الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

دليل قائمة الجامعات الاهلية بجدة واسعارها 1445

الجامعات الاهلية بجدة واسعارها 1445

  • في جامعة الأعمال والتكنولوجيا، يتم تحصيل رسوم دراسية قدرها 2000 ريال سعودي لكل ساعة في تخصصات الهندسة المختلفة. أما في تخصصات إدارة الأعمال، فتختلف الرسوم، حيث تصل إلى 2917 ريال سعودي لكل ساعة. وتبلغ رسوم تخصصات التسويق والتمويل والمحاسبة 1700 ريال سعودي لكل ساعة.
  • الطلاب ينضمون إلى جامعة عفت لدراسة مختلف التخصصات مثل التصميم والإنتاج والمالية والتسويق والهندسة ودراسات الترجمة، وتتراوح الرسوم الدراسية من 73,500 ريال سعودي لتخصصات التسويق والمالية وبعض التخصصات الأخرى، إلى 136,500 ريال سعودي لتخصصات المالية ودراسات الترجمة عند الالتحاق بها.
  • تصل أسعار الوحدة الدراسية في الجامعة العربية المفتوحة إلى 299 ريال سعودي للدراسات العامة، وفي حالة البرامج التعليمية يتم دفع مبلغ قدره 312 ريال سعودي.
  • تختلف الرسوم الدراسية في جامعة دار الحكمة حسب الكليات والتخصصات المختلفة، حيث يصل مبلغ الرسوم الدراسية للعام الأكاديمي إلى 80,000 ريال سعودي في تخصصات (التمريض وعلم النفس، وعلوم النطق واللغة والسمع، والتربية الخاصة بالإضافة إلى العديد من التخصصات)، بالإضافة إلى دفع رسوم قدرها 60,000 ريال سعودي للحصول على درجة الماجستير في تخصص القيادة التربوية.

رسوم الجامعات الأهلية بجدة

تختلف رسوم الدفع في الجامعات الأهلية من جامعة إلى أخرى بناء على التخصص الذي يرغب الطالب في الالتحاق به، حيث اختلفت في العديد من مدن المملكة العربية السعودية، سواء في الرياض أو جدة أو الكويت وغيرها من المدن، حيث تسعى وزارة التعليم العالي دائما لنشر التعليم من خلال إنشاء جامعات مختلفة في مناطق متنوعة، وهنا تقسيم الجامعات الأهلية في جدة وأسعارها.

الجامعة العربية المفتوحة

أسست الجامعة العربية المفتوحة في عام 2002م من قبل الأمير طلال بن عبد العزيز. تواجدت الجامعة العربية المفتوحة في عدة أماكن وفروع حتى استقرت في مدينة الكويت بالمملكة العربية السعودية كمقر رئيسي لها. عدد فروع الجامعة بلغ ثمانية في مختلف المدن. تم وضع خطط التعليم في إطار التعليم المدمج وتأسيس الجامعة، حيث يستقبل الطلاب المقررات من خلال المنصات الإلكترونية. تعتمد الجامعة على التدريس المفتوح وتستقبل الطلاب عبر المواقع الرسمية. وفيما يلي رسوم الجامعة العربية المفتوحة:

  • ازدادت الرسوم الدراسية الإجمالية في السنة الواحدة للجامعة المفتوحة إلى 36000 ريال سعودي، بالإضافة إلى تكلفة شراء الكتب.
  • وتم تقدير الرسوم لدفعها خلال الفصل الدراسي الواحد بمبلغ 4000 ريال سعودي، أي 8000 ريال سعودي في السنة الواحدة.
  • أوضحت الجامعة أن سعر الوحدة الدراسية بلغت رسومها 299 ريال سعودي للدراسات العامة، وتختلف عن دراسات البرامج التي تصل رسومها إلى 312 ريال سعودي.

جامعة دار الحكمة

تأسست جامعة دار الحكمة في عام 1420 هـ تحديدا في شهر جمادى، حيث بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة 147 عضو لتغطية جميع الدروس والمقررات الدراسية. تحتوي الجامعة على عدة كليات تختلف تخصصاتها عن الكليات الأخرى وتتضمن (كلية العلوم الصحية والسلوكية، وكلية التصميم والعمارة، وكلية إدارة الأعمال والقانون، وكلية الهندسة والحاسبات والمعلومات). وتحتوي كل كلية على تخصصات متنوعة تختلف الرسوم فيها من واحد إلى آخر، وفيما يلي أسعار جامعة دار الحكمة والكليات بها:

  • كلية إدارة الأعمال والقانون: تبلغ قيمة الرسوم في هذه الكلية 40,000 ريال سعودي للفصل الدراسي الواحد، وتصل الرسوم الدراسية للحصول على درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم والقانون إلى 80,000 ريال سعودي للعام الواحد، وبالنسبة للحصول على الماجستير في تخصص إدارة الأعمال وتخصص العلاقات الدولية يتم دفع رسوم قدرها 85,000 ريال سعودي، وتصل قيمة الساعة المعتمدة في الدراسة إلى 2700 ريال سعودي، وإجمالي الرسوم للبرنامج الواحد يبلغ 320,000 ريال سعودي، وتقدم الجامعة بعض العروض للطلاب مثل حضور الدروس بدون تقييم وحضور الدروس مع التقييم وتختلف الرسوم المطلوبة في كل حالة، فعند حضور الدروس بدون التقييم يتم دفع مبلغ 1080 ريال سعودي، أما عند حضور الدروس مع التقييم فيتم دفع مبلغ 1431 ريال سعودي.
  • كلية العلوم الصحية والسلوكية: تبلغ رسوم التقديم لبرنامج الماجستير في تحليل السلوك التطبيقي واضطرابات النطق واللغة 85,000 ريال سعودي سنويا، أما في تخصصات القيادة التربوية فيصل الرسوم الدراسية إلى 60,000 ريال سعودي سنويا. وباقي التخصصات الأخرى تتراوح رسومها بين 80,000 ريال سعودي. يتم دفع 40,000 ريال سعودي في كل فصل دراسي وتبلغ رسوم البرامج الدراسية 320,000 ريال سعودي. قيمة الساعة الدراسية تصل إلى 2700 ريال سعودي.
  • كلية الهندسة والحاسبات والمعلومات: تبلغ رسوم التقديم للبكالوريوس في العلوم 80,000 ريال سعودي، أما لتحضير الماجستير فيتم دفع رسوم بقيمة 90,000 ريال سعودي، بالإضافة إلى دفع رسوم قيمتها 320,000 ريال سعودي للبرامج الدراسية.

جامعة عفت الأهلية بنات

تعتبر جامعة عفت من الجامعات الأهلية المتخصصة في تدريس الفتيات فقط، حيث تم بناء الجامعة في عام 1999 هجريا، وتعتبر الجامعة من بين الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وتحتوي الجامعة على عدة كليات وتخصصات مختلفة، حيث يبلغ عدد الكليات أربع كليات مختلفة، وفيما يلي رسوم جامعة عفت الأهلية للفتيات بعد تطبيق الضريبة عليها

  • تم تحديد الرسوم الدراسية لبكالوريوس العلوم في التخصصات (نظم المعلومات، و العمارة، والتصميم، والهندسة الكهربائية، والإنتاج المرئي والرقمي، وعلوم الحاسب الآلي) بمبلغ 90,500 ريال سعودي بعد إضافة الضريبة، وتصل إلى 51750 ريال سعودي للمستوى الأول والثاني للبرنامج الواحد.
  • للالتحاق بكلية الهندسة في جامعة عفت، يتطلب دفع رسوم قدرها 51750 ريالا سعوديا للبرنامج الواحد للمستويين الأول والثاني، وبالنسبة لتخصص ماجستير هندسة الطاقة، فإن الرسوم الدراسية تشمل مبلغا قدره 168,000 ريالا سعوديا.
  • وصلت رسوم الدراسة لدرجة البكالوريوس في تخصصات (التسويق والمالية، وعلم النفس، بالإضافة إلى دراسات الطفولة المبكرة وإدارة الموارد البشرية) إلى 70,000 ريال سعودي.

جامعات جدة

بعد مناقشة الجامعات الأهلية في جدة وأسعارها، سنقوم بجولة حول الجامعات في جدة. تعتبر جدة إحدى المدن الساحلية النابضة بالحياة والنشاط بسبب الأماكن السياحية الكثيرة فيها. تحتوي على العديد من المدارس والجامعات المختلفة في جميع التخصصات، حيث يلتحق الطلاب بالجامعات ويتعلمون المناهج والمقررات الدراسية التي تعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع. تنتشر الجامعات في مناطق متفرقة في جدة، وإليكم بعض أمثلة عن جامعات جدة:

  • جامعة الملك عبد العزيز التي تقع في مدينة جدة، وتحتوي على العديد من الكليات مثل كلية الطب وطب الأسنان، يمكن الانضمام إليها دون الحاجة لدفع الرسوم الدراسية، حيث أنها تعتبر من الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية.
  • جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية تتميز بموقعها الجاذب للطلاب، وتحتوي على العديد من التخصصات والكليات مثل كلية الطب والتمريض.
  • بالإضافة إلى جامعة جدة والتي تقع في شارع يسمى شارع حمزة بن القصيم، حيث تحتوي على كليات مختلفة مثل (كلية الهندسة، وكلية العلوم الطبية، وكلية القرآن الكريم، وكلية الاتصال والإعلام).

رسوم كلية جدة العالمية

تتضمن جامعة جدة العالمية أربعة تخصصات وهي (التصميم، والهندسة، وتقنية المعلومات، وإدارة الأعمال)، حيث تختلف الرسوم التي يدفعها الطلاب وفقا للتخصص الذي يرغبون في الالتحاق به، وإليكم رسوم جامعة جدة العالمية

  • قسم الإدارة: تبلغ الرسوم لمدة 42 ساعة مبلغ 1600 ريال سعودي.
  • قسم الهندسة: يتم تقدير الرسوم المطلوبة لتخصص الهندسة بمقدار 1600 ريال سعودي لـ 28 ساعة دراسية، في حين تبلغ الرسوم 2000 ريال سعودي إذا كانت الدراسة لمدة 87 ساعة.
  • قسم الحاسب وتقنية المعلومات: لا تختلف الرسوم التي يتم تحصيلها من الطالب في حالة دراسة 46 ساعة أو دراسة 86 ساعة، حيث تصل إلى 1600 ريال سعودي.
  • قسم التصميم: وصلت الرسوم الدراسية في قسم التصميم إلى 1750 ريال سعودي في حالة الدراسة لمدة 107 ساعات، بينما تصل الرسوم إلى 1600 ريال سعودي لمدة 27 ساعة فقط.

الجامعات الأهلية المعترف بها في السعودية

توجد العديد من الجامعات الأهلية في المملكة العربية السعودية، وتعمل هذه الجامعات على تقديم العلم لجميع الفئات الحاصلة على الشهادة الثانوية، وفيما يلي بعض الأمثلة عن الجامعات المعترف بها في السعودية:

  • تعتبر جامعة الأمير سلطان وجامعة فهد بن سلطان من الجامعات المعترف بها في المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى جامعة مقرن بن عبد العزيز الأهلية وجامعة اليمامة، جامعة الفيصل الأهلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى