الصحة الإنجابيةصحة

الفرق بين الحمل بولد والحمل ببنت

الفرق بين الحمل بولد والحمل ببنت

يمكن تمييز علامات حمل الذكور والإناث من خلال عدة أعراض مختلفة التي تحدث للأم خلال فترة الحمل، ويشمل ذلك ما يلي.

شكل كيس الحمل

تختلف شكل كيس الجنين اعتمادا على نوع الجنين، فقد يكون هلاليا الشكل إذا كان الجنين ذكرا، أو بيضاويا الشكل، ولكن إذا كان الجنين أنثى، فسيكون دائريا الشكل، ويمكن الكشف عن شكله من خلال صورة سونار.

سرعة نبضات الجنين

يعتقد الكثيرون أن عدد نبضات قلب الجنين يشير إلى جنسه، حيث يقل عن 140 نبضة في الدقيقة للذكور وأكثر من 140 نبضة في الدقيقة للإناث. ولكن الدراسات الطبية تثبت عدم وجود فروقات كبيرة في معدل نبضات قلب الجنين بين الذكور والإناث.

تغير طبيعة البشرة والشعر

هناك بعض الآراء التي تشير إلى أن الشعر الجاف والبشرة الدهنية للحامل تشير على الأرجح إلى أنها أنثى، في حين أن الشعر اللامع والصحي يشير إلى أن الجنين ذكر. ومع ذلك، لا توجد أي دلائل علمية تؤكد هذه المعتقدات. التغيرات التي تحدث للأم خلال الحمل، سواء في الشعر أو الجلد، مرتبطة بتغيرات هرمونية أخرى، بالإضافة إلى نظام الغذاء الذي تتبعه الأم، وليس بنوع الجنين.

مستويات الإجهاد والتوتر

هناك العديد من الدراسات التي تحتاج إلى إجراء مزيد من البحوث لتأكيد الصلة بين نوع الجنين ومستوى هرمون يسمى “الكورتيزول” في الدم، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم بسبب التوتر والإجهاد. إذا كانت الأم الحامل تعاني من مستويات مرتفعة من هذا الهرمون في الدم، فهذا يشير إلى أن الجنين هو فتاة.

الرغبة في تناول السكر والملح

عندما تكون الأم حاملا، تمر بمرحلة الوحام، ويشير بعض الناس إلى وجود اختلافات طبيعية في رغبة الأم خلال فترة الوحام، وتلك الاختلافات تحدد ما إذا كان الجنين ذكرا أم أنثى، فزيادة رغبة الأم الحامل بشكل كبير في تناول السكر أو الأطعمة الحلوة مثل الحلويات والشوكولاتة هي دليل على أنها تحمل أنثى.

  • إذا كانت المرأة تميل بشدة لتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح مثل رقائق البطاطس والمخللات، فهذا يدل على أنها تنتظر ولدا.
  • ومع ذلك، يجب أن نذكر أن هذه الآراء ليس لها أي دليل علمي واضح يشير إلى وجود ارتباط بين الرغبة الشديدة في تناول نوع معين من الأطعمة ونوع الجنين.

شكل بطن الحمل

  • توجد بعض الأفكار والمعتقدات التي تشير إلى وجود بعض الاختلافات بين بطن الحامل ببنت أو بطن الحامل بولد، فتشير تلك الأفكار إلى أنه في حالة كانت بطن الأم مرتفعة إلى الأعلى، فهذا دليل على أن الأم حامل بأنثى، وفي حالة كانت بطن الأم منخفضة، فهذا يدل على أن الأم حامل بذكر.
  • لكن هذه الأفكار ليس لها دعم علمي أو أدلة، فشكل بطن الحامل مرتبط بطبيعة الجسم وزيادة الوزن ومستوى اللياقة البدنية وقوة العضلات في منطقة الرحم التي تؤثر على حركة الجنين، بالإضافة إلى اختلاف الحركة بين الذكر والأنثى.

زيادة الوزن

يمكن أن يكون هناك ارتباط بين طريقة زيادة الوزن وجنس الجنين. إذا زاد الوزن حول الوسط وكانت نسبة الزيادة كبيرة، فهذا يشير إلى أن الجنين أنثى. وإذا زاد الوزن في منطقة البطن فقط، فهذا يشير إلى أن الجنين ذكر. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي على هذه النظرية. يمكن للحامل أن تزيد وزنها وفقا لبنيتها الجسدية.

الطرق العلمية للتنبؤ بجنس الجنين

في الوقت الحالي، يعتمد الأطباء على العديد من الطرق لتشخيص نوع الجنين بدقة وتحديد جنسه، ومن بين هذه الطرق ما يلي.

  • السونار: هو جهاز موجات فوق الصوتية يستخدم للكشف عن الجنين في الفترة الثانية من الحمل، وهي بعد مرور 18 إلى 22 أسبوعا من الحمل، ويجدر بالذكر أنه من أكثر الطرق استخداما للكشف عن جنس الجنين.
  • فحص بزل السائل الأمنيوسي: يعتبر من الأساليب المميزة بدقتها والتي يمكن استخدامها لتحديد جنس المولود، حيث إنها دقيقة بنسبة 100%، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفحص ليس للكشف عن نوع الجنين فحسب بل لأنه خطير أثناء الإجراء، حيث يتم إدخال إبرة في البطن والتي تصل إلى الكيس الأمينوسي في الرحم لأخذ عينة من المادة الوراثية وهي الكروموسومات للجنين، حيث إذا كان الكروموسوم XX فإن الجنين أنثى، أما إذا كان الكروموسوم XY فإن الجنين ذكر.
  • فحص الزغابات المشيمية: تعتبر فحوصات دقيقة تستخدم للكشف عن جنس الجنين بنسبة دقة تصل إلى 100%. وتستخدم أيضا للكشف عن الأمراض الوراثية من خلال استخراج عينة من أنسجة المشيمة لتحليل الكروموسومات.

تتميز هذه الفحوص بدقتها العالية التي تصل إلى 100%، ولكن يختلف توقيتها خلال فترة الحمل، ويفضل استخدام فحص واحد منها بدلا من التنبؤ باستخدام طرق غير معروفة علميا.

طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على جنس الجنين في المنزل، ومن بين هذه الطرق:

  • استخدام كربونات الصوديوم عن طريق بول الأم في الصباح بعد الاستيقاظ، ثم وضع كمية من كربونات الصوديوم على البول. إذا حدث فوران عند نزول كربونات الصوديوم، فهذا يعتبر عرضا للحمل في الشهر الثالث. إذا لم يحدث فوران، فإن الأم تكون حاملا بفتاة.
  • يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال الجدول الصيني، حيث يتم تحديد نوع الجنين من خلال تاريخ الحمل وعمر الأم وشهر الحمل في التقويم الصيني، ومن ثم تظهر البيانات على الرسم البياني الذي يتنبأ بنوع الجنين، ولكن هذا الجدول يعتبر خرافة قديمة.

أسئلة شائعة

كيف اعرف الولد من البنت في الحمل؟

يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال إجراء الفحوصات التالية:
سونار: هو جهاز موجات فوق الصوتية يستخدم للكشف عن الجنين في الفترة الثانية من الحمل، وهي بعد مرور 18 إلى 22 أسبوعا من الحمل، ويجدر بالذكر أنه من أكثر الطرق استخداما للكشف عن جنس الجنين.
فحص بزل السائل الأمنيوسي: يعتبر من الأساليب المميزة بدقتها والتي يمكن استخدامها لتحديد جنس المولود، حيث إنها دقيقة بنسبة 100%، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفحص ليس للكشف عن نوع الجنين فحسب بل لأنه خطير أثناء الإجراء، حيث يتم إدخال إبرة في البطن والتي تصل إلى الكيس الأمينوسي في الرحم لأخذ عينة من المادة الوراثية وهي الكروموسومات للجنين، حيث إذا كان الكروموسوم XX فإن الجنين أنثى، أما إذا كان الكروموسوم XY فإن الجنين ذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى