الاخبار

اماكن الهدد في جدة 1443

سنتحدث في هذا المقال عن أماكن الخطر في جدة على موقع موسوعة. سنوضح لكم الأماكن العشوائية التي ستتم إزالتها في جدة، وسنشرح السبب وراء قرار الحكومة السعودية بإزالة هذه الأحياء. سنذكر أيضا أسماء أحياء جدة العشوائية وسنوضح الحالة التي يعيشها سكان الأحياء العشوائية التي دفعت الحكومة لإزالتها. يهدف ذلك إلى تحسين المستوى المعيشي والتعليمي والصحي للسكان، وهو موضوع شغل بال القارئ بشكل كبير.

جدول المحتويات

اماكن الهدد في جدة

توجد العديد من الأماكن والعشوائيات والأحياء التي ترغب المملكة العربية السعودية في إزالتها، وقد بدأت المملكة العربية السعودية بالفعل في إزالة الأماكن العشوائية. تعتبر هذه العشوائيات منظرا غير مقبول وتهدف المملكة إلى أن تصبح واحدة من أفضل الدول في التنظيم العمراني والجمالية. لذا، تم وضع خطة هدم الأماكن العشوائية في جدة ضمن رؤية 2030 لتحقيق مستقبل مشرق للمملكة العربية السعودية.

  • توجد العديد من الأماكن التي ترغب المملكة العربية السعودية في هدمها، وقد قامت بالفعل بل أو بدأت في إزالة العديد من العقارات في حي غليل وبترومين.
  • وبما أن الأمانة العامة والحكومة العودية قد أبلغت سكان هذه المناطق أنه سيتم إزالة هذه المباني غير المشروعة ويجب على سكانها التجهيز للانتقال إلى مكان آخر.
  • حي النزهة:يعد حي النزهة من الأحياء المدرجة في قائمة المناطق التي ستتم إزالتها في جدة، حيث تم وضع الخطط اللازمة لبدء عملية إزالة حوالي 500 عقار عشوائي
  • ويتم تقسيم المشروع إلى قسمين، القسم الأول يتم فيه إزالة حوالي 50 كيلومترا مربعا من مساحة الحي ويكون موازيا لمطار الملك عبد العزيز، والقسم الثاني يتم فيه إزالة 14 كيلومترا وهو يشمل العشوائيات التي توجد في الحي نفسه، وستقوم الحكومة بتنفيذ العديد من التعديلات التي ستضيف للحي العديد من المزايا.
  • نظرا للموقع الجغرافي المميز للحي وقربه من المطار، ستتمكن الحكومة من إنشاء مترو لتسهيل وسائل المواصلات وربط الطرق ببعضها، وسيعود ذلك بفوائد اقتصادية كبيرة في المستقبل.
  • حي السلامة: تم بالفعل إزالة بعض الأحياء العشوائية من قبل الحكومة السعودية، وذلك بسبب تدهور المنازل وخطورتها على السلامة، حيث تم هدم حوالي 251 منزلا خطرا للسقوط وتم الاحتفاظ ببعض المنازل التي لم يتم إزالتها بعد
  • السبب الذي جعل الحكومة السعودية لا تزال تلك المنازل والذي أثار حيرة سكان الحي وضجة، هو أن أصحابها يمتلكون أوراق تثبت ملكيتهم لهذه المباني، بالإضافة إلى أن الأمانة العامة قامت بتفحص هذه المنازل ووجدت أنه يمكن تجديدها وإعادة تأهيلها.
  • حي غليل: وهي من الأحياء العشوائية التي قامت الحكومة السعودية بإزالتها بالفعل، والآن تقوم بإكمال الإزالة وقد أزالت العديد من العقارات لتنفيذ مشروعها المستقبلي في بناء مبان عمرانية جديدة، وتوسيع الطرق وتعبيدها والعمل على إقامة البنية التحتية التي تفتقر إليها المناطق العشوائية.
  • حي بترومين: هذه النباتات هي أحياء تعمل الآن المانة العامة على إزالتها، وكادت تنتهي منها في الأيام القادمة. عانى الكثير من السكان بسبب نقل أثاث منازلهم بسبب زيادة التكلفة عليهم واستغلال العمال والسيارات التي تقوم بنقل الأثاث. رفعت التكلفة بنسبة ثلاثة أضعاف وهذا أثار غضب السكان.
  • (1860)” “هناك العديد من الأحياء التي لم تبدأ الحكومة السعودية في هدمها، ولكنها مدرجة في قائمة الأحياء العشوائية التي ستتم إزالتها وتشمل (حي القريات، وحي مدائن الفهد، وحي الثعالبة، وحي المصفاة)

سبب هدد أحياء جدة

توجد عدة أسباب دفعت المملكة العربية للتفكير والتخطيط لإزالة المناطق العشوائية الموجودة في جدة، وعمل قائمة بهذه العشوائيات، حيث بدأت الأمانة العامة بالفعل في إزالة العديد من الأحياء والأسباب هي:

  • تفتقر هذه المناطق الشعبية إلى مستوى تعليم مميز، حيث ينخفض مستوى التعليم بها بشكل كبير، وتعمل المملكة العربية السعودية على وضع خطط لإنشاء عدد من المدارس والجامعات في تلك الأماكن، بهدف أن تكون على مستوى عال.
  • معظم المناطق العشوائية التي سيتم إزالتها لا تحتوي على طرق كثيرة، وإذا كانت هناك طرق فستكون رملية وغير مستوية، فيقوم الحكومة بوضع خطط سليمة لتوسيع الطرق بشكل منظم وتوفير الإضاءة والإشارات المرورية التي تفتقر إليها تلك المناطق.
  • هناك العديد من المباني التي لا يمتلك أصحابها الوثائق التي تثبت ملكيتها، وتعتبر هذه المباني غير قانونية ويجب على الحكومة إزالتها مع تعويض السكان.
  • هناك العديد من المباني التي تفتقر إلى التنظيم والتخطيط. جميع المباني في الأحياء الشعبية غير منظمة وغير مرتبة على الإطلاق. لذلك، تقوم الدولة بإزالتها وإعادة بنائها بشكل هندسي سليم ومنظم واستخدام أساليب هندسية حديثة.
  • يعاني العديد من المناطق العشوائية من مشاكل في توفير المياه والكهرباء، وذلك بسبب عدم قدرة الدولة على توصيل هذه الخدمات بسبب نقص البنية التحتية، ولذلك تعمل الدولة على إزالة هذه المشاكل لتوفير بنية تحتية سليمة تتوفر فيها صرف صحي ومياه وكهرباء.
  • واحدة من أكبر المشاكل في المناطق العشوائية هي وجود عدد كبير من السكان، ولذلك تعمل الدولة على تقليل عدد السكان لتجنب الاكتظاظ السكاني، وتقوم بإعادة تنظيم عدد السكان في كل حي من الأحياء السكانية.
  • وجود المشاكل الصحية فيها، مثل عدم توافر المستشفيات فيها، وكذلك وجود الكثير من الأوبئة والأمراض التي تصيب عددا كبيرا من الناس، دفعت الدولة لتضمين في خططها توفير عددا كبيرا من المستشفيات، وفيها يتوفر أحدث الأجهزة المتطورة في كل حي من الأحياء.
  • تفتقر المناطق العشوائية إلى وجود وسائل نقل تسهل نقل السكان من مكان إلى آخر، ولذلك وضعت الدولة خطة ممكنة لإزالة عدد من المباني في المناطق العشوائية، واستبدالها بخط مترو لتمكين الأهالي من الوصول إلى أي مكان بسهولة.
  • الأماكن العشوائية هي الأماكن التي يكثر فيها الجرائم والسرقة، وتعتبر أيضا ملاذا للمجرمين بسبب زيادة عدد السكان وعدم قدرة الحكومة على الوصول إليها بسرعة. تعتبر الأمانة العامة إزالة هذه المناطق العشوائية للحد من هذه العيوب وتحسين جدة، التي تعتبر عاصمة التجارة والسياحة في المملكة العربية السعودية، لتصبح واحدة من أفضل المحافظات وتحقق ربحا اقتصاديا هائلا.

وفي نهاية المقال تجد أماكن الهدم في جدة على موقع الموسوعة العربية الشاملة، حيث تعرفنا على الأماكن العشوائية والأحياء العشوائية التي تم وضعها في قائمة المملكة العربية السعودية ليتم هدمها وبناء مبان حديثة ومشاريع تعود بالنفع على الأهالي والسكان، وما هو السبب وراء اتجاه الدولة لهدم هذه المباني في الأحياء العشوائية وهل يفيد ذلك الأهالي ويعود بالنفع عليهم أم لا، وقد قمنا بالإجابة على جميع الأسئلة التي طرحتها عزيزي القارئ.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

  • أفضل الأماكن في الرياض، 42 مكانا رائعا في الرياض يوصى بزيارتها
  • اسم الاحياء المعزولة في جدة الجديدة
  • قائمة أسماء الأحياء المعزولة في جدة بعد التحديث لعام 1441
  • هاشتاق منازلنا بدون كهرباء يتصدر الترند على تويتر في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى