إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

الوقت المناسب لقياس الوزن

أولئك الذين يتبعون حمية غذائية يرغبون في معرفة أفضل وقت لقياس الوزن، ويحرصون على امتلاك ميزانهم الخاص في منزلهم لمتابعة التغيرات في أوزانهم المختلفة، ويقومون بقياس وزنهم باستمرار. وفي معظم الأحيان، لا يستطيعون معرفة ذلك بدقة حيث يواجهون ارتفاعا وانخفاضا في الوزن في اليوم الواحد. لذا، تعالوا معنا عبر هذا المقال لنتعرف على أفضل الأوقات لقياس الوزن ومتابعة نتائج النظام الغذائي بشكل صحيح

الوقت المناسب لقياس الوزن

قياس الوزن يوميا

من الأعمال الخاطئة التي يقوم بها بعض أتباع الحميات الغذائية هو فحص وزنهم على الميزان يوميا، وبعضهم يصل إلى متابعة التغيرات في وزنهم أكثر من مرة في اليوم. وقد حذروا الخبراء من القيام بهذه العادة لأن فقدان الوزن ليس ملحوظا يوميا، على الرغم من ارتفاع وانخفاض الوزن على الميزان من يوم لآخر. ويرجعون السبب في ذلك إلى تغير كمية السوائل في الجسم. ينصحون أيضا أتباع الرجيم بقياس وزنهم لمعرفة الكيلوجرامات التي فقدوها مرة واحدة في الأسبوع، وينصحونهم بقياس محيط الخصر بدلا من الاعتماد على الميزان لمعرفة التغيرات في الوزن.

ومع ذلك، يمكن أن يكون قياس الوزن اليومي مفيدا لأولئك الأشخاص الذين وصلوا إلى وزنهم المثالي ويرغبون في مراقبة التغيرات اليومية الطفيفة التي تحدث في أوزانهم للاهتمام بأي زيادة قد يحققونها.

قياس الوزن بعد الاكل بكم ساعه

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها أولئك الذين يتبعون حميات غذائية هو قياس أوزانهم بعد تناول الوجبات أو شرب الماء. ينصح الخبراء بعدم قياس الوزن بعد الوجبات لأن ذلك لن يعطي نتيجة صحيحة، وبدلا من ذلك، ينصحون بقياس الوزن بعد تناول الوجبات بعد خمس ساعات على الأقل والأفضل فور الاستيقاظ من النوم.

قياس الوزن بعد التمرين مباشرة

قياس الوزن مباشرة بعد التمرين هو أمر يحذر منه المتخصصون في التغذية، لأن التمارين الرياضية تؤدي إلى تغيرات لحظية في الوزن قد تكون زيادة أو نقصان. وبعد الراحة من التمرين واسترخاء العضلات، يعود الجسم إلى وزنه الحقيقي. لذا، يجب على الشخص عدم قياس وزنه مباشرة بعد التمارين الرياضية، خاصة التمارين الشاقة.

قياس الوزن بعد شرب الماء

وزن الشخص يتأثر بشربه للماء، لذا فمن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الشخص أن يشرب الماء ثم يقيس وزنه بعدها. في هذه الحالة، لن يعطي الميزان نتائج دقيقة، وسيشعر الشخص بالإحباط إذا كان يتبع نظاما غذائيا بسبب زيادة وزنه، وسينخفض اصراره على استمرار النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

لذلك غير صحيح أن يقوم خبراء التغذية بقياس الوزن بعد شرب الماء أو السوائل المختلفة.

افضل وقت لقياس الوزن للمرأة

هناك العديد من النصائح التي  الخاصة بقياس الوزن:

  • تخصيص يوم واحد شهريا للقياس.
  • تحديد وقت معين ويفضل أن يكون في الصباح الباكر وبعد استخدام الحمام حتى تكون المعدة فارغة.
  • تحرص على استخدام نفس الملابس لتجنب تأثير الملابس على الوزن.
  • كما يجب عدم استخدام موازين مختلفة، بل يجب الاعتماد على ميزان واحد فقط.

الوقت المناسب لقياس الوزن بعد الدورة الشهرية

تكتسب المرأة عدة كيلوغرامات أثناء فترة الحيض، ولذلك لكي تحصل على نتائج واقعية بشأن وزنها، يجب أن تقوم بقياس وزنها بعد انتهاء فترة الحيض، وتجنب قياسها خلال فترة الحيض نفسها أو في الأيام القليلة السابقة لها، حيث تتسبب التغيرات الهرمونية في زيادة وزنها بعدة كيلوغرامات تفقدها عادة بعد انقضاء فترة الحيض.

افضل وقت لقياس الوزن في الصيام

يتساءل الكثيرون عن أفضل وقت لقياس الوزن خلال صيام رمضان، هل يتم أثناء الصيام أم بعد وقت الإفطار في الليل؟ ينصح خبراء التغذية بقياس الوزن خلال نهار رمضان في الفترة بين الظهر والعصر، حيث يكون الجسم قد هضم طعام السحور ولا يؤثر ذلك على دقة الوزن. كما ينصحون بعدم ممارسة أي نشاط رياضي قبل قياس الوزن لتجنب تأثيره على النتائج.

للمزيد يمكنك متابعة : قياس الوزن بعد الدورة بكم يوم

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى