المراجعخرائط

اين تقع ام الدوم

أين توجد مدينة أم الدوم؟ فهناك العديد من مدن المملكة العربية السعودية التي قد لا تحظى بنفس الشهرة الواسعة كبعض المدن الأخرى، لكنها تتمتع بسحر خاص ولها معالمها وطابعها الخاص الذي لا يمكن العثور عليه في أي منطقة أو مدينة أخرى بالضبط مثل مدينة أم الدوم، وسيتم التحدث عنها بالتفصيل في هذه المقالة من قبل موقع موسوعة.

اين تقع ام الدوم

أحد الأمور المميزة في مدينة أم الدوم هو اسمها الذي أطلق عليها نظرا لوجود أشجار الدوم التي تنمو فقط في أراضيها وتربتها وإذا كنت من محبي رؤية هذه الأشجار الساحرة للطبيعة وترغب في زيارة المدينة، يمكنك الذهاب إلى موقعها وهو:

  • تقع مدينة أم الدوم في المنطقة التابعة لمحافظة المويه في منطقة مكة المكرمة داخل السعودية، ويمكن الوصول إلى أم الدوم بعد قطع مسافة 200 كيلومتر من الشمال الشرقي لمدينة الطائف، وبذلك تكون أم الدوم الرابطة بين نجد والحجاز.
  • تعتبر أم الدوم من المعالم الهامة في المملكة؛ حيث تحتوي على طريق مباشر يربط بين السعودية والعراق، وهو طريق الزبيدة البري الذي يستخدم في سفر السيارات للمغادرة من المملكة والذهاب إلى الجمهورية العراقية في وقت قصير جدا.
  • ومع إصلاحات الطرق الجارية في المملكة حاليا، تم إنشاء طريق يربط بين الطائف ومدينة الرياض، وتم ربطهما بطريق يؤدي مباشرة إلى المدينة المنورة، ويعتبر هذا الطريق إنجازا بسبب أنه مختصر بشكل كبير ويوفر الكثير من الجهد والوقت.
  • وبهذا تحولت أم الدوم إلى حلقة وصل متطورة تربط بين معظم مدن المملكة بأكملها، إلى جانب كونها إحدى المساحات الخضراء المعروفة بحصيلة أشجارها الضخمة وخصوبة أرضها التي جعلتها مكانا مناسبا جدا لممارسة الزراعة بشكل دائم، وذلك إلى جانب توافر مصادر المياه بوفرة شديدة فيها.
  • يعيش في أم الدوم بشكل رئيسي قبيلة الذيبة الذين هاجروا من العتيبة وتركوا الطائف والرياض واستقروا بها والذين سكنوا وسط تلال سود الشهيرة والتي أصبحت مزارا سياحيا عالميا يأتي الزوار من جميع أنحاء العالم لزيارته وهذا هو ما جعل الدولة السعودية تهتم بهذه المنطقة نظرا لأهميتها في الاقتصاد السياحي في الوقت الحاضر.
  • في تاريخ العرب في المملكة، كثيرا منهم ذكروا بلاد أم الدوم في كتاباتهم وأشعارهم وكانوا يذكرونها للدلالة على الخير والبركة وتحقيق الهدف والنجاح.

كم تبعد أم الدوم عن المويه

تعتبر مدينة أم الدوم جزءا من محافظة المويه السعودية، بسبب قربها الكبير من بعضها البعض، حيث:

  • تبعد أم الدوم عن محافظة المويه بحوالي 296.53 كيلومترا، وهو يعادل تقريبا 183.85 ميل.
  • لذلك بإمكانك الانتقال من مدينة أم الدوم إلى المحافظة بالسيارة وبعد ساعتين ونصف تصل، وهذا يعني أنك ستستغرق حوالي 155 دقيقة للوصول. أما إذا اخترت السفر بالقطار فسيستغرق وقتا إضافيا حيث ستصل الرحلة في غضون 3 ساعات تقريبا وهو ما يعادل حوالي 177 دقيقة.
  • يمكن لسكان أم الدوم السفر إلى محافظة الموبه، حيث تعتبر إحدى محافظات المملكة التي تبعد نحو 650 كيلومترا عن الرياض. تشتهر بوفرة المياه الجوفية، مما يجعلها مصدرا هاما لصناعة الأسماك في السعودية، ولذلك كانوا يطلقون عليها في الماضي اسم “محازة الصيد.
  • في البداية، كانت المويه مجرد مركز تابع لمنطقة مكة المكرمة، ولكن فيما بعد أصبحت محافظة كاملة بعد قرار ملكي صدر بهذا الشأن، وأصبحت محافظة رئيسية يتبعها أكثر من ١٧ مركزا منفصلا وتتكون من حوالي ٥٢ قرية نشأت بفعل الهجرة التي كان يقوم بها أهل البادية في زمن سابق.
  • ستجدون من بين المعالم البارزة في محافظة المويه مسجد الملك عبد العزيز آل سعود، وهو من الآثار والتراث السعودي المهم، وقصر الملك الذي يعتبر مزارا سياحيا حاليا.

جمعية أم الدوم

نظرا لأن مدينة الدوم ليست من المدن المتقدمة والمزدهرة اقتصاديا مثل بعض المدن الأخرى، تم تأسيس جمعية الدوم من هذا المنطلق.

  • تهدف الجمعية بصورة رئيسية إلى بناء المجتمع السعودي ليكون أكثر تطورا وازدهارا من خلال تقديم المساعدة لأهالي المدينة الذين يعانون من الفقر. فهي لا تقدم لهم المساعدات المادية فحسب، بل تضع برامج تنموية وإصلاحية تهدف إلى التنمية المستدامة التي تغير الوضع بشكل كامل وتجعله دائما أفضل وفي تطور مستمر.
  • وبما أن الجمعية مهتمة بأهل الدوم، فقد اعتبرت شجرة الدوم رمزا لها. وتستمد الجمعية قوتها من قوة تلك الشجرة، إذ لا تموت أبدا. ومن هذا المنطلق، تعيش الجمعية لتمد يدها بالمساعدة للجميع دون قطع هذه المساعدة أبدا.
  • وتمكنت المملكة من مساعدة أكثر من 316 أسرة في المدينة بتقديم دعم لأكثر من 7 آلاف مستفيد سعودي من خلال توفير أكثر من 45 برنامج يتجاوز حجمها، بالإضافة إلى المساعدات العينية التي تجاوزت 80 ألف مساعدة نقدية بما يفوق 100 ألف ريال سعودي.
  • لذلك يمكنكم التواصل مع الجمعية لطلب خدمتها عن طريق الاتصال على الرقم 0128540600 أو زيارة مقر الجمعية في الشارع العام بمدينة أم الدوام.

متحف أم الدوم

تعد المتاحف عموما من أهم الأماكن في أي مدينة في العالم، حيث يتوجه إليها الكثير من الناس، حتى أهل المدينة أنفسهم. هذا هو الحال أيضا في متحف أم الدوم

  • هذا المتحف المسجل في إمارة منطقة مكة المكرمة هو قاعة ضخمة تحتوي على أثار قديمة تعكس تراث المملكة القديمة. بأكثر من 400 قطعة أثرية، يمكنكم التعرف على عادات العرب القديمة وكيف كانوا يعقدون المجالس الليلية لمناقشة الشعر والأدب والأحوال السياسية وكل ما يتعلق بحياتهم.
  • سوف تتمكنون أيضا من مشاهدة متعلقات السفر التي كان يستخدمها الناس في رحلاتهم القديمة سواء كانت للتجارة أو الحج، وستتعرفون على عاداتهم وتقاليدهم، خاصة تلك التي كانت تحتفظ بها النساء من خلال التعرف على أدوات الخياطة النسائية والتطلع إلى المنتجات التي كانوا يصنعونها، بما في ذلك المنتجات النحاسية التي اشتهروا بتصنيعها.

ما هي الخدمات الأساسية الموجودة في أم الدوم

بما أنها إحدى مدن المملكة، فقد تم تجهيزها ببعض المرافق الأساسية لخدمة سكان المدينة وستجدون فيها:

  • يتوفر في ملحق مركز إمارة مكة المكرمة مركز للشرطة لتوفير الأمن والسلامة في المنطقة، بالإضافة إلى مركز الدفاع المدني الذي يقدم خدمات الإطفاء والإسعاف.
  • هناك أيضا داخل المدينة فرع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالإضافة إلى مكاتب التوعية الخاصة بالجاليات.
  • في المنطقة ستجدون كاتب عدل وعيادة حكومية مع مستشفى أم الدوم العام التي تحتوي على أكثر من 50 سرير.
  • لم تنس المدينة سكانها في مجال التعليم، حيث توجد مدرسة لحفظ القرآن، وأكثر من 3 مدارس ابتدائية للبنين ومدرستين للبنات، ومدرسة للمرحلة المتوسطة للبنين ومدرسة لنفس المرحلة للبنات، بالإضافة إلى مدرسة ثانوية للبنين ومدرسة ثانوية للبنات.

مشكلات مدينة أم الدوم بالسعودية

بسبب بعدها عن الأضواء بشكل كبير، أصبحت مدينة كون أم الدوم تعاني من نقص في الخدمات المقدمة لسكان المدينة الذين يتطلعون إلى تلبية احتياجاتهم المتزايدة للعيش الكريم.

  • يعاني سكان أم الدوم حاليا من الإهمال الذي يتعرضون له من قبل الموظفين في تقديم الخدمات، وخاصة الخدمات الصحية، حيث يعاني مستشفى أم الدوم العام من مشاكل في نقص الأدوات اللازمة لعلاج المرضى.
  • من جهة أخرى، تعاني المدينة من سوء نظافة بسبب عدم وجود خدمات النظافة بشكل مستمر، مما يؤدي إلى تلوث البيئة في المنطقة، بالإضافة إلى افتتاح المطاعم غير المرخصة من وزارة الصحة، مما يتسبب في مشكلة كبيرة في رقابة تلك المطاعم.
  • وعلى الرغم من وجود مكاتب ملاحق للخدمات المدنية في المدينة، إلا أنها لا تمتلك صلاحية للعمل في جميع الاختصاصات، وهذا ما يسبب صعوبة لأهل البلاد في إصدار الأوراق الحكومية.

يقدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال أين تقع أم الدوم، ويقدم لكم دائما كل ما يتعلق بمدن ومحافظات المملكة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى