الإستثمارالموارد المالية

كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات

كيفية الاكتتاب في شركة الإنترنت والاتصالات العربية (STC)؟ تعتبر شركة الإنترنت والاتصالات العربية من أهم الشركات التي تحولت من شركة مساهمة سعودية مقفلة إلى شركة ذات مسئولية وفقا للقرار الوزاري الخاص بوزارة التجارة رقم 144 في تاريخ 8/5/1442. وتم تسجيلها في السجل التجاري بالرقم 1010183482 في تاريخ 8/11/1423. ومقرها في الرياض وصندوق بريد رقم 50. وبالنسبة لطريقة الاكتتاب في شركة الإنترنت والاتصالات العربية، سنتعرف عليها معا من خلال هذا المقال عبر الموسوعة

كيف اكتتب في stc الشركة العربية للإنترنت والاتصالات

يمكن الاشتراك في شركة الاتصالات السعودية (STC) لنوعين من المستثمرين المستهدفين للاشتراك، وهما كالتالي:

الاكتتاب للفئات المشاركة

  • يمكنك الاشتراك في الفئات المشاركة من خلال تسجيل طلب الانضمام في عملية بناء سجل الطلبات. سيقوم المشرفون على سجل الاشتراك بتوفير نماذج طلبات الفئات المشاركة خلال عملية بناء سجل الطلبات. بعد التخصيص المبدئي، سيتم توفير نماذج الاشتراك للفئات المشاركة، والتي تم تخصيص أسهمها لهم، وعلى الفئات المشاركة تعبئة هذه النماذج.

الاكتتاب للأفراد

  • بالنسبة للأفراد المهتمين بالاكتتاب، ستكون هناك نماذج الطلب الخاصة بهم متاحة خلال فترة الطرح على المواقع الإلكترونية المسئولة عن تقديم الخدمة، وبناء على ذلك، يجب على الأفراد المتقدمين للإكتتاب ملء طلب الاكتتاب وفقا للقوانين المعلنة في القسم رقم 17 من شروط وأحكام الاكتتاب، ثم تقديمه لإحدى المؤسسات المختصة في استلام هذه الطلبات وتقديم الخدمة.
  • يمكن للأفراد الاشتراك في الاكتتاب عبر المواقع الإلكترونية والهاتف المصرفي والصراف الآلي التابع للمؤسسات المستلمة العاملة في تقديم الخدمة، وعند تقديم الطلب يجب عدم وجود أي تغييرات في البيانات المقدمة في الطلب.

الحد الأدنى من من الاسم للاكتتاب

  • يكون الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن لفئات المشاركة الاكتتاب بها خمسون ألف سهم.
  • أما بالنسبة للاكتتاب الفردي، فعدد الأسهم يكون أقل بعشرة أسهم.

الحد الأدنى لقيمة سهم الاكتتاب

  • تعد الحد الأدنى لقيمة أسهم الاكتتاب للفئات المشاركة 7,550,000 ريال سعودي.
  • أما في حالة الاكتتاب الفردي، فإن قيمة أقل سهم تبلغ حوالي 1.510 ريال سعودي.

أعلي حد لعدد لأسهم الاكتتاب

  • تصل أعلى حد لأعداد الأسهم الاكتتابية للفئات المشاركة إلى 5.999.999 مليون سهم.
  • أما الحد الأقصى لعدد الأسهم المخصصة للاكتتاب الفردي فيتم تحديده بـ 600,000 سهم.

أعلي قيمة لأسهم الاكتتاب

  • تتمثل أعلى قيمة لأسهم الاكتتاب للفئات المشاركة بقيمة 905.999.849 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة لأسهم اكتتاب الأفراد، فقيمة أعلى سهم تبلغ 90.600.000 ريال سعودي.

نشرة اكتتاب stc solution

أعلنت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات عن نشرة توضح كيفية الاكتتاب وكل ما يتعلق به، سواء للأفراد أو للفئات المشاركة، ويمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على هذه النشرة من هنا.

اكتتاب جديد

هناك العديد من الأسهم المتاحة حاليا للاكتتاب، وتختلف هذه الأسهم حسب قيمة كل شركة وأعمالها، ومن بين أهم الشركات التي تطرح أسهمها للاكتتاب هي:

  • صندوق الخبير المتداول : ومن أبرز ميزات تلك الشركة هو أن عائد ربحها السنوي يصل إلى حوالي 22 %، بالإضافة إلى توزيع الأرباح نصف سنويا بشكل نقدي، ويتم استثمار فيها وفقا للضوابط الإسلامية المعتمدة، وربما هذا هو ما يميزها بشكل أساسي.
  • الشركة السعودية لصناعة الورق : يبلغ رأسمال الشركة حوالي 300 مليون ريال سعودي، بينما يصل عدد الأسهم التي طرحت للاكتتاب حوالي 10 ملايين سهم، وبالتالي فإن السعر المعروض للسهم حوالي 10 ريالات سعودية.
  • شركة أميانتيت العربية السعودية  : تعد أحد أوائل مصانع صناعة الأنابيب في الوطن العربي بأكمله، وتتعدد مجالاتها حيث تقدم العديد من الخدمات فيما يتعلق بالمياه والغاز وتحلية المياه، ووصل عدد الأسهم التي طرحتها الشركة إلى حوالي ١٢ مليون سهم وسعر السهم كان ١٠ ريال.

اكتتاب أكوا باور

  • تم تأسيس شركة أكوا باور في عام 2004 في مدينة الرياض، وتم تطويرها خصيصا لتقود مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه في المملكة العربية السعودية والعالم العربي بأسره. تعاقدت معها العديد من الدول على مدى العديد من السنوات لتوليد الطاقة وتحلية مياه الشرب. حاليا ، تمتلك أكوا باور 64 مشروعا قيد الإنشاء في 13 دولة حول العالم بتكلفة تقدر بحوالي 248 مليار ريال سعودي.
  • بدأت شركة المياه والطاقة أكوا باور في الإعلان عن الاكتتاب العام يوم الأربعاء 15 سبتمبر وانتهت في 27/9/2021. أما الاكتتاب الفردي، فسيبدأ في 29/9/2021 بعدد أسهم مطروحة يصل إلى 81.199.299 سهم، وهذا يمثل حوالي 11.1% من إجمالي أسهم الشركة. وتشير المؤشرات إلى أن أعلى قيمة لسعر الطرح الخاص بأكوا باور تقدر بحوالي 10.9 مليار دولار.
  • قد قامت شركات مثل الرياض المالية وسيتي جروب السعودية وجي بي مورغان السعودية وناتيكسيس السعودية بدورهم كمستشارين ماليين وممثلين لمديري سجل الاكتتاب والتغطية الطرحية، ويشيرون إلى أن سعر السهم المتوقع قد يتراوح بين 51 و 56 ريال سعودي، أي ما يعادل 13.77 و 15.12 دولار.
  • وأشارت المؤشرات إلى أن الشركة ستجمع ما يقرب من 4.55 مليار ريال سعودي في مشاريع الطاقة المتجددة، وسيكون ذلك أكبر طرح أولي في السعودية منذ أدرجت شركة أرامكو في البورصة، ومن المتوقع أن يصل رأس المال للشركة بعد طرح الأسهم إلى حوالي 731.99 مليون سهم، أي ما يعادل 37.3 مليار ريال سعودي.
  • ويتم تحديد الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب بها للفئات المشاركة بمئة ألف سهم والحد الأقصى هو 36.544.986 سهم، ويتم المشاركة في بناء سجل الأوامر استنادا إلى الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية البناء، وذلك نظرا لقوانين بناء سجل الأوامر الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.
  • لاحظت صندوق الاستثمار العام السعودي زيادة حصته في شركة أكوا باور من 33.36٪ إلى 50٪، وذلك لدعم قطاع الطاقة المتجددة والشركات الوطنية في المملكة العربية السعودية .

اكتتاب الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات

  • في تاريخ اليوم 19/9/2021 بدأت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات طرح أسهمها للاكتتاب فيها والتي استمرت حتى يوم 21/9/2021، حيث أن الشركة تمتلك حوالي 97 % من الأسهم مباشرة قبل طرح أي أسهم، أما بعد الطرح فإن نسبتها تصبح 100 % من أسهم الشركة بشكل غير مباشر، وذلك بواسطة امتلاكها لشركة الاتصالات للاستثمار التجاري والتي تمتلك 3 % من أسهم الشركة.
  • بما أن رأس مال الشركة وصل إلى حوالي 1.2 مليار ريال سعودي، يتم تقسيمه على 120 مليون سهم، حيث يكون سعر السهم الواحد 10 ريالات سعودية، وتقوم الشركة بعرض حوالي 20% من رأس مالها للاكتتاب، وهذا يعادل حوالي 24 مليون سهم بقيمة 151 ريال سعودي للسهم. ومجموع قيمة العرض تقدر بحوالي 3.62 مليار ريال سعودي، وسيتم توزيع أرباحهم بعد خصم التكلفة الإجمالية للعرض، والتي تبلغ 63.3 مليون ريال سعودي، على المساهمين البائعين، ولا تحصل الشركة على أي ربح من هذا العرض.
  • كما ذكرت النشرة، تم تخصيص حوالي 2.4 مليون سهم للأفراد المكتتبين، وهذا يعادل 10% من إجمالي الأسهم المعروضة. أما بالنسبة للمؤسسات أو الفئات المشاركة، فتم تخصيص حوالي 471 مليار ريال لهم بعدد 24 مليون سهم، وهذا يعادل 100% من إجمالي عدد الأسهم المعروضة. إذا تم استنفاد عدد الأسهم المخصصة للأفراد، سيتم تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 21.6 مليون سهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تخصيص موعد مهم للمكتتبين الأفراد لا يتجاوز تاريخه 27/9/2021، بقيمة 1510 ريال سعودي لعشرة أسهم للأفراد كما ذكرنا سابقا.

في النهاية وبعد وصولنا إلى نهاية مقالنا الذي دار حول كيفية التسجيل في شركة الاتصالات العربية STC عبر الإنترنت، ذكرنا أنه يمكن تقديم طلب الاشتراك عن طريق ملء النموذج الإلكتروني أو عن طريق الصراف الآلي، أو تقديم الطلب في إحدى المؤسسات المعنية بهذه الخدمات.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المعلومات من خلال الموضوعات الأتية:

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى