الأحياءعلوم

الفجوة المنقبضة في اليوجلينا تنظم ماذا

الفجوة المنقبضة في اليوجلينا تنظم ماذا وما هي تعريف الفجوة وهل توجد داخل البشر أم في بعض الكائنات غير الحية وما هي وظيفتها، سنتعرف على كل هذه الأسئلة في السطور التالية التي يقدمها لكم موقع موسوعة الإجابة الكاملة.

الفجوة المنقبضة في اليوجلينا تنظم ماذا

الفجوة المنقبضة هي جزء من خلايا موجودة في بعض الطفليات والطحالب، وتشبه النباتات في شكلها لكنها في الواقع ليست كذلك، وتعتبر من المهام الأساسية للفجوة المنقبضة داخل اليوجلينا

  •  تنظيم عملية امتصاص الماء من الكائن يعمل على تحقيق التوازن بين كمية الماء الداخلة والماء الخارجة من الخلية، وهذا ما يحافظ على الكمية المناسبة والمعدل الطبيعي للسيتوبلازم داخل الخلية
  • وإذا لم يكن هناك فجوة ضيقة داخل اليوجلينا، لكانت خلاياها ستمتص كمية كبيرة من الماء وتتمدد، ومن ثم تتمزق وتسبب موت اليوجلينا.
  • ولكن في الأساس، ما هو اليوجلينا التي تحتوي على الفجوة المنغلقة؟
  • اليوجلينا في علم الأحياء هي كائن حي يصنف ضمن الطلائعيات، وهي تحتوي على كائنات مختلفة ذات خلية واحدة فقط ونواة حقيقية. لذلك، لا يتم تصنيفها ضمن مملكة النباتات بسبب درجتها الأقل واختلافها في التكوين الحيوي عنها.
  • ويعد اليوجلينا نوعا فريدا من الطلائعيات، حيث يوجد أكثر من 200 شكل ونوع مختلف، وتتكاثر هذه الكائنات بشكل كبير في المياه الراكدة مثل البرك والمستنقعات.
  • اليوجلينا هي كائن يتأثر بالضوء بشكل كبير، ولذلك يمكن أن نجدها فقط في الأعماق، وتحتوي على كمية من البلاستيدات التي تكون متواجدة بكميات كبيرة في النباتات، وعندما يتجمع عدد من اليوجلينا معا، يكون لها سطح أخضر اللون.
  • اليوجلينا تمتلك سوطا حيويا يمكنها من الحركة السريعة جدا والانتقال بسهولة من مكان لآخر، وبسبب تكوينها الحيوي، تتغذى اليوجلينا بشكل ذاتي من خلاياها والمواد العضوية الموجودة في جسمها، وهذه المواد هي التي توفر الفائدة والغذاء لبناء جسمها من جديد.

ما هي وظيفة الفجوة المنقبضة في البراميسيوم

البراميسيوم هو نوع يضم اليوجلينا وعدد من أصناف الزواحف الأخرى التي لها نواة واحدة وتمتلك فجوة متقلصة تعمل على:

  • تنظيم حجم الماء الذي يدخل ويخرج من الخلية والامتصاص الاسموزي من أهم الوظائف التي تساعد في استمرار حياة الكائنات المائية، خاصة تلك التي تعيش في المياه الراكدة ذات الملوحة العالية.
  • لكي تحافظ على هذه الكائنات وحياتها، يجب أن تكون هناك فجوات ضيقة تعمل أساسا على تنظيم الماء والحفاظ على مستويات الأملاح للحفاظ على توازن الضغط داخل جسم الكائن الطفيلي.
  • لأن تلك الكائنات تعيش بشكل أساسي في الماء، فإن عملية التناضح تحدث بشكل طبيعي وتتمثل في تحطم الغشاء الذي يحمي المذاب من المذيب، مما يؤدي إلى نقص في إحدى المواد الأساسية في الجسم، وتدمير جدار الخلية، وبالتالي موت الكائن وحدوث تلف في خلاياه، بسبب تراكم الماء داخل الخلايا بسبب وجود مذاب يقلل من نسبتها داخل الجسم.
  • هنا تبدأ عملية الفجوة المنقبضة، حيث يتم التخلص من الماء الزائد الذي لم يتم امتصاصه بالجسم، ويتم تقليص حجم الماء إلى المعدل الطبيعي، وعلى الرغم من أن هذه العملية قد تبدو صعبة وتستغرق وقتا طويلا، إلا أنها لا تستغرق أكثر من عدة ثوان.
  • وبما أن الطفيليات بشكل عام هم ملايين الأنواع التي يصعب حصرها أبدا، فإن لكل كائن منهم وفقا لتكوينه الحيوي، يحتوي على عدد مختلف من الفجوات المنقبضة. فهناك بعضهم الذي يحتوي على فجوة واحدة فقط في جسمه مثل الأميبا، وهناك بعضهم يمتلك اثنتين، وهناك أنواع تمتلك أكثر من ذلك حسب احتياجاتها.
  • وكذلك، تختلف الفجوات المنقبضة في الحجم من كائن إلى آخر بناء على طبيعته وظروف البيئة التي يعيش فيها بشكل أساسي.

تستطيع الفجوات إخراج محتوياتها خلال عملية تسمى

اكتشفنا أن الوظيفة الأساسية للفجوات المنقبضة داخل الطفيليات هي إزالة الماء من الخلايا لمنع تمزقها، وهذه العملية تتضمن خطوات متعددة يصفها العلماء بمصطلح معين

  • عملية إخراج الماء من جسم الكائن الحي تتطلب طاقة كبيرة وتعتمد على المواد الكيميائية ذات الذرات والجزيئات القطبية في الخلايا لتنفيذها بشكل كامل.
  • وهنا تأتي التحدي الأول الذي يحتاج إلى الكثير من الطاقة، حيث لا يمكن للجزيئات القطبية أن تنتقل بسهولة عبر الغشاء الخلوي، لذلك يجب تحويل جزء منها إلى جزيئات سالبة لتسهيل مرور الجزيئات القطبية، ويحدث ذلك عندما تطلق الفجوات المنقبضة كمية كبيرة من الجزيئات القطبية في وقت واحد، وهذا ما يسمى بعملية النقل الجماعي، وبالتالي يضطر الغشاء الخلوي للتحول جزئيا إلى سالب للسماح بمرور تلك الجزيئات القطبية.

 بهذا نتعرف على إجابة الفجوة المنقبضة في اليوجلينا ويمكنكم أيضا الاطلاع على المزيد من المعلومات الخاصة بعلم الأحياء التي يقدمها موقع الموسوعة العربية الشاملة دائما.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى