الصحة الإنجابيةصحة

تجربتي مع الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حالة صحية خطيرة للمرأة الحامل والجنين، تحدث عندما لا يتحرك البويضة المخصبة من مكانها وتبقى في قناة فالوب، مما يؤدي إلى اكتمال مراحل الحمل خارج الرحم وتسبب مشاكل صحية للمرأة 

تجربتي مع الحمل خارج الرحم

هناك نساء عديدة تعرضت للحمل خارج الرحم، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية للمرأة الحامل، وقد ساعدت الطب بشكل كبير في إنقاذ حياة المرأة ومساعدتها على استعادة صحتها، وكان هناك تجارب عديدة

  • تقول إحدى السيدات أنها في إحدى الفترات وصلت إلى حالة لم تستطع فيها الجلوس بشكل طبيعي بسبب الألم الشديد، لذا قامت بشراء اختبار حمل وتبين أنها حاملة، لكن الآلام استمرت والطبيبة قالت لها إنه طبيعي بسبب الحمل ولكنها لم تتحملها، فذهبت إلى المستشفى وأجروا الفحوصات اللازمة وتبين أن الحمل خارج الرحم، وتمت إزالته جراحيا لتجنب المشاكل، وللأسف كانت الحملة توأم ولكن لم يكتمل بسبب التدخل البشري الغير مسؤول.
  • ومن تجارب النساء أيضا، فإن إحدى السيدات تقول أنها تعرضت لتجربة صعبة، حيث علمت أنها حامل وبعد مرور شهر على الحمل شعرت بآلام شديدة، واستشارت الطبيب ليبين لها أن الحمل خارج الرحم، وأن الحل المثلى في هذه الحالة هو استئصال قناة فالوب، وبعد إجراء العديد من الاختبارات والفحوصات، وزيارة أكثر من طبيب متخصص، تم في النهاية تنظيف قناة فالوب دون استئصالها، مما جعلها قادرة فيما بعد على الإنجاب
  • تحكي إحدى السيدات أن اكتشاف الحمل خارج الرحم كان صدمة كبيرة لها، وأدى إلى دخولها في أزمة نفسية كبيرة وتعرضها للاكتئاب. قامت بإجراء العديد من الاختبارات والإجراءات التي طلبها الأطباء المختصون، بالإضافة إلى تناول حقنة كيماوية للتخلص من الجنين، وبالفعل تخلصت منه وقامت بتنظيف قناة فالوب. وتستمر في تناول العديد من أنواع الأدوية لتصبح قادرة على الإنجاب بشكل صحيح
  • وتقول إحدى السيدات أنها لاحظت العديد من الأعراض عليها مثل انقطاع الدورة الشهرية لفترة وانخفاضها في وقت مختلف وتغير شكل ولون الدم بالإضافة إلى ملاحظة العديد من الأعراض الأخرى، ومن ثم توجهت إلى الطبيب المتخصص لاكتشاف أنها حامل ولكن الحمل خارج الرحم، واستشارت عدة أطباء لمعرفة الحل الأمثل وبعد استمرارها على العديد من الأدوية العلاجية وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، تم التخلص من الجنين وتعرضت الأم للعديد من الآلام وظهور أعراض مختلفة، ولكن بعد ذلك قام الطبيب بتنظيف قناة فالوب بشكل صحيح وأصبحت قادرة على الإنجاب بشكل صحيح دون الحمل خارج الرحم

قصص الحمل خارج الرحم

كثيرات من السيدات قد ذكرن قصصا متنوعة حول تجارب الحمل خارج الرحم، وتأثير ذلك على صحتهن النفسية بالإضافة إلى التأثير السلبي على صحة المرأة، وبدأت كل سيدة تحكي قصتها لتنصح الآخرين بعدم تكرار نفس التجربة والوقوع في الخطأ، ومن تلك القصص:

  • تجربتي مع الحمل خارج الرحم لا تزال تسبب لي المتاعب حتى الآن، حيث حدث لي ذلك مرتين وليس مرة واحدة، وقد تسبب لي آلاما جسدية شديدة وآلاما نفسية لا أستطيع التغلب عليها حتى الآن، حيث أرغب في أن أصبح أما ولكن لم يحدث ذلك بعد بإرادة الله.
  • في بداية زواجي، لم يكن لدي أي تفكير بهذا الأمر. وفي أحد الشهور وخلال فترة الدورة الشهرية، كانت الأيام الثلاث الأولى طبيعية جدا، حتى اليوم الرابع الذي تغير فيه لون الدم وأصبح بنيا داكنا جدا ولم يكن سائلا بل قطعا. في البداية، استغربت كثيرا ولكن لم أول أهمية كبيرة للأمر. ومع ذلك، استمر النزيف لمدة خمسة أيام على هذا النحو وبدأت أشعر بآلام في البطن والمهبل بدرجة أنني لم أتمكن من الجلوس إلا عندما أتناول مسكنات للألم.
  • وبدأت أشعر بالكسل طوال الوقت وازدادت ساعات النوم لدي بشكل مضاعف وبعدها بدأت الآلام تزداد شدتها وذهبت للطبيب بعد 12 يوما، أجريت اختبار الحمل في البداية ولكن النتيجة كانت سلبية، وباستخدام السونار تبين أن الرحم خال تماما من أي بويضات وبدأت في هذه الفترة.
  • إذا كان هناك قشور وخيوط واضحة مع الدم، قامت الطبيبة بفحص هرمون الحمل ووجدت ارتفاعا في يوم وانخفاضا في يوم آخر، ثم قمنا بإجراء فحوصات على منطقة الرحم والمهبل وتبين أن الحمل خارج الرحم. ولكن قبل أن أحدد العلاج المناسب، حدث نزيف وظهرت لدي آلام الإجهاض ولم يكتمل الحمل. وبعد مرور سنة و9 أشهر، قرر زوجي وأنا المحاولة مرة أخرى للإنجاب ولاحظت أن الدورة الشهرية مبكرة بأسبوع كامل.
  • تفاجأت من هذا الأمر ولم أكن أدري ما يجب علي فعله فتصرفت بطريقة طبيعية حتى بدأ الدم بتغير لونه من جديد إلى بني داكن، وأحتوى على نفس الخيوط والقشور في البداية لم أكن أرغب في التفكير في هذا الأمر بهذه الطريقة ولكن بعد استمرار النزيف والآلام المبرحة.
  • كان علينا شراء اختبار الحمل الذي أظهر نتيجة إيجابية، ولكن عندما تم فحصي عند الطبيبة باستخدام السونار، تبين أن الرحم فارغ، مما يشير إلى حدوث حمل خارج الرحم. في هذه المرة، ذهبت إلى المستوصف حيث أعطاني الطبيب حقنا لإجهاض الجنين. وقد أخبرني الطبيب أن هذه هي الحالة السادسة التي يتم فيها حمل خارج الرحم في هذه الأيام، وأصبحت حالة شائعة.

وهناك قصص عديدة أخرى تروي فيها النساء تجاربهن مع الحمل خارج الرحم، وتواجه المرأة مشاكل صحية، بالإضافة إلى أن كل امرأة كشفت عن الحل الأمثل الذي اتخذته للحفاظ على حياتها وتجنب أي ضرر قد يحدث، ومن بين تلك القصص:

  • تحكي إحدى السيدات أنها لديها ابن وابنة، وبعد ولادة ابنتها قررت تناول أدوية منع الحمل لعدم الحمل مرة أخرى، وبعد وقت من الولادة لم تحمل وكانت الدورة الشهرية منتظمة، وفي مرة ما تأخرت الدورة الشهرية وشعرت بألم شديد، فذهبت لاستشارة طبيب متخصص وقال لها إنها تعاني من نزيف متجمد وأن الرحم نظيف، ولكن بعد مدة زاد الألم وعادت للطبيب لتكتشف أنها حامل خارج الرحم وأخبرها الطبيب بأنها بحاجة لإجراء عملية قيصرية فورا، وتم التخلص من الجنين، لكن تعانت تلك السيدة من آلام شديدة بسبب ذلك
  • تقول سيدة أخرى في العمر 35 عاما ولديها أبناء، لم تكن تفكر في الإنجاب مرة أخرى. ومع ذلك، أخبرها الأطباء أخيرا أنها حامل خارج الرحم، مما أثار الخوف والقلق الشديد لديها. كانت هذه أمرا غريبا بالنسبة لها. لكنها تجنبت تماما الجراحة وبدأت في تناول الأدوية العلاجية وأخذ الحقن. وبالفعل، تخلصت من الحمل والجنين بدون أي ضرر يمكن أن يلحق بها.

تجارب الحمل خارج الرحم وتشخيصه

هناك العديد من التجارب التي تتعلق بالسيدات اللواتي عانين من الحمل خارج الرحم، وقد مرت كل واحدة منهن بتجربة مختلفة عن الأخرى واستخدمت طريقة علاجية مختلفة، ومن بين التجارب التي تروي فيها السيدة ما مرت به خلال الحمل خارج الرحم.

  • تقول إحدى السيدات إنها حملت للمرة الأولى وكان الحمل طبيعيا، ولكن في الشهر السادس توفي الجنين ولم يكتمل الحمل، وبعدها جاءت المرة الثانية.
  • وصل الجنين للشهر الثامن وتوفي، ولم يكتمل الحمل، وبعد نحو سنة شعرت بآلام الحمل وقمت بالتحليل وكانت النتائج إيجابية.
  • بعد مضي 3 أسابيع على الحمل ، ذهبت للطبيبة لإجراء الفحص ، لكنها قالت لي أن الحمل لا يزال صغيرا ويجب الانتظار 14 يوما.
  • قمت بهذا فعلا، ولكن بعدها شعرت بآلام لا تطاق حتى أحسست بأنني في حالة إجهاض.
  • وقد دخلت للطوارئ ولكن لم يحدث أي نزيف أو أي أمر غير طبيعي، فقط الألم وقام الطبيب بإجراء سونار ليكتشف أن الرحم فارغ.
  • في ذلك الوقت أجرى تحليل الهرمونات ووجدها مرتفعة جدا.
  • لذلك قام بتصوير المجهر واكتشف أن الجنين موجود داخل قناة فالوب، أي أن الحمل خارج الرحم.
  • يتعين عليك إجراء عملية إزالة قناة فالوب التي ستؤثر على الحمل فيما بعد.
  • ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الجنين إلى انفجار القناة الولادية، وهذا ما لا نرغب في حدوثه، لذا رفضت إجراء هذه العملية.
  • حاول الطبيب إقناع زوجي ووالدتي، لكنهم الحمد لله لم يستجيبوا لكلام الطبيب وذهبوا إلى طبيب آخر.
  • تم إجهاض الجنين بأمان دون أي خطر على أي جزء من الرحم، ويمكنني أن أحمل في المستقبل بإذن الله عندما يريده الله لي ذلك.

أسئلة شائعة

متى يظهر الحمل خارج الرحم في السونار؟

تظهر أعراض الحمل خارج الرحم في الأسبوع الرابع والأسبوع الثاني عشر من الحمل.

كما يمكنك أيضًا قراءة المواضيع الآتية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى