التعليموظائف و تعليم

التحوير هو عبارة عن

التحوير هو مفهوم يمكن أن نفسره كما يلي: إن التحوير هو مصطلح مرتبط بالفن الإسلامي. يعد الفن الإسلامي واحدا من أهم أنواع الفنون التي ظهرت عبر التاريخ. ظهر هذا الفن في الفترة بين هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرن التاسع عشر الميلادي. يتميز الفن الإسلامي بأشكاله وزخارفه التي ظهرت في العمارة. وبفضل هذا الفن، استطاع المسلمون رسم الزخارف على النوافذ والجدران ونحت المعادن بمهارة. يأتي هذا الفن نتيجة تأثير القادة المسلمين الذين فتحوا البلاد واكتشفوا فيها فنونا حافظوا عليها واستبعدوا ما يتعارض مع الدين الإسلامي. ومن المصطلحات المستخدمة في الفن الإسلامي مصطلح التحوير، وسنوضح معناه في السطور التالية على موسوعة.

جدول المحتويات

التحوير هو عبارة عن

  • قبل توضيح معنى مصطلح التحوير، يجب أن نذكر تطور الفن الإسلامي عبر التاريخ وأنواعه البارزة.
  • ففي الفترة التي سبقت الخلافة الأموية، لم يظهر الفن الإسلامي ولم ينتشر بشكل واضح، نتيجة لاهتمام القادة المسلمين بالفتوحات الإسلامية وتوسيع حدود الدولة الإسلامية وتعزيزها.
  • في عصر الخلافة الأموية، قام الأمويون ببناء المساجد واستخدموا فيها الطراز الإسلامي، وجعلوها أماكن مناسبة لأداء الصلوات.
  • يعد مسجد بني أمية في دمشق من أبرز المساجد التي اعتمدت الطراز الإسلامي، إضافة إلى قبة الصخرة التي شيدها عبد الله بن مروان في القدس، وأيضا الجامع الكبير في قرطبة.
  • الفسيفساء كانت تستخدم كثيرا في فن العمارة، الذي شمل الخانات والقصور، وركز الأمويون كثيرا على هذا الفن، وهذا جعل تلك الفترة هي الأكثر إنتاجا للفن الإسلامي.
  • خلال فترة الخلافة العباسية، قرر العباسيون أن تكون مدينة بغداد في العراق عاصمتهم، وفي تلك المدينة ظهرت الزخارف المنقوشة على الخزف والفخار، ويعود الفضل للعباسيين في ابتكار الإبريق المصنوع من المعدن.
  • عندما تولى العثمانيون الحكم، اهتموا بالاستخدام المتكرر للون الأحمر الزاهي في الخزف، وهذا ما ظهر في العديد من الآثار، بما في ذلك مصباح مسجد السلمانية في متحف لندن ومسجد جوامع قوات في دلهي.
  • وفيما يتعلق بأنواع الفن الإسلامي، ينقسم إلى الفنون التطبيقية، حيث برع المسلمون فيها وأظهروا إبداعهم في رسم الزخارف على الخشب والزجاج والعمل على الخزف وصناعة النسيج والسجاد.
  • يوجد فن العمارة الذي تطوره المسلمون بشكل كبير ليلائم تعاليم الإسلام، وظهر ذلك بشكل واضح في عمارة المنازل والمساجد.
  • المسلمون ابتكروا فن التجليد لحفظ القرآن الكريم وحماية صفحاته من التلف، لذا زينوا التجليد بالكتابة العربية والزخارف الهندسية والنباتية.
  • يعد الخط العربي واحدا من أنواع الفن الإسلامي البارزة، وقد شهد المسلمون إبداعا استثنائيا في استخدام هذا الخط في كتابة القرآن الكريم وتزيينه بأجمل الزخارف. كما استخدم الخط العربي في كتابة المخطوطات والآيات القرآنية في المساجد لتزيينها.

تعريف التحوير في الفن

  • يشير مفهوم التحوير في الفن الإسلامي إلى التعديلات التي يتم إدخالها على العنصر الزخرفي عن طريق إضافة بعض التفاصيل للوحدة الزخرفية، مع الحفاظ على خصائصها الأساسية بعد إجراء هذا التعديل دون تشويهها.
  • يمكن أن يكون الهدف من هذه التعديلات تبسيط العنصر وتحسين الجمالية الزخرفية للوحدة الزخرفية وفقا للغرض المطلوب.
  • يشمل التحوير أيضا استخدام عناصر طبيعية مثل النباتات والزهور وفقا للزخارف الإسلامية.
  • وكما ذكرنا سابقا، في التحوير الفني يحافظ الرسام على خصائص الوحدة الأصلية حتى لا يؤدي التغيير إلى تشويه ملامحها الأساسية، بل يساعد في زيادة بساطتها وجمالها الزخرفي.
  • ومن أشكال التحوير، هناك التحوير الطبيعي الذي يستمد من الطبيعة ولكنه يعمل على تطوير نفسه من خلال الحذف أو التأكيد حتى يصل إلى أشكال تتشابه مع الطبيعة دون أن تكون متطابقة تماما.
  • وهناك التحوير الأبجدي والذي يعتمد على استخدام الحروف الكتابية بعدة أوضاع، وتعامل تلك الحروف كأدوات تدريب يتم تعريضها لعدة إيقاعات.
  • وهناك نوع آخر من التحوير وهو التحوير النقي الذي يستخدم أشكال تجريدية خالصة.
  • والتحوير الهندسي هو نوع من أنواع التحوير التي تعتمد على الخطوط الرأسية والأفقية والفراغات والمسافات الموجودة في الرسمة، ويستخدم الأدوات الهندسية، ولهذا التحوير عدة أنواع وهي الأشكال الدائرية، الأشكال المربعة، الأشكال المستطيلة.

مفهوم التحوير في الفن الإسلامي

  • يمكن الإشارة إلى مفهوم التحوير في الفن الإسلامي بأنه التغييرات التي يقوم بها الفنان المسلم على معالم وأبعاد ونسب الشكل.
  • في الفن الإسلامي، يحرص الفنان المسلم على تجنب تجسيد الكائنات الحية ومحاكاة البيئة الطبيعية وكل ما يخالف تعاليم الدين الإسلامي.
  • لذا، استخدم التحوير لتحقيق العمق العاطفي.
  • استخدم الفن الإسلامي الأشكال الهندسية والخطوط والنقاط والخطوط العربية الزخرفية والنباتات في توظيف العناصر الزخرفية.
  • لذلك، تم تزيين المباني والقصور والمساجد والعملات والمقابر والملابس والأواني باستخدام تداخل أوراق الأشجار والنباتات والزخارف البسيطة.
  • وبسبب كل هذا، أصبح الفن الإسلامي واحدا من أرقى الفنون التي ظهرت على مر التاريخ.

تحوير الوحدة الزخرفية النباتية

  • لا يختلف مفهوم تحوير الزخرفة النباتية عن مفهوم التحوير بشكل عام.
  • التعديلات التي تتم إدخالها على الوحدة الأصلية لتحوير الوحدة الزخرفية النباتية تأسست على أساس وقواعد لإضافة مزيد من الجمال الزخرفي عليها، مع الحفاظ على مميزات وخصائص تلك الوحدة.
  • على سبيل المثال، إذا أراد الفنان رسم شجرة، يجب أن يكون تصويرها عموديا وليس أفقيا أو حلزونيا أو دائريا، أي يحتفظ بعناصرها الرئيسية.
  • بالإضافة إلى ضرورة توافق الوحدة مع الهدف المحدد، يجب أيضا أن يكون هناك توافق في حجم تلك الوحدة وحجم السطح الذي ستوضع عليه.
  • عند اختيار السمك والنسيج والخيط المستخدمين في الزخرفة، يجب أخذ الاعتبار الصحيح.

أسس الزخرفة الاسلامية

هناك مجموعة من القواعد والأسس الهامة التي يقوم عليها الزخرفة الإسلامية وتتمثل فيما يلي:

  • قاعدة التوازن: تعد الزخرفة الإسلامية من أهم القواعد، حيث تشمل توزيع العناصر الفنية والألوان بشكل متناسق لإنشاء تكوين متكامل، ويساعد هذا التوازن على الشعور بالراحة عند النظر إلى المساحة المزخرفة.
  • قاعدة التشابك: تتداخل الأشكال الهندسية وتشابك العناصر النباتية بطريقة التتابع، وقد يتكون شكل حلزوني ذو عناصر متواصلة مع بعضها البعض، ويمكن أن يكون هذا التشابك على شكل ساقين ملتفين على الشكل.
  • قاعدة التماثل: يتم استخدام خط التماثل فيها، وهو خط مستقيم وهمي يساعد على ترتيب بعض العناصر الزخرفية لتحقيق تطابق بين نصفيها، مثل خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متماثلين، ومن أنواع التماثل هناك التماثل النصفي والتماثل الكلي.
  • قاعدة التكرار: والمقصود بها تكرار أشكال العناصر الهندسية بشكل متتالي دون وجود فراغ بين كل عنصر والآخر، ومن المميزات الرئيسية للزخارف الإسلامية هو التكرار، ويمكن أن يكون هناك تكرار عادي وتكرار متبادل أو متعاكس.
  • قاعدة التشعب: سواء كان التشعب من نقطة واحدة أو من خط تماثلي، وهذا هو ما يتم استخدامه في الزخارف النباتية.
  • قاعدة التناوب: هو تبادل العناصر أو الأشكال أو الألوان، وهو أحد المبادئ الزخرفية الهامة التي تزيد من جمالية وتنوع التكرار.
  • قاعدة التناسب: هذه قاعدة مهمة تزيد من تميز العمل الزخرفي، حيث يوجد توازن بين العناصر الزخرفية وأجزاء العمل الأخرى، وتتطلب هذه القاعدة أن يكون للفنان قوة الملاحظة والذوق الفني الرفيع والقدرة على التمييز بين التفاصيل الدقيقة.

وهنا نصل إلى ختام مقالنا ونجيب على سؤال التحوير، وهو عبارة عن؟ ونوضح مفهوم التحوير في الفن والفن الإسلامي وأنواعه وأسس وقواعد الزخرفة الإسلامية، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى