البيئةعلوم

اي طبقات الغلاف الجوي تحتوي على الاوزون الذي يحمي المخلوقات

اي طبقات الغلاف الجوي تحتوي على الاوزون الذي يحمي المخلوقات

في هذا المقال، سنتحدث عن الطبقات الجوية التي تحتوي على الأوزون والتي تحمي المخلوقات، وسنعرض أسباب تلوث الغلاف الجوي ونجيب على سؤال لماذا الهواء ليس له كتلة ويولد ضغطا، مع ذكر آراء علماء الفيزياء الذين يدعون إلى استبدال الغازات الضارة ببيئة نظيفة للكائنات الحية، وذلك في الجمل التالية.

  • تعد طبقة الستراتوسفير التي تحتوي على الأوزون هي المسؤولة عن حماية الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة الشمسية الضارة وتحويلها إلى حرارة.
  • مع زيادة الارتفاع، تزداد درجة الحرارة داخل هذه الطبقة، حيث لا تحدث اضطرابات في الهواء الموجود داخلها، وبالتالي يمكن للطائرات أن تحلق بأمان أسفل طبقة الستراتوسفير.

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا

نحن نستنشق الهواء الذي ليس له كتلة، فإنه يولد ضغطا في تلك المنطقة. هذا سؤال موجود في المناهج الدراسية في المدارس السعودية، لذلك سنقدم إجابتنا على هذا السؤال فيما يلي:

  • قام علماء الفيزياء بتوضيح هذا السؤال من خلال أبحاثهم العلمية، حيث أشاروا إلى أن تلك العبارة غير صحيحة، وأن الهواء يتولد لديه ضغط نتيجة وزنه
  • بما أن الضغط الجوي هو وزن عمود الهواء على مساحته الكلية، ويزداد الوزن عندما نقترب من سطح الأرض، ويقل عندما نصعد إلى أعلى، وتم تحديد وحدة قياس خاصة للهواء وهي مليمتر زئبق أو الباسكال.
  • وهكذا تعرفنا على طبقات الغلاف الجوي التي تحتوي على الأوزون الذي يحمي المخلوقات، وهي طبقة الستراتوسفير، كما تم الإجابة على أن سؤال الهواء ليس له كتلة وهو عبارة خاطئة.

تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي

بعدما ناقشنا الطبقة الموجودة في الغلاف الجوي والتي تحتوي على الأوزون، وعرفنا أنها الستراتوسفير، سنستعرض الآن الطبقات السفلية الموجودة داخل الغلاف الجوي بشكل مفصل في السطور التالية

  • تحتوي الطبقة السفلي من الغلاف الجوي على طبقتين قريبتين إلى حد ما من سطح الأرض، وهما طبقة التروبوسفير والستراتوسفير.
  • يشير العلماء إلى طبقة التربوسفير بأنها طبقة متقلبة وهي واحدة من الطبقات القريبة من سطح الأرض في الغلاف الجوي، وتحتوي طبقة التروبوسفير على ثلاثة أرباع مكونات الغلاف الجوي.
  • تم تسمية طبقة الترابوسفير بطبقة الطقس، حيث تحتوي على درجات الحرارة المنعكسة من الشمس وحالة الطقس.
  • يستقبل الغلاف الجوي الحرارة من الشمس، ثم يرسلها إلى الفضاء، وبعد تخزين 50% من الحرارة في طبقة التروبوسفير، يصل ما تبقى إلى سطح الأرض، وهكذا يحدث تفاوت في درجات الحرارة.
  • أظهرت الدراسات أن درجة الحرارة في طبقة التروبوسفير تقل تدريجيا مع الارتفاع، بمعدل حوالي 6.5 درجة مئوية.

طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي

تمت توثيق الدراسات والأبحاث العلمية بأن طبقة الستراتوسفير تحتوي على نسبة أكبر من الأوزون، ولذلك سنذكر الآن طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي

  • توجد طبقة الستراتوسفير على ارتفاع ما بين 10 إلى 50 كيلومترا، وتحتل المرتبة الثانية بعد طبقة التروبوسفير.
  • توجد الأوزون داخل الطبقة، وهو المسؤول عن تخزين الأشعة الشمسية الضارة والأشعة فوق البنفسجية، لحماية البشر والكائنات الحية من الضرر، وترسل الأشعة الأخرى إلى سطح الأرض.
  • كلما ارتفع ارتفاع طبقة الستراتوسفير، زادت، وتعد تلك الطبقة واحدة من أهم طبقات الغلاف الجوي، حيث تقوم بحماية المخلوقات من الإشعاعات الضارة.

أسباب تلوث الغلاف الجوي

الهواء هو واحد من أهم النعم التي أنعم الله بها علينا، حيث يمكن للإنسان التنفس عن طريق استنشاق الهواء المحيط به بسهولة دون أي مجهود. وهو شيء لا يمكن شراؤه أو بيعه، فهو متاح لجميع المخلوقات على وجه الأرض. ومع ذلك، هناك عوامل وأسباب تؤدي إلى تلوث الهواء، وهذا ما سنعرضه في هذه الفقرة

  • الأمطار الحمضية، تعتبر الأمطار الحمضية من أسباب تلوث الغلاف الجوي وتسبب أيضا الاحتباس الحراري.
  • بسبب غازات المصانع وعوادم السيارات، يتم تلويث الغلاف الجوي. فالغازات الناتجة عن المواد الكيميائية وعمليات تكرير البترول في المصانع تسبب تلوثا، بالإضافة إلى عوادم السيارات التي تحتوي على أول أكسيد الكربون ومركبات عضوية. كل ذلك يؤدي إلى تدهور الغلاف الجوي بشكل كبير.
  • الحرائق والبراكين تساهم في تلوث الغلاف والبيئة بشكل عام، حيث تسبب حرائق الغابات والأدخنة التي تنبعث منها في تلويثهما. وفي حالة وجود بركان نشط، ينبعث منه غازات ضارة وسامة مثل الكبريت، مما يتسبب في تلويث الغلاف الجوي.
  • أشار العلماء إلى أن الغبار هو واحد من أقوى العوامل التي تلحق ضررا بالغلاف الجوي، نظرا لتكوين جسيمات ضارة في الغلاف الجوي، وبالنسبة للضباب الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري، يتكون غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي يسبب وجود ضباب ملوث في الغلاف الجوي.
  • لذلك، يتجه العالم حاليا نحو استخدام الطاقة النظيفة للحد من تلوث البيئة والغلاف الجوي، وذلك عن طريق استخدام طرق أكثر أمانا وفعالية.

عزيزي القارئ، نصل في نهاية مقال اليوم حول طبقات الغلاف الجوي التي تحتوي على الأوزون وتحمي المخلوقات. ذكرنا اسم تلك الطبقة وناقشنا إذا كان الهواء يحتوي على كتلة أم لا واستعرضنا آراء علماء الطبيعة حول ذلك. كما شرحنا الطبقات الموجودة في الجزء السفلي من الغلاف الجوي وأسباب تلوثه. نأمل أن يكون سردنا لفقرات المقال واضحا وشاملا ونأمل في استمراركم في قراءة مقالاتنا.

لمزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجى زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى