التعليموظائف و تعليم

تاء القسم من حروف

اللغة العربية تتميز بأنها بحر واسع لا يحده أي حدود. يمكن للحرف الواحد أن يتشكل بأكثر من طريقة في أماكن مختلفة مع معاني متنوعة. تنقسم الحروف في اللغة العربية إلى حروف الجر وحروف التوكيد وحروف القسم وحروف النصب والجزم وطرق أخرى لتوظيف الحروف بمعاني مختلفة. في هذا المحتوى، سنجيب على سؤال يشغل بال بعض الطلاب ودارسي اللغة العربية وهو: ما هي حروف التوكيد؟.

جدول المحتويات

تاء القسم من حروف

نحن ندرك أن حرف التاء من حروف طريقة القسم، ولكن كما أشرنا إلى أن حروف اللغة العربية يمكن أن تتشكل بأكثر من طريقة وتعبر عن معان مختلفة حسب السياق الذي توجد فيه.

  • حرف الجر (تاء القسم) يعتبر حرف جر، وحروف الجر تدخل دائما على الاسم فقط، أي لا تسبق الفعل أبدا.
  • تنقسم الحروف في اللغة العربية من حيث الإعراب إلى حروف معربة وحروف مبنية، ويعتبر حرف الجر من الحروف المبنية، حيث يحمل إعرابا ثابتا لا يتغير ويطبق على جميع حروف الجر، وهو البناء على الفتح.
  • تتألف حروف الجر من 21 حرفا، على النحو الذي أشار إليه ابن مالك في الألفية، وهي: من، في، إلى، عن، على، الباء، الكاف، اللام، التاء، الواو، رب، مذ، منذ، لعل، كي، حتى، متى، خلا، عدا، حاشا، ولولا.
  • شغلت تاء القسم محل حرف الجر في قوله تعالى: يعرب لفظ الجلالة الله، اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وبالله أقسم لأكيدن أصنامكم.

أسلوب القسم 

تم إشارة إلى أن حرف تاء القسم من حروف الجر يطلق عليه اسم تاء القسم لأنه يستخدم لتوكيد أو إثبات شيء ما في أسلوب القسم.

  • يتكون أسلوب القسم من: أداة القسم والمقسم وجملة جواب القسم.
  • يتم استخدام أداة القسم للإشارة مباشرة إلى القسم، مثل قولنا “أقسم” أو “أحلف” أو “لعمرك”، وقد تكون الأداة حرفا من ثلاثة أحرف، وهي تاء وواو وباء، وتعتبر هذه الحروف حروف جر مبنية على الفتح.
  • تاء القسم تدخل على المقسم به في جملة القسم إذا كان لفظ الجلالة فقط، لأنها تقوم بوظيفة حرف الواو.
  • اسم القسم أو المقسم به يعرب بحذف خبره إلزاما.
  • تؤكد الجملة بعد إضافة أداة التوكيد عليها، وأدوات التوكيد تشمل (أن، إن، لا، لام القسم، لام الابتداء، نون التوكيد، قد).
  • يمكن للجملة الحالية أن تكون جملة اسمية أو جملة فعلية، فإذا كانت جملة اسمية يمكن تأكيدها بواسطة حرفي الـ “إن” أو “اللا”، أو بواسطة “إن” و “اللا” معا.
  • إذا كانت جملة القسم جملة فعلية، فإنها تؤكد بقد، أو باللام وقد، أو باللام والنون.
  • عند النفي في كلا الجملتين الاسمية والفعلية، لا يسبقها أي أداة من أدوات التوكيد.

أسلوب القسم في القرآن الكريم

أسلوب القسم هو أحد الأساليب البلاغية التي ذكرت بكثرة في القرآن الكريم في مواضع مختلفة، سواء كان القسم يستخدم حروف القسم مثل الواو والتاء والباء، أو يستخدم الألفاظ التي تدل على القسم.

  • قسم القرآن الكريم قد يكون ظاهرا، وقد يكون محذوفا أيضا.
  • القسم الواضح في القرآن الكريم، مثل قوله تعالى في سورة يوسف: “قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين (85)”.
  • في هذا المكان يتجلى الأسلوب بأركانه الثلاثة، حرف القسم (التاء)، وذكر الله العظيم (المقسم به) وذكر يوسف (جملة القسم).
  • ويمكن أن يكون القسم غير واضح، أي محذوف في بعض آيات القرآن الكريم ويركز على وجود حرف التوكيد (اللام) الملتصق بجواب القسم، مثل قوله تعالى في سورة آل عمران: “لتبلون في أموالكم وأنفسكم (186)”.
  • اللام في (لتبلون) هي لام توكيدية تدل على وجود القسم.
  • يمكن أن يعرف القسم المحذوف من خلال دلالة المعنى عليه، كما جاء في سورة مريم: “وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا(71)”.
  • هنا دلالة معنى القسم تقديرها: والله إن ربك لحتما مقضيا.
  • في قوله تعالى في سورة الواقعة : لا أقسم بمواقع النجوم ، إنها قسمة عظيمة لو كنتم تعلمون.
  • هذا يدل على أنه لا إله إلا الله وأننا لا نعبد شيئا سوى الله ولا نقسم بغيره، لأن من يقسم بغير الله فقد شرك.
  • القسم هنا بكلمة (أقسم)، ولم تشر إلى أركان أسلوب الشرط.

اجتماع أسلوب القسم والشرط معا

يمكن استخدام أكثر من أسلوب في جملة واحدة، يمكن دمج أسلوب الشرط وأسلوب القسم في جملة واحدة.

  • يتمتع المتقدم دائما بالأسلوب الذي يجعله يحصل على الإجابة، سواء كانت الإجابة للقسم أو للشرط، وبالنسبة للأسلوب المتأخر، يعترف بجوابه من خلال إشارة إجابة المتقدم عليه.
  • عندما يجتمع أسلوب الشرط مع أسلوب القسم ولم يسبقهما مبتدأ، كان الجواب هنا للمتقدم فيهما، فمثلا: (إن صمت، والله، أصم) أصم هنا جواب للشرط.
  • لأن الشرط يأتي قبل القسم، وجواب الشرط المحذوف يشير إلى جواب القسم (أصم).
  • أما في هذا المثال: (والله، إن صمتي صوم) صومي هنا جواب القسم.
  • جواب القسم يدل على جواب الشرط، حيث تم حذفه وبقي القسم كما هو.
  • وفي قوله تعالى في سورة الإسراء : قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، لن يأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ناصرا (88).
  • الجملة “لا يأتون” تعتبر جوابا للقسم، ويدل عليها الحرف “لام”، وتقديرها “والله لئن اجتمعت”، وجواب الشرط محذوف، مما يدل على وجود جواب القسم.
  • في الشعر العربي هناك ما يعرف بالضرورة الشعرية، وهي خرق بعض القواعد اللغوية وفقا لمتطلبات الشعر، وفي البيت التالي:

لئن كان ما حدثته اليوم صادقا                أصم في نهار القيظ للشمس باديا

  • إذا وجدنا في المقدمة مفعولا يمكن أن يكون الجواب للشرط، على الرغم من أن الشرط هو الجزء الأكثر تقديما.

حذف جملة جواب القسم

يعتبر الإيجار من باب علم المعاني في البلاغة العربية، وينقسم إلى إيجاز الحذف وإيجاز القصر، وحذف جملة جواب القسم هو نوع من أنواع الإيجاز بالحذف، ويسمح أيضا بحذف القسم.

  • حذف القسم بواسطة العبارة (لأفعلن) والمقصود بالحذف هنا هو (والله لأفعلن).
  • فيما يتعلق بحذف جملة جواب القسم، تكرر هذا في القرآن الكريم، مثلما ذكر في سورة النازعات قوله تعالى: “والنازعات غرقا (1) والناشطات نشطا (2).
  • تم حذف جزء من جواب القسم الذي كان يقول (لتحشرن أو لتحاسبن أو لتبعثن)، ودليل حذفه هو قوله تعالى (يوم ترجف الراجفة)، وكلمة (والنازعات) هنا تعتبر أداة للقسم، و(النازعات) هو المقسوم به.
  • و على هذا النحو حذف جواب القسم في قوله تعالى: ق والقرآن المجيد (1) بل عجبوا أن جاءهم منذر من بينهم فقال الكافرون هذا أمر عجيب (2)” سورة ق.
  • تقدير المحذوف هنا (لتبعثن) يشير إلى الحذف في قوله (أإذا متنا وكنا ترابا، ذلك رجع بعيد).
  • قوله تعالى (والقرآن)، الواو تستخدم كأداة للقسم والقرآن هنا هو المقسم.

من خلال هذا المحتوى، تعرفنا على حروف الجر وأسلوب القسم، ولاسيما كيفية حذف جواب القسم والقسم من الجملة واجتماع أسلوبي الشرط والقسم معا في جملة واحدة، وذكرنا أيضا بعض الآيات التي تحتوي على أسلوب القسم في القرآن الكريم.

يمكنك معرفة المزيد فيما يختص بالأساليب النحوية المختلفة من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى