التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الاخلاص

مقدمة موضوع عن الاخلاص

قال الله تعالى: قل: أمر ربي بالعدل وقوموا بوجوهكم عند كل مسجد وادعوه مخلصين له الدين، كما بدأكم تعودون

سورة الأعراف: 29)

أمر الله عز وجل بأن نتحلى بالأخلاق الحسنة، وأرسل النبي الكريم ليتمم مكارم الأخلاق، وحثنا الله ورسوله دائما على اتباعها في العمل والحياة الاجتماعية والكلمة. وأمرنا بالإخلاص في العبادة والتفاني فيها وحب الله ورسوله بصدق بعيدا عن النفاق والزيف والرياء، وهذه هي صفات المسلم. ونقتدي بقول الله تعالى في كتابه العزيز (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة). يمكنكم معرفة معنى تلك الكلمة والعوامل المساعدة لذلك وكيفية الابتعاد عن المنافقين من خلال مقال موسوعة.

معنى الاخلاص

تم إنزال ديننا الحنيف ليعزز مكارم الأخلاق ويحثنا عليها ويلزمنا بها. ومن أنبل أنواع الإخلاص هو التفاني في العبادة قولا وفعلا. وأن يكون الهدف الرئيسي في ذلك الذي يضعه دائما أمام أعينه هو إرضاء الله. وهناك أنواع أخرى من الإخلاص؛ مثل في العمل يجب الالتزام به وأن يكون عملا خالصا لوجه الله، فالبعض يخلص فيه حتى ولو يأخذ حقه بالكامل. وهناك إخلاص في التعاملات الاجتماعية يهدف إلى إكساب الفرد السمعة الطيبة وحسن السيرة ومدح الناس له. والأهم أن يكون كل هذا بهدف كسب الثواب من الله عز وجل. وهو أمر بين العبد وربه لا يعلم به أحد فهو شئ غير ملموس ولكن محله القلب. فلا يمكن أن يقاس مداه أو كميته.

حديث عن الاخلاص

عن عبدالله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يغل على قلب مسلم معانقة العمل لله، ونصح الأئمة المسلمين، والتمسك بجماعتهم، فإن الدعوة تحيط بهم من جميع الجهات.

الأساليب المساعدة على الإخلاص

لتحقيق الإخلاص في أعمالكم، هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها حتى يكتمل الإخلاص

إحضار النية

الأولى في كل شيء هي الخطوة الحسنة التي ترغب في اتخاذها. وهي الأصعب لأنها تتطلب دافعا معنويا غير مادي وتستغرق الكثير من الوقت لمراقبتها حتى يخطئ الإنسان وتكشف نواياه. على الفرد أن يكون صادقا في نيته في كل قول وفعل يقوم به وأن يتذكر أن الله هو الوحيد الذي يعرفه. وأنه سيتم مكافأته على كل عمل يقوم به لأن الله هو عالم بالغيب. ويجب عليه أن يتذكر دائما أهمية مجاهدة النفس وأنه أمر من الله، وأنه لن يستفيد شيئا من الرياء سوى غضب الله عليه وتقليل منزلته أمام الجميع.

رضا الله وكسب الثواب الهدف الأساسي

وهذا هو أحد الأمور الأساسية التي يجب الاعتماد عليها، أن تجعل إرضاء الله كبطاقة أمل ونور يضيء طريقك، وأن كل فعل أو قول تقوم به يكون من أجل ذلك. فالفوز بالآخرة والجنة هما من أفضل المكاسب التي يمكن أن تحصل عليها ببذل قصارى جهدك وتحسين أخلاقك.

البعد عن التفاخر بالنفس

بعدما تحضرت للنوايا الطيبة، يجب أن لا تتعظم أو تتكبر من أي عمل تقوم به، فهو لا يعدو أن يكون من فضل الله عليك. وكما أن الله رزقك بشيء مثل الصحة أو المال أو الجمال فإنه لا يعجز عن أخذه منك ومنحه لمن يستحق. الإخلاص يتطلب بعض الصفات الجميلة، لذا يجب أن تستمر في شكر الله على نعمه المتعددة والتفاني في كل شيء حتى يزيده الرحمن لك. ويجب أن تتحلى بكرم الأخلاق وعدم التباهي بالنتائج التي وصلت إليها فإنها من فضل ربك أولا.

البعد عن ثرثرة الآخرين

أي عمل تقوم به، ستجد المديح والذم في نفس الوقت، ولكن من أشخاص مختلفين. ليس الجميع متفقا على سلوك واحد. والجميع يعلم حجم السعادة والفرح التي يشعر بها الشخص عندما يتلقى الشكر والتقدير على العمل الذي قام به بأفضل ما لديه. وكم من اليأس والحزن والإحباط يشعر به الشخص عند سماع الذم لعمله الرائع. لا تستخدم تلك الثرثرة كمعيار لمدى إخلاصك في عملك. واجعل الدعاء هو الوسيلة الوحيدة التي تساعدك في الحياة والتمسك بالله وطلب رضاه على هذا العمل. فرضى الله سيدهش العبد بعطائه.

الصبر والتحمل

تحتاج جميع الأعمال، سواء كانت بسيطة أو صعبة، إلى الصبر لتحقيق النتائج المذهلة التي تسعى لها. لا تفقد الأمل ولا تقل أنك بذلت قصارى جهدك من المرة الأولى، بل يجب أن تسعى عدة مرات بروح حسنة وصبر واستقامة لتحقيق الثواب الأكبر والأعظم.

صفات وأخلاق المخلصين

هناك العديد من الصفات التي يتميز بها الأشخاص المخلصون في حياتهم، ويكون للمخلصين صفات تميزهم عن الأشخاص المحيطين بهم، ومن بين هذه الصفات ما يلي:

  • إخفاء أعمال الخير: يسعى المخلصون دائما إلى عدم إظهار أعمال الخير ويرغبون في أن تكون في الخفاء بينهم وبين الله عز وجل، وكذلك يحرصون في عملهم الخير على أن يبتعدوا عن أدائها أمام الناس.
  • الخوف من الشهرة: المخلصون يخافون من الشهرة بين الناس، وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تعس عبد الدينار وتعس عبد الدرهم وتعس عبد الخميصة، فإن أعطي رضي وإن منع سخط تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش طوبى لعبد أخذ بعنان فرسه في سبيل الله، رأسه مشعث وقدماه مغبرتان، إن كان في الحراسة كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة، فإن شفع لم يشفع وإن استأذن لم يؤذن له”
  • اللوم الدائم للنفس: من الشخصيات التي تحمل دائما اللوم والذنب والتقصير على عاتقها، وخاصة أمام الله عز وجل، وذلك على الرغم من أنهم يقومون بأعمال حسنة كثيرة، إلا أنهم يشعرون بأنهم قصروا وأن لديهم المزيد من الخير، ويظهر ذلك في قول الله تعالى: “والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون” (سورة المؤمنون: 60).
  • الدعاء باستمرار على الطاعة: من الأدعية الشائعة التي يداومون على ترديدها هو طلب الإخلاص، وهو دعاء علمه الرسول صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق، حيث قال: “إن الشرك أكثر خفية من دبيب النمل، وسأعلمك شيئا إذا فعلته، ستتخلص من الشرك الصغير والكبير. قل: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم”

أهمية الإخلاص

شرط قبول الأعمال من الله هو أن يكون العبد مخلصا في عمله وقوله، حيث يكون الإخلاص نور القلوب ومنه يتخلص العبد من جوارحه، ويجب أن نذكر أن الإخلاص له العديد من الفوائد والتي تتمثل فيما يلي:

  • يزيد ذلك من طاعة العبد لربه ويجعله يشعر بالخجل منه وبمراقبته له في جميع أعماله وفي كل الأوقات، ويقرب العبد من ربه، كما قال الله تعالى: “وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير” (سورة الحديد: 9)
  • تكون تفريج الكرب من الله عز وجل، وهذا ما حدث مع أصحاب الكهف.
  • إذا تعرض المؤمن للظلم، فإنه يحصل على النصر، كما قال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون، وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين، ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطرا ورئاء الناس ويصدون عن سبيل الله والله بما يعملون محيط” (سورة الأنفال: 45-47).
  • الحماية من وسوسة الشيطان، قال الله تعالى: لو لم ير برهان ربه كذلك، لقد تمت تصرف عنه السوء والفحشاء، فقد هم بها وهمت به، إنه من عبادنا المخلصين.” (سورة يوسف: 24)
  • في إطار الحصول على شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال أبو هريرة: سألت يا رسول الله، من هو أكثر الناس سعادة بشفاعتك في يوم القيامة؟ فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة، لقد ظننت أنه لا أحد يسألني عن هذا الأمر قبلك، بسبب حرصك الشديد على هذا الأمر. فأكثر الناس سعادة بشفاعتي في يوم القيامة هو من يقول لا إله إلا الله بإخلاص تام من قلبه
  • الله يغفر الذنوب لعباده المؤمنين المخلصين ويكتسبون رضا الله عز وجل.

خاتمة موضوع عن الاخلاص

في الختام، أود أن أشير إلى أن الإخلاص هو أحد أهداف العبادة للوصول إلى رضا الله عز وجل ولنيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.

أسئلة شائعة

ما مفهوم الاخلاص وما اهميته؟

نزل ديننا الحنيف لتعزيز فضيلة الأخلاق وحثنا عليها والتزامنا بها. ومن أعظم أنواع الإخلاص هو التفاني في العبادة بالقول والفعل. وأن يكون الهدف الرئيسي الذي يضعه دائما أمام عينيه هو إرضاء الله. وهناك أنواع أخرى من الإخلاص؛ مثل الالتزام بالعمل وأن يكون العمل نقيا لوجه الله، حتى لو استحق حقه بالكامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى