التعليموظائف و تعليم

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

عدد من الأفراد يعانون من صعوبة في تعلم العمليات الحسابية وغالبا ما يكون السبب في ذلك هو طريقة الشرح التي تحتوي على خلل غير مقصود من المعلم، مما يؤدي إلى عدم فهم المعلومة وبالتالي يواجهون صعوبات في دراسة الرياضيات. ولكن في الآونة الأخيرة، قام العلماء بتطوير طرق مختلفة لتدريس الرياضيات بشكل مباشر وسهل ليصل إلى جميع الأفراد. لذلك، سنتناول في هذا المقال علاج صعوبات التعلم في الرياضيات عبر موقع موسوعة ونقدم تعريفا لعسر الحساب والأنشطة التي تساعد الطلاب على تعلم العمليات الرياضية، وذلك من خلال السطور التالية

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

بعض الطلاب في مختلف المراحل التعليمية يواجهون صعوبات في بدء حل الأسئلة الرياضية، لذا سنعرض لكم علاج صعوبات التعلم في الرياضيات بشكل تفصيلي التالي:.

يؤكد العلماء أن مادة الرياضيات من المواد الهامة التي يجب على الطلاب التركيز عليها أثناء تعلمها، فهي العلم المسئول عن توسيع مدارك الذهن وتنمية القدرات، حيث تندرج فرع الرياضيات والهندسة ضمن أكثر العلوم المهمة التي تحتاج إلى حل تدريبات مختلفة لتنمية القدرات العقلية للفرد. وهناك بعض الفئات التي تواجه صعوبة عند تعلم الرياضيات، ولذلك تم وضع طريقة تعليمية منهجية للتغلب على تلك الصعوبات.

تعليم السمعي

يتمثل التعليم السمعي في أن يقوم الطالب بقراءة المعطيات بصوت عالي وشامل، ثم يبدأ في وضع طريقة الحل وتطبيقها للوصول إلى النتيجة الصحيحة، وهذه الطريقة فعالة جدا في تعلم المواد العلمية المختلفة وخاصة مادة الرياضيات.

التعليم الايجابي

يتم تعريف التعليم الإيجابي عندما يستخدم المدرسون طرقا حديثة مع الطلاب لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم العقلية، ويفضل أن ينظم المعلمون مسابقات بين الطلاب لتعزيز النافسية وتشجيعهم على التركيز على حل المسائل للفوز بالجائزة.

التعليم المباشر

يتضح من التدريس المباشر بأنه شرح المنهج بأبسط وأوضح الطرق دون تعقيدات، وذلك يسهل على الطالب فهم المنهج الرياضي والوصول إلى الحل النهائي للمسائل بشكل صحيح وسليم.

التعليم الابداعي

التعلم الإبداعي هو تجميع التعليم والتمتع بالتعلم من خلال استخدام أساليب ومهارات حديثة في التوضيح، فهذه الطريقة مرنة وتجعل الطالب متحمس ومستمتع أثناء اكتساب المعرفة، بالإضافة إلى ذلك، التعلم الإبداعي ليس مملا ويعزز تركيز الطالب، وهذه هي النقطة المطلوبة.

التعليم الفردي

يشير العلماء إلى أن التعليم الفردي يركز على المعلم، وأن شرح الدرس بأسلوب ثابت هو طريقة غير صحيحة، لذا يجب تنويع طرق التدريس والالتزام بتطبيق الدرس بعد عملية الشرح من خلال حل العديد من التمارين الرياضية المختلفة.

تعريف عسر الحساب

نتناول في هذه الفقرة تعريف عسر الحساب بتفصيل في الجمل التالية.

  • قد وضع علماء الرياضيات تعريفا لعسر الحساب، وهو يندرج ضمن فروع الرياضيات، حيث يكون الطالب غير قادر على فهم المسائل الرياضية أو الأرقام.
  • قد يكون عسر الحساب ناتجا عن ضعف القدرة العقلية للشخص الذي يستلم الحساب، أو قد يكون الطالب ذو ذكاء محدود.
  • أشار الخبراء في دراساتهم العلمية المتخصصة في علم الرياضيات إلى أنه يوجد نسبة تتراوح بين 3 إلى 6٪ من الأفراد الذين يواجهون صعوبة في حل المسائل الرياضية ويعانون من صعوبة في الحساب.
  • بالإضافة إلى ذلك، ليس من الضروري أن يكون للأشخاص الذين يعانون من ضعف عقلي عسر في الحساب، فقد يكون الشخص طبيعيا ويدرك جميع المجالات، ولكنه ليس لديه مهارة في العمليات الحسابية.

أنشطة لعلاج صعوبات الحساب

تحتوي الأساليب التربوية الحديثة على طرق وأنشطة لعلاج صعوبات الرياضيات وتطوير مهارات الحساب لدى الطلاب، ومع تطور العلم، ظهرت أنشطة تعليمية لعلاج صعوبات الحساب وتنمية القدرات الذهنية والمهارات العقلية للفرد، وتتمثل طرق علاج صعوبات التعلم في الأمثلة التالية.

استخدام الألعاب الذهنية

  • تتوفر في العديد من المحلات ألعاب تعليمية للطلاب تعلمهم كيفية إجراء عمليات الحساب المختلفة مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، بالإضافة إلى وجود منتجات لتنمية القدرات العقلية والذهنية وألعاب لتطوير مهارات العقل.

حساب قيمة الشراء

يتم حساب قيمة الشراء من خلال تكليف الطفل بحساب المنتجات التي اشترتها الأسرة، حيث يقوم بالعد والجمع لمعرفة القيمة النهائية للمشتريات.

التعلم من خلال الأوراق

التعلم من خلال الأوراق يتضمن طرح مجموعة من الأوراق المكتوب عليها الأعداد، حيث يبدأ الطالب في التعرف على الأرقام الرياضية وحسابها.

كشف الارقام

كشف الأرقام يعتبر طريقة تسأل فيها المعلم الطلاب عن عدد معين من الأشياء داخل الغرفة، ويجب على الطلاب جمع الأشياء للوصول إلى العدد الكلي لها.

تعلم الحساب بالايدي

تعد نشاط تعلم الحساب بالأيدي من أشهر الأنشطة التعليمية التي يجب ممارستها من قبل الطلاب.

  • يقوم الطالب أو ولي الأمر بطرح سؤال رياضي للطالب، ثم يطلب منه إظهار العدد بواسطة أصابع إحدى اليدين، ومن ثم يبدأ في إزالة بعضها لحساب المسألة وبذلك يصل إلى الحل النهائي بشكل سريع وصحيح.

أسباب صعوبات تعلم الرياضيات

في هذه الفقرة، سنتحدث بالتفصيل عن أسباب صعوبات تعلم الرياضيات.

  • تكمن أسباب صعوبات تعلم الحساب في تبني طريقة تعليمية غير صحيحة، وبالتالي يجب على المعلم شرح المادة العلمية بعدة طرق مختلفة لضمان فهم الدرس بوضوح من قبل جميع الطلاب.
  • يرى المتلقي صعوبة في فهم الرياضيات بسبب عدم حل التمارين والمسائل الرياضية بعد الاستماع إلى الشرح، وهذه خطوة أساسية إذا لم تتم، فإن الطالب سيجد صعوبة في حل الأسئلة الرياضية على المدى.
  • هناك بعض الطلاب الذين يشعرون بالخوف من مادة الرياضيات، وهذا يبني عقبة نفسية تجعلهم يرفضون تعلم المادة ومن هنا يبدأ الطالب في مواجهة صعوبة في التعلم.
  • قد يكون سبب صعوبة تعلم الرياضيات هو استخدام قوانين غير مناسبة للمسألة، مما يسبب معاناة للطالب عند حل المشكلات الرياضية.

تشخيص صعوبات الحساب

بعد أن تناولنا صعوبات التعلم في الرياضيات في بداية المقال، سنستعرض في هذه الفقرة كيفية تشخيص صعوبات الحساب من خلال السطور التالية.

  • هناك عدد كبير من الطلاب الذين لا يفضلون دراسة مادة الرياضيات بسبب وجود صعوبات في حلها، ويمكن أن يكون السبب عدة عوامل مثل طريقة الشرح التي لا تتناسب مع قدرات الطالب العقلية أو وجود اهتمامات إبداعية أخرى للمتعلم.
  • من الضروري أن يتعلم الطالب المواد الرياضية بجميع فروعها المختلفة لكي يستفيد عقله ويساهم ذلك في تعزيز القدرات العقلية والمهارات لديه.
  • يجب على المعلم تشخيص الصعوبات التي يواجهها الطلاب أثناء تعلم الحساب واستخدام طرق تعليمية بديلة تساعد الطلاب في فهم الدروس والوصول إلى الإجابات الصحيحة.

أهمية تعلم الرياضيات

نقدم لكم في هذا الفقرة أهمية تعلم الرياضيات بشكل مفصل فيما يلي.

  • يعتبر المعلمون مادة الرياضيات من أكثر المواد العلمية أهمية، حيث تساهم في توسيع تفكير وفهم المتعلم.
  • يشير المدرسون إلى أن لمادة الرياضيات فوائد متعددة تتمثل في الآتي.
  • تنمية العقل: تسهم الرياضيات في تطوير العقل والقدرة على استيعاب عدة أمور من خلال حل المسائل الرياضية بواسطة الأدلة للوصول إلى النتيجة الصحيحة.
  • تقوية المهارات: من المعروف أن العناصر التي تحتاج إلى تركيز وذكاء يمكن أن تؤثر في المهارات والقدرات الذهنية، مما يجعل الشخص أكثر قدرة على الإدراك.
  • زيادة نسبة التركيز: أثبتت الأبحاث العلمية أن تعلم المسائل الرياضية وحلها يساهم في زيادة نسبة التركيز ويجعل الطالب أكثر ذكاء وفطنة.
  • تحسين القدرات الابداعية: يساعد علم الرياضيات في تحسين القدرات الإبداعية للفرد، لذلك يجب الاهتمام بجميع فروع الرياضيات لتعزيز مهارات الدماغ والجانب الإبداعي.

هكذا عزيزي القارئ ننهي مقال علاج صعوبات التعلم في الرياضيات الذي قدمنا من خلاله أنشطة لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات، نتمنى أن يكون سردنا الفقرات واضحا ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

كما يمكنكم قراءة المزيد من المقالات:

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى