التعليموظائف و تعليم

بماذا كانت تعرف عمان في عهد الرسول

سنتحدث في هذا المقال عن ما عرفت عمان في عهد الرسول، وسنعرف أيضا عن اسمها ومن كان يحكمها والمعالم الأثرية الموجودة فيها، والنتائج السياسية لدخول أهل عمان في الإسلام. هذه الأسئلة كانت محور اهتمام الباحثين الذين يرغبون في معرفة الاسم الحقيقي لعمان في عهد الرسول. وتعتبر عمان من المدن القديمة، حيث تمتد عمرها لأكثر من تسعة آلاف سنة، وتعتبر أيضا من المدن الغنية اقتصاديا والمدن السياحية، وهي الرمز السياسي والاقتصادي للمملكة الأردنية الهاشمية.

بماذا كانت تعرف عمان في عهد الرسول

سنتعرف على الاسم الذي كان يطلق على عمان في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهل كان يطلق نفس الاسم أم اسما آخر وهذا الاسم هو:

  • يقال إن اسمها كان عمان ويقول البعض الآخر أن اسمها الغبيراء، والذي يثبت أن اسمها كان الغبيراء في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وهو حديث الشريف (رحم الله أهل الغبيراء آمنوا بي ولم يروني)
  • وأكد أيضا أن اسمها كان عمان، ويتأكد ذلك من أن رسول الله أرسل رجلا إلى إحدى مناطق العرب، وقاموا بسبه وضربه، ثم جاء إلى رسول الله وقال له رسول الله (لو أتيت بأهل عمان، لم يسبوك ولم يضروك)
  • وهذا يشير إلى أن عمان كانت تعرف باسمين في عهد الرسول، وهذا ما يؤكده الأحاديث النبوية الشريفة.
  • وفقا للأحاديث النبوية الشريفة، يقال أن أهل عمان دخلوا في الإسلام دون رؤية الرسول الكريم، سنتعرف في السطور القادمة على سبب دخولهم في الإسلام رغم عدم رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن كان يحكمها في عهد الرسول وتأثير دخولها في الإسلام.

من كان يحكم عمان زمن الرسول

سنتعرف على الحاكم الذي حكم عمان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعتبر عمان من الدول التي لم تخضع للاستعمار، ووفقا للكتب التاريخية، فإنها تتمتع بقوة اقتصادية، وسنتعرف الآن على اسم الحاكم الذي حكم عمان في زمن الرسول:

  • هو عمرو بن العاص الذي اختاره الرسول ليذهب إلى عمان ويقدم الإسلام لهم، وتم اختيار عمرو بسبب ذكائه وحكمته، وكان يعرف في العربية بداهية العرب لذكاءه العالي وقدرته على المفاوضات السياسية، ولهذا قام الرسول بتكليفه بهذه المهمة.
  • قام عمرو بن العاص بمفاوضات مع حكام عمان، وكان في ذلك الوقت ملوك عمان هما جيفر وعبد ابن الجلندي، ويتميزون بقدرتهم على النظر إلى المستقبل بناء على المفاوضات التي قدمها عمرو بن العاص، ولم يتخذوا قرارات سريعة في ذلك الوقت.
  • بعد فترة قصيرة من قراءة حاكم عمان للدين الجديد ورغبته بمعرفة الدين وما يدعو إليه، أعلنوا إسلامهم وبالتالي أسلمت عمان بأكملها.

ما النتائج السياسية المترتبة علي دخول أهل عمان في الإسلام

بعد دخول مدينة عمان في الإسلام، توجد العديد من النتائج السياسية التي نتجت عن ذلك.

  • بعد أن أسلم أهل عمان، لم يدخلوا في حرب مع رسول الله. وبعد أن أرسل رسول الله عمرو بن العاص وأسلم حاكميها، أسلم بعدهم أهل عمان. ومدحهم رسول الله لأنهم لم يروا رسول الله ولكنهم أسلموا.
  • بعد اعتناقها الإسلام، أصبحت واحدة من المدن السياحية القديمة، التي لديها اقتصاد يفوق العديد من الدول الأخرى وتتبع سياسات مع العديد من الدول، وهي واحدة من أهم المدن في المملكة الأردنية الهاشمية.

 أبرز معالم وآثار مدينة عمان

هناك العديد من الآثار والمعالم الموجودة في عمان والتي تعد تراثا كبيرا للمعانين على أرضها، ومنها:

  • من بين القصور الرائعة والجميلة، والعظيمة على مر التاريخ، مثل (قصر الخرانة، قصر القسطل، قصر عراق الأمير، قصر المشتى)
  • كما يوجد طريق الحوريات، وهو طريق موجود من العصر الروماني حتى الآن بالإضافة إلى جبل القلعة والذي يعود للعصر الأموي.
  • النويجيس يعتبر من أحد معالم العصر الروماني         .
  • كان ذلك المعلم مشهورا في العصر البيزنطي الإسلامي.
  • أم الوليد، منطقة صغيرة داخل المدينة.

وفي نهاية هذا المقال ماذا كانت تعرف عمان في عهد الرسول على موقع الموسوعة العربية الشاملة، وقد تعرفنا على ماذا كانت تسمى عمان في عهد الرسول، ومن كان يحكمها حينذاك وما هي النتائج السياسية المترتبة على دخول أهل عمان في الإسلام والمعالم الأثرية، وقد قمنا بالإجابة على كل هذه الأسئلة التي كانت تشغل بال القارئ من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى