أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عقوبات التجمعات العائلية في السعودية 1445

أعلنت الحكومة السعودية عن فرض عقوبات على التجمعات العائلية في السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي يزيد معدل الإصابة به من خلال التجمعات سواء في الشوارع أو في المنازل. على الرغم من تطبيق حظر التجول وتوجيه المواطنين والمقيمين بالابتعاد عن الخروج إلا للضرورة القصوى، إلا أن هذا الإجراء غير كاف، حيث يدفع البعض للقيام بزيارات منزلية تساهم في انتشار هذا الوباء. فالزائر قد يحمل الفيروس دون أن يدري، مما يؤدي إلى إصابة جميع المخالطين له.

يجدر بالذكر أن السعودية من بين الدول العربية البارزة التي شهدت ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس كورونا بأكثر من 90 ألف حالة، ومع ذلك، فهي من أفضل الدول في التعامل مع هذا الوباء حيث زادت معدلات الشفاء بشكل كبير وانخفضت معدلات الوفيات،

عقوبات التجمعات العائلية في السعودية

في الرمضان الماضي، وافقت وزارة الداخلية على قائمة عقوبات للتجمعات العائلية، التي تهدف إلى تطبيق التباعد الاجتماعي بين المواطنين والمقيمين للسيطرة على انتشار فيروس كورونا من خلال التدابير الوقائية للحفاظ على سلامة الجميع. تستهدف هذه القائمة العائلات التي يتجاوز عدد أفرادها 5 أفراد، سواء في المنازل أو الشاليهات أو المزارع أو المخيمات أو الاستراحات. تشمل الفئات التي ستخضع لهذه القائمة ما يلي:

  • تجمعات الأفراد غير المرتبطين بأسرة واحدة في المنازل أو المزارع أو الاستراحات تعاقب بغرامة مالية قدرها 10000 ريال.
  • تعاقب التجمعات غير العائلية في المنازل أو المخيمات أو الاستراحات أو المزارع بغرامة قيمتها 15000 ريال.
  • فعقوبتها 30000 ريال سعودي في حالة التجمعات في المناسبات الاجتماعية أو الأعراس أو العزاء.
  • إذا كانت التجمعات داخل المتاجر تتجاوز النسبة المحددة، سيتم تغريم كل فرد 5000 ريال.
  • تجمعات العمال سواء في المباني أو المنازل أو في الاستراحات، وعقوبتها 50000 ريال.

وفي حالة تكرار المخالفين التجمعات مرة أخرى فإنه يتم تطبيق العقوبات التالية:

  • يتم دفع غرامة مالية مضاعفة للغرامات الموقعة في العقوبات السابقة ، وفي حالة حدوث ذلك داخل الشركات والمؤسسات التابعة للقطاع الخاص ، يتم غلقها لمدة تصل إلى ٩٠ يوما.
  • في حال تكرار المخالفات مرة أخرى، سيتم فرض غرامة مالية مضاعفة عن الغرامة المسددة في المرة الثانية، وسيتم إحالة المخالف إلى النيابة العامة.
  • أشارت اللائحة إلى أن المخالف لهذه العقوبات هو أي شخص يدعو إلى إقامة هذه التجمعات أو يكون سببا في حدوثها أو يكون من الحاضرين فيها. وتم تكليف الوحدات الأمنية بضبط هذه الحالات في مختلف المناطق والأحياء، بالإضافة إلى المنشآت الخاصة التي تم تكليفها بالإشراف عليها من قبل الجهات الأمنية.

وقد تم التعديل مؤخرًا في بنود هذه اللائحة حيث حددت أقصى حد لأعداد الأفراد في التجمعات 50 فرد.

تنص بنود هذه اللائحة على ضرورة الاتصال على الرقم 999 للإبلاغ عن أي تجمعات في أي منطقة في المملكة، وفي حالة مكة المكرمة، يتم الإبلاغ على الرقم 911.

في ظل تعزيز التدابير الوقائية، أعلنت وزارة الداخلية قبل أيام عن عقوبة عدم ارتداء الكمامات في الأماكن العامة، حيث يتم تغريم المخالف بمبلغ 1000 ريال سواء كانت الكمامة طبية أو قماشية، وأيضا في حالة عدم الالتزام بقياس درجة الحرارة قبل الدخول إلى منشآت القطاع العام والخاص أو في حالة عدم الامتثال لمسافات التباعد الاجتماعي. وفي حالة عدم الامتثال لتدابير الوقاية والتباعد الاجتماعي في منشآت القطاع الخاص، يصل العقاب في تلك الحالة إلى 10000 ريال، وتشمل هذه التدابير:

  • يجب على الجميع ارتداء كمامات طبية أو قماشية قبل الدخول.
  • قياس درجات الحرارة قبل الدخول.
  • تعقيم المرافق وتطهير الأسطح وعربات التسوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى