إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

كيف نساعد المرأة للحصول على تعلم لائق

كيف يمكننا مساعدة المرأة في الحصول على تعليم مناسب في العصر الحالي، الممتلئ بالتكنولوجيا الحديثة التي تحيط بنا في جميع جوانب حياتنا وتتطور يوما بعد يوم. وبما أن المرأة مسؤولة عن أن تكون جزء من هذا التطور، فقد أصبحت المجتمعات تهتم بتعليم المرأة وتثقيفها. لذا، في هذا المقال سنقدم لكم كل ما ترغبون في معرفته حول هذا الموضوع.

كيف نساعد المرأة للحصول على تعلم لائق

يمكن للمرأة أن تكون أفضل طبيبة في العالم وأن تشفى الآلاف بيدها، ويمكن أيضا لها أن تكون أفضل مهندسة معمارية في العالم، وهذا ليس حلما، لأن الراحلة زها حديد العراقية كانت أفضل مهندسة معمارية في العالم وقد كانت حقيقة، ويمكن للمرأة أن تكون ناصرة للحقوق وأعظم سياسية، وقد استطاعت الهندية مالالا يوسف أن تنشر التعليم للفتيات في الهند، لذلك أصبح تعليم المرأة مهما وأساسيا، ويمكن تعزيزه من خلال:

إتاحة التعليم الحكومي والمجاني للمرأة

  • تعد الفقر من أهم أسباب انتشار الأمية بين الفتيات. يعجز الأهالي في كثير من الأحيان عن إرسال فتياتهم إلى المدرسة بسبب نقص المال الكافي. في العديد من المجتمعات، لا يتلقى الشعب الدعم المالي الكافي للتخلص من مشكلة الفقر أو للحصول على الاحتياجات الأساسية في الحياة، بما في ذلك التعليم.
  • وفقا لميثاق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، لكل فرد في العالم الحق في الحصول على تعليم مجاني تماما ومضمون من قبل الدولة التي يتبع لها، بغض النظر عن الجنس أو الدين أو العرق أو أي مستوى اجتماعي.
  • يضمن هذا الحق لجميع الأطفال التعليم المجاني حتى اكتمال المرحلة الابتدائية كاملة، حيث يتعلم الإنسان في هذه المرحلة المهارات الأساسية التي تخلصه من الجهل والأمية.

توفير المؤسسات التعليمية ومرافقها

  • في ظل المجتمع الغير آمن الذي نعيش فيه الآن، لا ينبغي على الفتاة أن تقطع مسافات طويلة جدا للذهاب إلى المدرسة في الصباح الباكر والعودة في وقت متأخر في المساء، فهذه الرحلة تجعل عملية التعليم صعبة ومتعبة، خاصة في ظل وجود جرائم ومجرمين في الشوارع طوال الوقت.
  • وبناء على هذا، يتضمن الدستور لجميع الدول تعهدا من الحكومات بتوفير المدارس والمرافق التعليمية في جميع المناطق السكنية، حتى يتمكن جميع أبناء المنطقة الواحدة من الحصول على فرصة للتعليم النظامي المجاني.
  • بالإضافة إلى عدم وجود الأمن الكافي، يعتبر السبب الآخر لزيادة المصروفات في المرافق التعليمية البعيدة هو رسوم وسائل النقل، وهي تكلفة تعيق الحياة المالية للأسر الفقيرة.

حل المشكلات التي تقف عائقًا لتعليم المرأة

  • عندما يعاني المجتمع الذي تعيش فيه النساء من مشكلات تتعلق بالبنية التحتية مثل السكن في المناطق العشوائية التي تفتقر تماما للخدمات والمرافق، أو عندما تنتشر في المجتمع مشكلات كارثية مثل المجاعات والجفاف، فإن المرأة وحتى الرجل لا يستطيعان الذهاب إلى أي مؤسسة تعليمية بسبب عدم وجودها في مثل هذه المناطق، ولا يوجد مجال للتفكير في هذا الأمر.
  • من بين المشاكل التي تعوق تعليم المرأة هي الفقر الفكري بدلا من الفقر المالي، حيث تمنع العادات والتقاليد داخل المجتمع المرأة من التعليم. هذه المشكلة تعتبر صعبة في إيجاد حل لها وتعتبر العادات والتقاليد المتخلفة في العديد من المجتمعات السبب في حرمان ملايين الفتيات من حقهن في التعليم.

القضاء على العنف ضد المرأة

  • هناك مجتمعات تعاني من ثقافات التحرش واستغلال قتل المرأة، حيث يعتبرونها كائنا تم خلقه للرفاهية. ينتشر الفكر الجاهلي الذي يبرر قتل المرأة بسبب عدم طهارتها. وهذا يعرض حياة الفتيات للخطر في أي وقت، حتى في منازلهن. وبالتالي، يتجاهل التعليم حقوق المرأة في هذه الحياة.

توفير المرافق الصحية داخل المجتمع

  • إذا غابت المؤسسات الصحية والمرافق التي تنقذ حياة الناس عن المجتمعات، فإن هذه المجتمعات ستكون مليئة بالأوبئة ولا يتمكن الإنسان فيها من ممارسة حياته الطبيعية بجميع تفاصيلها. بالإضافة إلى ذلك، ستكون أعمار الناس في هذه المجتمعات قصيرة بسبب عدم تلقيهم العلاج المناسب، وهذا بالتأكيد من العوامل الرئيسية التي تحول دون تعلم المرأة.

أهمية تعليم المرأة

المرأة هي إنسان خلق على هذه الأرض لتحقيق مهمة العبادة لله تعالى وتعمير هذا الكون. دورها ليس ثانويا بل عدم وجودها سيؤدي إلى عدم تحقيق هذه المهمة التي تم خلقنا من أجلها. وهنا تكمن أهمية التعليم الأولي للمرأة وأهميتها عليها أيضا

  • تدعم المرأة في الحصول على كامل حقوقها، حيث تطالب المرأة المثقفة بحقها في التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية.
  • إن المرأة المتعلمة تعمل على بناء جيل متعلم يحمل القيم والسلوكيات المقبولة التي تجعله فردا مبدعا ومؤثرا. لذلك قال الشعراء في هذا السياق: إذا تعلمت المرأة، فسوف تحظى بشعب ذو أعراق طيبة.
  • من خلال تعليم المرأة، سنتمكن من القضاء على ظاهرة الزواج المبكر التي تشكل خطرا يهدد حياة النساء في جميع أنحاء العالم بسبب العنف والظلم. في النهاية، يعتبر الزواج المبكر من أهم أسباب الانتحار والقتل للنساء عالميا.
  • من خلال التعليم، يستطيع المرأة الاهتمام بصحتها العامة عن طريق تحسين الرعاية الصحية وتشجيع العادات الصحية السليمة التي تساهم في تقدم المجتمع في مجال الصحة.
  • تعليم المرأة جزء أساسي من تمكينها في سوق العمل، وهو يمكنها من تحسين دخلها في الطبقات المتوسطة والفقيرة ويساهم في تحسين مستواها الاجتماعي وحل مشكلة الفقر التي تعاني منها المجتمع.
  • ومن خلال التعليم يستطيع المرأة في الوقت الحالي أن تحقق ذاتها وتحقق كل ما تريده في عالم كبير يهدف إلى أن يكون الإنسان متقدم دائما.

تمكين المرأة في التعليم بالسعودية

بسبب توجه السعودية نحو تحقيق مستقبل أفضل لشعبها في جميع الفئات، اتخذت موقفا إيجابيا جدا تجاه تعزيز مشاركة المرأة في مجال التعليم سواء كطالبة أو معلمة أو حتى مشرفة على العملية التعليمية بأكملها.

  • وزارة التعليم السعودية تسعى لتعليم بنات المجتمع السعودي وعدم حرمانهن من الحصول على التعليم، لأنها إحدى الحقوق التي يجب أن يتمتع بها كل إنسان.
  • قامت المملكة بفرض العقوبات التي تمنع الأهالي من حرمان الفتيات من التعليم الأساسي وتحويل المرحلة الابتدائية والمتوسطة إلى مرحلتين أساسيتين يجب على جميع فتيات الشعب السعودي الحصول عليها.
  • قامت المملكة بإنشاء المدارس الخاصة لتعليم الفتيات وتوزيعها في مختلف مناطق المملكة، سواء في المدن الكبرى أو القرى، لكي لا تحرم أي فتاة من تعليمها أبدا.
  • قامت المملكة أيضا بزيادة مشاركة المرأة في المؤسسات التعليمية حيث وصلت نسبة موظفات وزارة التعليم السعودية إلى أكثر من 402 ألف امرأة، منهم 369 معلمة في مختلف مجالات التعليم العام و33 ألف امرأة في التعليم الجامعي، بالإضافة إلى الآلاف من القيادات في إدارات التعليم المختلفة وتحقيق المرأة لمنصب وكيل الوزارة.

تعليم المرأة في الإسلام

نظرا لأن الإسلام يواجه حربا في الوقت الحالي من الجاهلين الذين يحاربون الله ورسوله ومنهم من يفتري على الإسلام بأنه يسلب المرأة حقوقها الأساسية مثل التعليم، فإن حقيقة تعليم المرأة في الإسلام هي:

  • القراءة والكتابة هما من المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المسلم، حيث يعبد الله ويعمر الكون، ونجد في السنة النوبية أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يحرص على تعليم نساءه وبناته والنساء المسلمات ويجلس ليدرسهم العلوم الشرعية بنفسه.
  • حث الإسلام الأهالي على تعليم أولادهم وبناتهم على قدم المساواة دون تمييز بينهم في الحقوق، وذلك لتوافقه مع المجتمع المعاصر الذي تعيش فيه المرأة.
  • يأمر الإسلام المرأة بأن تتخذ من التعاليم ما يوافقها ودينها وتعاليمه السامية، وأن تبتعد عن كل الأفكار التي يدسها الغرب في عقول العرب لتغيير شريعتهم، وهذا أمر غير مقبول به.
  • حتى وإن كان الهدف الأساسي هو التعليم، فإنه يحرم على المرأة الاختلاط بأي شكل من الأشكال. ومن أهم ما قامت به المملكة في سعيها لزيادة مشاركة المرأة في التعليم هو عدم تجاوز حدود الاختلاط.
  • يجب استغلال هذا التعليم في إطار العبادة وزيادة ارتباط المرأة بربها ودينها الحنيف، وعدم تحويلها التعليم عن هذه العبادات.

 قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الشاملة على سؤال كيف يمكننا مساعدة المرأة في الحصول على تعليم جيد، كما يقدم الموقع أيضا كل ما يثير اهتمام المرأة ويخصها.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى