صحةصحة المرأة

هل زيادة اللعاب من علامات الحمل

زيادة في إفرازات اللعاب هي واحدة من علامات الحمل عندما يتوقف الدورة الشهرية لدى المرأة، وبالتالي تظهر أعراض الحمل تدريجيا بعد مرور أسبوع أو أكثر عن الموعد المتوقع وتعتبر من الأعراض الهامة التي تشير إلى حدوث حمل مبكر.

جدول المحتويات

هل زيادة اللعاب من علامات الحمل

  • عندما تلاحظ المرأة وجود ارتفاع في درجة حرارة أو انخفاض في كتلة الجسم، فإن ذلك يشير بشكل كبير إلى حدوث عملية التبويض والحمل.
  • الإعياء: عندما تشعر ببعض التعب بعد جهد طفيف ونقص ساعات النوم، قد يزداد التعب بشكل كبير وقد تشعر برغبة في النوم أكثر من المعتاد وتشعر بالتعب والإجهاد. يكون ذلك بسبب بعض التغيرات الهرمونية وزيادة نسبة الدم لنمو الجنين، مما يستدعي طاقة كبيرة من المرأة الحامل.
  • سيلان اللعاب: سيلان اللعاب هو أحد الأعراض النادرة التي تحدث للنساء الحوامل، وقد يحدث لبعض الحوامل في بداية الحمل، ولكن عندما تلاحظ زيادة في كمية اللعاب أو وجود سيلان على الوسادة أثناء النوم، فقد يكون ذلك بسبب زيادة في نسبة الحموضة في الدم التي تسبب الغثيان والقيء وحرقة المعدة، حيث يزيد اللعاب من نسبة الحموضة.
  • الشعور بالانتفاخ: عند حدوث انتفاخ في المعدة وعدم القدرة على التنفس عند ارتداء الملابس الضيقة، فإنها تعتبر أحد أعراض الحمل الهامة التي يمكن ملاحظتها بسهولة، حيث يسبب تكاثر غازات البطن وسبب ذلك هو الهرمونات التي ينتجها الجسم لاستعداد الرحم لاستقبال البويضة الملقحة، وهذا يعيق عملية الهضم بسبب وجود الكثير من الغازات والإمساك في المعدة.

كثرة اللعاب والحمل

  • قد تزداد إفرازات اللعاب خلال فترة الحمل وتشعرين بالغثيان والقيء، مما يسبب عدم الارتياح وقد يحدث تهيج للجلد حول الفم وجفافا.
  • لا يمكن إيقاف إفرازات اللعاب الزائدة بشكل قاطع، حيث لا يوجد دواء فعال يمكنه إيقاف اللعاب. ومع ذلك، يمكن للطبيب أن يصف دواء يساعد على تقليل الإفرازات، مثل الأدوية المضادة للغثيان وكذلك كريمات الجلد التي تساعد على تقليل إفراز اللعاب.

كثره اللعاب قبل الدورة

  • من الأعراض النادرة التي قد تحدث لدى المرأة الحامل زيادة في إفراز اللعاب في الفم، مع وجود تسرب للعابها على وسادة النوم، وقد يحدث نزيف في اللثة وجفاف في الفم، مع زيادة اللعاب والشعور بالعطش باستمرار، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون علامة على وجود مرض السكري الحملي.
  • عند الشعور بالتعب الكامل وزيادة في النوم، يعد ذلك من علامات الحمل المبكر، بالإضافة إلى تعب الحمل. يمكن ملاحظة وجود ألم في أسفل الظهر، وهذا يشير بشكل كبير إلى حدوث الحمل والسبب وراء الألم هو الهرمونات التي تسبب استرخاء الأربطة في الظهر وبالتالي حدوث الألم.
  • تشعر المرأة دائما بوجود صداع شديد خلال الأشهر الأولى من الحمل وتشعر بألم في الساقين والوركين بسبب التغيرات الهرمونية، وتحدث تشنجات في الساق أثناء فترة الحمل لـ 33٪ من النساء، وقد تكون هذه التشنجات علامة مبكرة للحمل وليس في وقته الطبيعي ولكن في وقت لاحق.
  • حدوث سيلان الأنف أو زيادة في إفراز المخاط في الأسابيع الأولى من الحمل، ووجود حساسية للروائح مثل الكولونيا أو العطور وحدوث نزيف في الأنف ولكن هذا الأمر نادر في حالة الحمل وأيضا وجود انسداد في الأذن.
  • قد يشعر الشخص بحرقان في المعدة بشكل كبير خلال الأسابيع الأولى من الحمل وقد لا يشعر بالجوع، أو في بعض الحالات قد يشعر بالجوع بشكل شديد ويرغب في تناول أطعمة محددة.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل زيادة اللعاب من علامات الحمل، نجد أن أعراض الحمل في الأيام الأولى تشمل الدوار والإغماء ولكنها تحدث نادرا لدى السيدات الحوامل، ويحدث ارتفاع في درجة الحرارة وظهور بقع غامقة على الجسم أو ظهور حب الشباب.

للمزيد يمكنك متابعة : –

هل الالتهابات من أعراض الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى