الحالات المرضيةصحة

اسباب الجرب واعراضه وتشخيصه

اسباب الإصابه بالجرب

يمكن التعرف على أسباب الإصابة بالجرب من خلال السطور الآتية:

  • الجرب هو مرض يصيب البشر والحيوانات، ويمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان مثل القطط والجمال والأرانب والكلاب. عادة، ينتقل الطفيل من جسم لآخر عن طريق الاتصال المباشر مثل العناق والالتصاق والجماع أو حتى مصافحة اليد. قد يحدث المرض أيضا بسبب استخدام أدوات شخص مصاب مثل الملابس الشخصية وأغطية السرير والمناشف وأي أغراض شخصية أخرى.
  • ينتشر مرض الجرب بسرعة في الأماكن المكتظة بالناس مثل الأسواق والمدارس والجامعات، نتيجة للتواصل الحميمي والاحتكاك، مما يسهل انتقال الطفيليات المسببة للمرض من شخص لآخر
  • غالبا ما ينتقل الجرب بين أفراد الأسرة بسهولة، حيث لا تظهر أعراض داء الجرب في البداية وقد يحدث تواصل بين أفراد الأسرة خلال تلك الفترة، مما يؤدي إلى انتقال المرض إليهم

أعراض داء الجرب

أعراض داء الجرب واضحة وسهلة التمييز، ويمكن للشخص المصاب أن يعرف المرض من خلال هذه الأعراض

حك الجلد

تعد أعراض مرض الجرب أكثر الأعراض تمييزا، حيث يشعر الشخص برغبة شديدة في حك جلده بشكل مبالغ فيه وطوال الوقت، وتظهر الجرب على شكل بثور صغيرة ذات لون أحمر وعادة ما تكون ملتهبة، مما يجعل الشخص المصاب يشعر بالرغبة في حكها، وتنتشر البثور الصغيرة ذات اللون الأحمر في جميع أنحاء جسم الإنسان، ولكنها تتركز بشكل خاص في المنطقة المحيطة بالسرة وبين الأصابع في اليدين، وعادة ما تزداد رغبة الشخص في حك جلده خلال فترة المساء، على الرغم من أن المرض يصيب جميع الأشخاص، إلا أن الأعراض تشتد بشكل أكبر لدى كبار السن والأطفال الصغار بسبب ضعف الجهاز المناعي، وبالنسبة للأطفال، يزداد احمرار الجلد والرغبة في حكه، وتبدأ الأعراض في الظهور في وقت مبكر بعد بضعة أيام من الإصابة بالمرض.

حفر في الجلد

وهذا يحدث في الأماكن التي يتجمع فيها العثة، حيث يظهر في الجلد حفر ذات لون داكن وطولها 2: 10 ملم، وعادة ما تظهر في المناطق التي تحتوي على تراكم الدهون والجلد الزائد، مثل المناطق بين الأصابع والمرفق ومنطقة المعصم، يمكن ملاحظة الحفر في الجلد بسهولة عند بدء الشعور بالحكة.

ظهور طفح جلدي

ويظهر بعد حدوث عرض حك الجلد في فترة قصيرة جدا حيث تظهر بقع حمراء ملتهبة ويمكن أن يصيب الطفح الجلدي جسم الإنسان بأكمله أو مناطق محددة ولكن يمكن ملاحظته بسهولة في منطقة الفخذ والبطن والجزء السفلي من المؤخرة، وغالبا ما يميز الطفح الذي يحدث بسبب الجرب شكلا معينا عند جميع المرضى مع وجود حالات نادرة مختلفة.

حدوث خدوش في الجلد

ذلك بسبب الحكة التي تترك آثارا سطحية على البشرة، وهذا يزيد من خطورة المرض لأن البكتيريا قد تتجمع في تلك الخدوش وتسبب التهابا بكتيريا واحمرارا في البشرة وارتفاعا في درجة حرارتها، مما يزيد من الإحساس بالألم. وإذا كان الشخص مصابا بأمراض جلدية أخرى، فإن شدة تلك الأمراض تزيد بسبب هذا المرض، وقد يعاود ظهور أعراضها مرة أخرى

الوقاية من داء الجرب

يجب اتباع هذه الأمور لتجنب الإصابة بمرض الجرب وتقليل مدة الإصابة وأهم طرق الوقاية:

  • يجب غسل الملابس ووسادة السرير والأغطية والمناشف بمياه ساخنة وبشكل جيد لقتل أي ميكروبات
  • لا تلامس الأشخاص المصابين بمرض الجرب ولا تلامس الأغراض الشخصية الخاصة بالمصاب وتجنب استخدام أدواته أو أغراضه لحماية نفسك من خطر الإصابة بالجرب
  • يجب على الشخص المريض عدم التواصل مع الآخرين لتجنب العدوى، ويفضل عزله في غرفة خاصة به
  • استمر في غسل الملابس بانتظام وتنظيفها جيدا باستخدام مواد مطهرة للقضاء على آفة العثة.
  • يجب على الشخص المصاب بالجرب أن يستحم بشكل جيد قبل أن يقوم بتطبيق الأدوية المضادة للجرب على جسمه
  • تطهير المنزل بشكل كامل لمنع انتقال العدوى للأشخاص الآخرين الذين يعيشون معها

تشخيص داء الجرب

يمكن التعرف على طرق تشخيص داء الجرب من خلال السطور التالية:

  • يتم تشخيص داء الجرب من خلال فحص سريري يقوم به الطبيب المختص، حيث يلاحظ الأعراض على الجلد ويستفسر المريض عن الأعراض الأخيرة، وعادة ما ينقل الجرب بسبب العدوى من شخص آخر مصاب بالجرب ويعاني من التهابات جلدية وحكة.
  • يقوم طبيب الجلدية بتشخيص مرض المصاب ودرجته وذلك عن طريق فحص شامل للجلد ليتبين وجود طفيليات، كما يقوم الطبيب باستخراج عينة من أنسجة المريض ولكن المريض قد يشعر بأي ألم أثناء أخذ العينة وبعد ذلك يقوم الطبيب بفحص العينة تحت المجهر للتأكد من وجود طفيليات المسببة للجرب.

علاج الجرب

يمكن علاج داء الجرب ببعض الطرق التي يمكن التعرف عليها من خلال السطور التالية:

  • يجب علاج مرض الجرب على الفور، حيث لا يهدأ أو يزول بدون علاج، بل على العكس تماما يمكن أن يتفاقم وتزداد المشكلة.
  • يمكن علاج داء الجرب من خلال دهن مرهم أو مستحلب مناسب وملائم، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج، وفي العديد من الحالات، يمكن للطبيب وصف العديد من الأدوية لتناولها في حالة الإصابة بالجرب.
  • عندما يصاب الشخص بمرض الجرب، يجب عليه اتخاذ كافة الإجراءات المختلفة لعلاجه وعلاج من حوله.
  • يعد مرض الجرب من الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق انتقال الطفيليات التي تسبب المرض من شخص إلى آخر.
  • يجب أن تكون حذرا تاما عند غسل الملابس والمناشف وعدم استخدامها بعد الشخص المصاب.

التخلص من أعراض الجرب منزلياً

هناك العديد من العلاجات المنزلية المختلفة التي تساعد على تقليل الأعراض الجرب تماما، ويمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

تبريد الجلد وغمره في الماء

يمكن تبريد الجلد عن طريق وضعه في ماء بارد مما يساعد على تقليل الحكة، كما يمكن وضع قطعة من القماش الباردة والمبللة على المناطق التي تشعر بالحكة في الجلد.

الألوفيرا

هلام الألوفيرا جيد جدا مثل الأدوية التي تحارب الجرب، حيث يمكن استخدام نبات الصابر والهلام الذي يحتوي عليه لعلاج الجرب، وعند شرائه يجب التأكد من أنه أصلي تماما ولا يحتوي على أي إضافات.

فلفل حريف

تؤكد بعض الدراسات أن الفلفل الحريف يساعد في قتل عث جرب، وعند وضعه على الجلد يمكن أن يخفف تماما من الألم والحكة.

زيت القرنفل

يعد زيت القرنفل مبيدا للحشرات ويساعد في قتل عث الجرب، ولكن لا توجد الكثير من الدراسات والأبحاث التي تؤكد صحة هذه المعلومة، ولكن من الممكن أن تكون للزيوت الأساسية الأخرى القدرة على علاج أعراض الجرب.

مستحضر ملطف

يمكن استخدام مستحضر الكالامين لعلاج الألم والحكة وكذلك تهيجات الجلد الناتجة عن الجرب، وهو أحد المستحضرات المتوفرة بدون وصفة طبية.

أسئلة شائعة

كيف يكون شكل الجرب في بدايته؟

يمكن أن يظهر الجرب على شكل طفح جلدي وحبوب حمراء صغيرة وبثور تؤثر على مناطق محددة من الجسم، بسبب اختراق الحشرة المسببة للحرق للبشرة.

هل الماء الساخن يقضي على الجرب؟

يجب على الشخص المصاب أن يقوم بغسل ملابسه بالماء الساخن، وكذلك غسل أغطية الفراش والمناشف الخاصة به، لأن الماء الساخن يساعد في قتل وإزالة العث المختبئ في النسيج ويساهم في منع انتشاره في مناطق أخرى من الجسم.

هل الاستحمام اليومي يقضي على الجرب؟

عند معالجة الجرب، من المهم أن نحذر من عدم استخدام الصابون العادي للغسل، وأيضا لا يوجد علاج يمكن استخدامه بدون وصفة طبية، لذا يجب استشارة الطبيب المعالج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى