مشاكل تكميم المعدة

بالرغم من كل ما يتضمنه إجراء تكميم المعدة من فوائد للجسم، إلا أنه يمكن أيضا أن يسبب بعض الآثار الجانبية، ومن بينها ما يلي:

  • التعرض لحصوات المرارة.
  • الإصابة بالإمساك.
  • زيادة احتمالية الإصابة بمتلازمة الإغراق.
  • زيادة التهاب الجروح.
  • حدوث تغيير في شكل البراز.
  • زيادة نسبة حدوث التهاب الصفاق.
  • التعرض لمشاكل سوء التغذية.

وسنحاول الآن تقديم بعض المعلومات حول تلك المشاكل بشيء من التفصيل.

حصوات المرارة

تظهر حصوات المرارة بعد عملية تكميم المعدة، والسبب في ذلك يعود إلى فقدان الوزن السريع جدا. ووفقا للتقارير الطبية، حوالي 50% من الأشخاص الذين أجروا عملية تكميم المعدة يعانون من حصوات في المرارة. وعادة ما تكون هذه الحصوات غير ضارة، ولكنها قد تسبب العديد من الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء وآلام في البطن. قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراء جراحة لإزالة المرارة بعد عملية تكميم المعدة.

الإصابة بالإمساك

يمكن أن يعاني الشخص الذي أجرى عملية تكميم المعدة من الإمساك، وعادة ما يحدث ذلك بعد فترة قصيرة من إجراء العملية، وغالبا ما يحدث الإمساك بعد إجراءات فقدان الوزن الأخرى، ويمكن استشارة الطبيب لمعرفة كيفية التخلص من الإمساك بعد العملية، مع تجنب الأطعمة الغنية بالألياف الحبيبية التي تزيد من الإمساك، ويمكن استخدام بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من الإمساك.

زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الإغراق

تعتبر متلازمة الإغراق أحد الأضرار المتعلقة بعملية تكميم المعدة، وتحدث نتيجة تناول كمية كبيرة من الأطعمة السكرية بعد التكميم. وغالبا ما تنجم عن تناول المشروبات الغازية والعصائر السكرية وعصائر الفاكهة، التي تساهم في نقل الأطعمة السكرية من المعدة، وتسبب بعض الآثار الجانبية مثل الضعف العام والغثيان والقيء.

زيادة التهاب الجروح

من الممكن حدوث بعض الالتهابات للجرح الناتج عن عملية التكميم، والتي يمكن أن تستمر لمدة لا تقل عن 3 أسابيع بعد إجراء الجراحة. وتشمل الأعراض التهابات مثل ما يلي:

  • احمرار منطقة الجراحة والدفء بها، أو الألم.
  • إفراز القيح والصديد السائل.

يمكن علاج هذه الالتهابات باستخدام بعض المضادات الحيوية، وقد يتطلب في بعض الحالات إجراء جراحة أخرى، ويجب الإشارة إلى أن جراحة تكميم المعدة قد تترك بعض الندوب على الجلد أو تتسبب في ترهل الجلد.

التغير في شكل البراز

من الأضرار المقلقة لعملية تكميم المعدة هو ما تتسبب فيه العملية من تغيير في شكل البراز. يمكن للمريض أن يلاحظ حدوث نزيف في البراز بسبب تغير لونه، ويظهر البراز على شكل براز أحمر أو أسود قاتم. في تلك الحالة، يجب على المريض إخبار الطبيب على الفور.

المساهمة في حدوث التهاب الصفاق

التهاب الصفاق هو إحدى الأضرار الخطيرة المرتبطة بعملية تكميم المعدة. يحدث نتيجة تسريب في المعدة ويصيب الغشاء البريتوني الذي يبطن تجويف البطن. يمكن أن يتضمن التهاب الصفاق العديد من الأعراض مثل تسريب سائل المعدة وغيرها

  • الأرق.
  • عدم انتظام دقات القلب بشكل غير مبرر.
  • الفواق المتواصل.
  • ضغط الحوض.
  • ألم في الظهر.
  • زيادة في آلام البطن.
  • الحمى.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى