التعليموظائف و تعليم

أي مما يلي يعد أسلوب استفهام

أي من الخيارات التالية يشكل سؤال استفهام، وعلى الرغم من أن هذه الجملة بحد ذاتها تكون استفهامية، إلا أنها ليست الاستجابة المطلوبة، وفي اللغة العربية هناك العديد من الأساليب التي تحدد معنى الكلام والسياق الذي يحدد كيفية الرد على هذا الكلام، ولذلك في هذا المقال سنقدم لكم على موقع موسوعة الإجابة النموذجية على هذا السؤال.

أي مما يلي يعد أسلوب استفهام

إذا وضعت أمامك ثلاثة خيارات، وهي عبارة عن ثلاث جمل مختلفة، هل يمكنك استنتاج أسلوب الاستفهام منها؟

    • كم كان المطر جميلًا ومبهجًا للروح.
    • أصبح العنب طازجًا.
    • أين ولد النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي الخيار الثالث، وهو أنه “ولد النبي صلى الله عليه وسلم
  • وذلك لأنه إذا أردنا فهم هذه الجملة بشكل عميق سنجد أنها تشير إلى سؤال يحتاج إلى إجابة، وهو أن رسول الله ولد في مكة المكرمة وكان ميلاده في عام الفيل.
  • بالمقارنة مع الخيارات الأخرى، سنجد أنها لا تحمل أي سؤال في معناها، فالجملة الأولى “كم كان المطر جميلا ومبهجا للروح” تدل على أسلوب التعجب في اللغة العربية، الذي يشير إلى الإعجاب بجمال الأشياء أو قبحها بشدة، وهذا يعبر عن استغراب أو إعجاب وهو عكس الخيار الثاني تماما.
  • جاء الاختيار الثاني بجملة “أصبح العنب طازجا” وبمعناها لا نجد سؤالا أو تعجبا، فهي مجرد جملة واقعية تخبرنا أن العنب أصبح ناضجا وربما لم نكن نعلم ذلك من قبل لأنه لم يبدأ موسم نمو العنب بعد.

مفهوم أسلوب الاستفهام

لو لم تكن اللغة العربية غنية في قواعدها النحوية لما كانت من أجمل اللغات ولما كان لها لحن جميل على الأذن وذلك بسبب أساليبها المتنوعة ومن أهم تلك الأساليب هو أسلوب الاستفهام:

  • تعريف أسلوب الاستفهام: هو تركيب الجملة التي تخرج من نطاق الجملة المعطاة وتدخل في نطاق الجملة المطلوبة، أي الجملة التي تطلب فيها شيئا يجب الرد عليه.
  • ويمكن تعلم أسلوب الاستفهام بطريقة بسيطة جدا ولا يمكن نسيانها أبدا، وهي “سألت من أمامي حتى أفهم”.
  • ويعتبر أسلوب الاستفهام في اللغة العربية من أعمق الأساليب من حيث المعنى والقواعد النحوية، حيث يمتلك قواعد معينة قد تختلف عن بقية الأساليب الأخرى.
  • وبهذا الشكل، يتكون أسلوب الاستفهام من أداة الاستفهام وصيغة الاستفهام، أي الجملة التي تتبع الأداة.

لسؤال صديقك عن حاله فإن أداة الاستفهام المناسبة هي

إذا كنت تدرس أسلوب الاستفهام لأول مرة ولا تعرف الفرق بين أدوات الاستفهام، يجب أن تعلم أن هناك عددا كبيرا منها. أولها الأداة التي نستخدمها لنسأل عن حالة أصدقائنا وهي:

كيف

عندما نسأل صديقنا دائما عن حالته، فإن السؤال عن الحالة يكون المهمة الأساسية، فنحن دائما نسأل عن كيفية دراسته، وحالة الطقس اليوم، وكيف تم إصلاح الطريق، فنحن دائما نسأل عن حالة شيء ما، وفي كل الأحوال من الصعب أن يكون الجواب على هذا السؤال مختصرا.

أي

واحدة من أدوات الاستفهام التي تشير عادة إلى اختيارات متعددة وتتطلب منك اختيار الإجابة الصحيحة، مثل السؤال عن أسلوب الاستفهام أو السؤال عن الأرقام العشرية. تستخدم هذه الأداة أيضا في الحالات التي يتعين فيها استيفاء السؤال بشرط محدد من قبل السائل.

ما

تعتبر أداة الاستفهام “ما” الأكثر استخداما لأنه من الطبيعي أن نسأل دائما عن الشيء الذي يشير إلى طبيعته، وبالتأكيد يكون الإنسان دائما متحمسا لمعرفة هوية الأشياء المحيطة به.

  • وإذا كنت تعتقد أنها تعبر عن أداة استفهام واحدة، فهذا غير صحيح لأنها أداة مركبة تتألف من “ما” و”ذا”، فما هو أسلوب الاستفهام وذا هو اسم إشارة.

كم

وهي الأداة التي نستخدمها لمعرفة كمية شيء ما، فنحن نسأل عن كمية الوقت، وكمية الميزان، وكمية الأشياء، فنسأل عن الساعة، والطن، وعدد الأشخاص، وهي دائما تتعامل مع الأرقام التي يجب أن تكون موجودة في إجابتنا على السؤال.

من

وهي الأداة التي تتعامل دائما مع الأشخاص والحيوانات لأنها دائما تسأل عن الذات سواء كانت تلك الذات عاقلة أم غير عاقلة، فنحن نسأل من الفاعل ومن الحيوان الذي يمتلك 8 أرجل، وتقبل أن يكون السؤال عن ذات مجهولة أو معروفة في الكلام.

متى

هذا هو أحد أساليب الاستفهام التي تستفسر عن الوقت ولا شيء آخر. لا يمكننا استخدامها للسؤال عن شخص أو مكان، فقط الوقت. وعلى الرغم من وجود أداة استفهام أخرى تحمل نفس المعنى، وهي “أيان”، إلا أن هناك فرقا بينهما. “أيان” تستفسر دائما عن الوقت المستقبلي، بينما “متى” يمكن أن يسأل عن الماضي والحاضر والمستقبل.

أين

وهي الأداة التي نستخدمها دائما لمعرفة المكان، أين توجد الأهرامات، أين توجد الكعبة المشرفة، أين يقع شارع الشانزليزيه، ولو استمررنا في طرح مليون سؤال، ستتعلق جميعها بالمكان ولن تكون لها أي دلالة أخرى.

أهمية أسلوب الاستفهام

لو لم يكن أسلوب الاستفهام غاية في الأهمية، لما كان من ضرورة دراسة علم النحو وعلم البلاغة معا، وذلك بسبب أنه يحتوي على إعراب مختلف في النحو، نظرا لأهميته البلاغية في اللغة العربية

  • أسلوب التعجب هو أحد الأساليب التي تستخدم للنفي، وهو يستخدم بشكل متكرر في القرآن الكريم والشعر العربي، عندما تشير الجملة إلى استنكار فعل يتعارض مع الصواب، على الرغم من وجود دليل على ضرورة الابتعاد عنه.
  • أسلوب الاستفهام يساهم في تأكيد الشيء وتأكيده، عندما نسأل عن شيء موجود بالفعل، يرد العقل تلقائيا بوجوده، وهذا يؤكد صحة الحديث.
  • يستخدم الاستفهام كثيرا للتعبير عن التعجب من بعض الأمور التي تتنافى مع السلوك الصحيح أو التي لا تتماشى مع المنطق ولا يقبلها العقل البشري.
  • أحد أهمية أسلوب الاستفهام هو التعبير عن التمني في كثير من الأحيان، فمثلا يمكن أن نقول متى يأتي الوقت الذي لا نشعر فيه بأي ألم أو حزن، وهذا يعبر عن تمني بطريقة استفهامية.
  • يتم استخدام أسلوب الاستفهام في الصيغ البلاغية عندما يكون هناك طريقة لاستدراك الاهتمام أو تشغيل تفاعل المستمع، حيث يتحول دوره من مجرد استماع إلى التفكير والرد على السؤال الذي تم طرحه للتو.

قدم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على أي من الأسئلة التالية بأسلوب استفهام ويمكنكم دائما الاطلاع على أحدث الإجابات الحصرية المقدمة من موقعنا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

  • اطلع على درس الأسلوب اللغوي الاستفهام في الوحدة الثانية من مادة لغتي للصف الأول المتوسط في الفصل الأول
  • قم بحل درس أسلوب الاستفهام في لغة عربية لصف ثالث في الفصل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى