التعليموظائف و تعليم

المد الأصلي لا يتوقف على سبب

هل المد الأصلي لا يتوقف على سبب؟ كانت هذه إحدى التساؤلات التي أراد الكثيرون معرفة إجابتها. المد يشير إلى الطول والزيادة، وتم ذكره في القرآن الكريم بمعنى إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة عندما تلاقي همزة أو سكون. يقابله القصر الذي يشير إلى الاختصار، وهو مصطلح من لغات الحبس بسبب ذكر القرآن للحور المقصورات في الخيام، أي المحبوسات. في هذا المقال سنقدم معلومات هامة حول هذا الموضوع.

جدول المحتويات

المد الأصلي لا يتوقف على سبب

  • العبارة صحيحة فالمد الطبيعي أو الأصلي هو الذي لا يعتمد على سبب وكمية المد تكون متفق عليها، لا تزيد ولا تنقص عن الكمية المحددة.
  • وفقا للوجيز وعلم التجويد الأصلي، الذي يعتمد فقط على هذه الحروف، فإن السبب لا يعتمد على حركة المد مثل الهمزة والسكون.
  • ويسمى أيضا بالأصلي لأنه يعتبر أصلا فرعيا، ويسمى أيضا مدى طبيعي لأنه يتمتع بطبيعة سليمة لا تفقده ولا تزيد عن حده.
  • المد الطبيعي للحركتين هو الألف والهاء، فالمد الطبيعي للفاتحة أو أي نص آخر لا يزيد إلا بوجود الحركتين الألف والهاء.
  • المد الطبيعي، سواء كان بالفاتحة أو غيرها، لن يزداد إلا بحركتين ولا يحتاج ذلك لعد إذ يمكن النطق به بطريقة طبيعية دون تكلفة.
  • كما يجب ألا يتم الاعتبار به أو التأكد منه، وهذا ما يسبب الوسوسة ويزيد منها، والشخص العاقل عادة ما يظل ثابتا، فالمد الطبيعي لن يتزايد ولن يتناقص.
  • تكون المد مخصصة لحرف المد فقط وهو الألف هنا وليس الميم فلا مد بها فالمد الطبيعي لن تجد أنه يتوقف على سبب.

المد الفرعي هو الذي لا يتوقف على سبب

  • يعتمد المد الفرعي على نوع الهمزة، فالمد ينقسم في علوم التجويد إلى مد لازم فرعي ومد طبيعي، ويتم تعلم كيفية نطق الآيات الصحيحة به.
  • يجب أن تتواجد مواضيع اللغة والمد والإدغام وكذلك الإخفاء، وهذا العلم يعتبر واجبا على كل مسلم حتى يقرأ بالطريقة الصحيحة.
  • هناك قراءات أخرى غير قراءة عاصم المتبعة في معظم الدول العربية، وعلم التجويد يعتبر علما للتلاوة والأصول والقواعد.
  • المد بعلوم التجويد هو نوع من المد الفرعي اللازم والمد الطبيعي، وهو أيضا ينقسم إلى مد متصل ومد منفصل، وكل حالة من هذه الحالات تتعرف وتوضح من خلال أحكام التجويد والتلاوة.
  • المد الطبيعي هو النطق الذي لا يتوقف على حروف الهمزة أو السكون، ويتميز بحركات يمكن أن تكون من حركتين إلى ست حركات.

ما هو المد البدل

  • فيها يأتي الهمز قبل الكلمة، ويأتي الهمز أولا ثم تأتي الكلمة، ولا يكون هناك همز بعد ساكن.
  • سمي بمد البدل لأنه يستخدم حرف المد بدلا من الهمزة الساكنة، لاستبدال الهمزة الأخرى يستخدم حرف المد قبلها.
  • الهمزتان الأولى تكونان مفتوحتين والثانية تكون ساكنة، فتم تبديل مد الألف بالهمزتين الأولى مفتوحتين والثانية ساكنة.
  • تم استبدال الهمزة الثانية الساكنة بحرف الواو المدية بسبب أنها من نفس حركة الحرف السابق وهي الضمة.
  • يعتقد أن الإيمان بهمزتين الأولى مكسورة والثانية ساكنة، وتم تغيير الحرف المد الثاني ليكون الياء بسبب تطابقها مع الحركة السابقة.
  • مد البدل يعبر عن الغالب والكثير، ومن أمثلته البدل الذي لا يحمل مدا مثل الهمزات في القرآن وكلمة مسؤول وإسرائيل.
  • حكم مد البدل هو أنه واجب على القصر أن يقوم بحركتين فقط لفحص جميع الأئمة، ويسمى ذلك مدا جائزا لاستحقاقه وكذلك لتوسطه واختصاره عند ورشة طريق الأزرق.
  • ووجه قصره لحفص وكذلك لوافقه هو ضعف سببه، وذلك بسبب تقدم حرف الهمزة على حرف المد.
  • معروف أن الأزرق يمد المنفصل والمتصل بمد مشبع بست حركات، والمختصر أن مد البدل من أنواع المد الفرعي المسموح به ويمد بحركتين فقط.

ما هو المد المنفصل

  • تأتي حرف المد في كلمة والسبب في كلمة أخرى، وإن كان حرف المد ثابتا في اللفظ دون الرسم، مثل قول الله تعالى في سورة القدر “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.
  • أيضا، بما أنزل، قووا أنفسكم، ربي أعلم، يا أيها، ها أنتم، سمي مفصلا لانفصال حرف المد عن الهمز بكلمة أخرى.
  • يسمى هذا النوع مستقلا بسبب انفصال حرف المد عن الهمزة في كلمة أخرى ويحتاج إلى فحص جوازه بحركتين.
  • يتم توفير خدمات القصر والتوسط عبر طريق يسمى طيبة، أما طريق الشاطبية فتوفر الخدمة التوسط فقط.
  • يتطلب جواز قصره حركتين ويتلاشى الهمز عند توقفه عن الكلمة التي يوجد بها المد.
  • هذا مختلف عن التمديد المستمر والمفروض، حيث يكون للهمز وقف ثابت ووصل ثابت أيضا. كان التمديد طبيعيا قبل لقاء الكلمتين، على سبيل المثال في القرآن يقول الله تعالى “إنا أنزلنا إليك”، فعند التوقف عند “إنا” أو “أنزلنا” يكون لها تمديد.

ما تعريف المد المتصل

  • المد المتصل أو المد الواجب المتصل يأتي الهمز بعده مباشرة في كلمة واحدة، بغض النظر عما إذا كان الهمز في منتصف الكلمة مثل بالسرائر، هنيئا، الملائكة، سائل.
  • سمي هذا المد بهذا الاسم بسبب اتصاله الطبيعي بالإجماع، وكان مقدار المد متفاوتا بين الأئمة، حيث لم يعتبر قصيرا ما لم يتجاوز حركتين.
  • عند حفص يقال أنه يزيد بمقدار أربع أو خمس حركات وأيضا يمكنه أن يمد من رد الطبيعة مدا مشبعا بمقدار ست حركات.
  • يجب أن تضبط المدود كما أشير إلى ذلك بالقول “واللفظ في نظيره كمثله”.

لقد انتهينا من الحديث عن موضوع المد الأصلي والذي لا يتوقف عند سبب واحد، حيث تحدثنا عن أنواع مختلفة من المدود مثل المد الفرعي والبدل والمنفصل والمتصل، مع ذكر بعض الأمثلة عليها.

كما يُمكنك قراءة المزيد من المواضيع عبر الموسوعة العربية الشاملة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى