السفرالسياحة

تقرير عن مسجد الشيخ زايد الكبير

نقدم لك أهم المعلومات عن مسجد الشيخ زايد الكبير الذي يعتبر من أكبر المساجد في العالم وليس فقط في الإمارات، بالإضافة إلى كونه واحدا من أفضل المعالم السياحية التي يستحق زيارتها لرؤية جمال تصميمه المعماري، وقد أمر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ببنائه ليكون رمزا للعمارة الإسلامية التي تربط الماضي بالحاضر، وأيضا لكي يكون رمزا لسماحة الإسلام ورسالته في السلام والتسامح.

مسجد الشيخ زايد الكبير

تكلفة بناء هذا المسجد تصل إلى مليارين و455 مليون درهم، وعمل حوالي 3000 عامل على إنشائه وإتمامه. تم تكليف 38 شركة مقاولات بإدارة وتصميم وتنفيذ المشروع. فيما يلي تاريخ إنشاء هذا الصرح

تاريخ إنشاء المسجد

بدأ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يفكر جديا في بناء هذا المسجد في أواخر الثمانينات، وركز اهتمامه على إنشاء واحد من أكبر المساجد في العالم، وبدأ العمل في تنفيذ بناء هذا الصرح تحديدا في يوم ٥ نوفمبر ١٩٩٦.

  • في البداية، كان هدف بناء المسجد استيعاب 50000 مصل، وبعد الانتهاء من إنشائه، تم الإعلان عن افتتاحه في عام 2007 في العاصمة أبو ظبي، تحديدا في شارع راشد بن سعيد، وحضر الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات حفل الافتتاح، وأصبح المسجد الآن يتسع لحوالي 47 ألف مصل، منهم 7000 مصل في الداخل و40000 مصل يؤدون الصلاة في مختلف أقسام المبنى.

المكونات المعمارية للمسجد

يحتوي مسجد الشيخ زايد على العديد من العناصر الجمالية، بالإضافة إلى التصميم المعماري الفريد من نوعه، ويمكن توضيح ذلك في النقاط التالية:

  • يتميز مسجد الشيخ زايد بتصميمه المعماري الجميل سواء من الداخل أو الخارج، حيث يتكون بشكل أساسي من الرخام الأبيض الذي يعكس جماله من الخارج، ويحتوي على حوالي 82 قبة مغطاة بالرخام الأبيض، وأكبر قبة فيه يوجد في قاعة الصلاة الكبرى.
  • تعتبر قبة المسجد التاج واحدة من أهم العناصر المعمارية، حيث تكون على شكل قلب مقلوب، وفي أعلى القبة يوجد هلال مزخرف بفسيفساء زجاجية تتميز بلونها الذهبي.
  • ما يميز هذا المسجد ويجعله تحفة فنية بمظهره الأنيق والجميل هو التناغم بين ألوانه المتنوعة التي تظهر في الجدران والأعمدة، بالإضافة إلى تفاصيل الفسيفساء الرائعة التي تزين النوافذ وتضفي عليه جمالا رائعا، وهناك أيضا حوض مائي محيط يضفي رونقا ساحرا.
  • يحتوي المسجد على ما يقرب من 7 ثريات كريستالية صنعت في ألمانيا، وقد حولت هذه الثريات أسقف المسجد إلى تحفة فنية أخرى، وأكبر هذه الثريات يبلغ حجمها 12 طنا، بارتفاع يصل إلى 15 مترا وبقطر طوله 10 أمتار، بالإضافة إلى الثريات الزرقاء التي يوجد منها أربعة وهي تتشابه مع الثرية الكبرى.
  • يتألف المسجد من حوالي 4 مآذن، حيث يبلغ طول كل منها حوالي 106 متر. تحتوي كل مأذنة على أشكال هندسية متنوعة، حيث تكون المأذنة في الجزء الأعلى على شكل مربع، وفي الجزء الثاني على شكل ثماني الأضلاع، وفي الجزء الثالث على شكل أسطواني. تزين كل مأذنة بمصباح مزين بالفسيفساء الزجاجي الذي يتميز بطلائه الذهبي، ويتم تصميم هذه المآذن بنمط الأندلسي والمغربي.
  • يحتوي المسجد على أكبر سجادة في العالم، وتصل مساحتها إلى 7500 متر مربع، وعدد نساجيها يصل إلى حوالي 1200 شخص، واستغرقت عملية نسجها حوالي 8 أشهر، وتم صنعها بشكل أساسي من الصوف.

مواعيد زيارة مسجد الشيخ زايد

بالطبع يمكن الدخول إلى المسجد خلال أوقات الصلاة المفروضة، وإذا كنت ترغب في الدخول لزيارة المسجد والاستمتاع بجماله المعماري، فهناك أوقات خاصة لذلك وهي كالتالي:

  • يبدأ المسجد بفتح أبوابه واستقبال زواره من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة العاشرة مساء، عدا يوم الجمعة المخصص للمصلين في الصباح.
  • مواعيد يوم الجمعة من الساعة الرابعة والنصف عصرا حتى الساعة التاسعة مساء.
  • يمكنك الانضمام إلى الجولات التعريفية المجانية في المسجد، التي تستغرق ساعة واحدة، وتبدأ من السبت إلى الخميس في تمام الساعة 10 و 11 صباحا، والساعة 5 مساء، أما يوم الجمعة فتبدأ في الساعة 5 و 7 مساء.

من المهم أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان دفن في الجزء الشمالي من المسجد، وذلك في 3 نوفمبر 2004، حيث توفي قبل الانتهاء من بناء المسجد.

أسئلة شائعة

من بنى مسجد الشيخ زايد؟

بأمر من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تم بناء هذا المسجد في عام 1986 عن طريق دائرة الأشغال العامة في أبو ظبي، بهدف أن يكون مسجدا إسلاميا يعزز الثقافة الإسلامية ومبادئها ومفاهيمها وقيمها السمحة.

كم سعر مسجد الشيخ زايد؟

وصلت تكلفة جامع الشيخ زاي إلى أكثر من ملياري درهم إماراتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى