التعليموظائف و تعليم

ما هي البيعة وما أنواعها وشروطها

سنتناول في هذا المقال مفهوم البيعة وأنواعها وشروطها على موقع موسوعة، ما هي البيعة في الإسلام وما هي الأنواع المختلفة للبيعة، والشروط التي يجب على المسلمين الالتزام بها لإتمام البيعة، وسنعرف حكم إلغاء البيعة في الإسلام وهل تم ذكر البيعة في القرآن الكريم والحديث النبوي، وما هو دور البيعة لولي الأمر في الإسلام وهل البيعة واجبة على المسلم أم لا، فالبيعة تعتبر من الأمور المعتادة في الممالك منذ القدم وتنتشر في الإسلام.

ما هي البيعة وما أنواعها وشروطها

البيعة هي إجراء متفق عليه في الإسلام وتتبعه العديد من الدول الإسلامية، ولا سيما المملكة العربية السعودية، وسنتعرف على ماهيتها.

  • البيعة هي عملية مبايعة الناس للخليفة أو الحاكم، ملتزمين بطاعته وتنفيذ أوامره، وعلى النقيض، يقوم الحاكم بمبايعتهم لتنفيذ جميع مهامه وواجباته تجاه الشعب، ويتبع الشريعة الإسلامية والسنة، ويطبق العدل وينصر المظلوم ويعاقب الظالم ويحمي الدولة ويعمل على ازدهارها.
  • والولاء والانتماء لا يفرق بين الكبير والصغير، الرجل والمرأة، الشيخ والطفل. يجب على جميع المسلمين المشاركة في البيعة.
  • وتوافق أهل الفقه على أن يكون العقد مثلا لتجمع آراء الناس حول شخص معين، يتمتع بصفات خاصة وقادر على تولي الشؤون العامة ويكون خليفتهم، وبذلك يتم العقد بالإجماع، ويجب أن يكون هذا المسلم قادرا على إدارة شؤون البلاد بشكل فعال، وقادرا على اتخاذ القرارات الصائبة وتطبيق الشريعة والقانون للقضاء على الفساد وتعميم الرخاء.

أنواع البيعة في الإسلام

هناك نوعان من البيعة فقط، وهناك أشكال وصور للبيعة سنتعرف عليها

  • البيعة الخاصة: عادة، يتم ذلك لمنع تشتت المسلمين أو انقسام آرائهم حول شخص معين، حيث يتم الاتفاق بالإجماع بين الفقهاء والعلماء على شخص واحد يكون الإمام للمسلمين. وبعد أن يتفق الفقهاء والعلماء والكبار على هذا الشخص، يقومون بتشجيع الناس وتوعيتهم بأهمية اختيار هذا الإمام، بناء على الصفات الحميدة التي يتمتع بها وقدرته على تحقيق ذلك.
  • البيعة العامة: تعتبر هذه المبايعة أكثر المبيعات انتشارا، حيث يشارك فيها الشعب بأكمله، سواء كانوا كبارا أو صغارا، رجالا أو نساء. وبعد الاتفاق بالإجماع على إمام واحد قادر على إدارة شؤون البلاد، يلتزمون جميعا بتقديم الولاء والطاعة له، ويوافق عليه جميع الفقهاء والعلماء والكبار.

صور المبايعة:

  •  المصافحة في الكلام: تعد المصافحة والكلام أكثر الطرق شيوعا في عملية التبايع، وبعد المصافحة والكلام، يتم تقديم التبايع لشغل منصب الإمامة، وهذا يدل على مدى مصداقية كلام المسلمين واتباعهم لسنة رسول الله، وتكون هذه العملية مخصصة للرجال فقط.
  • الكلام فقط: قام رسول الله بتطبيق هذه العادة مع النساء في العقبة، حيث كانوا يتعهدون بالمبايعة عن طريق الكلام فقط دون مصافحة الأيدي.
  • الكتابة: تتم هذه المبايعة الكتابية نادرا في أغلب الأحيان إذا كانت المسافة بعيدة جدا عن الشخص المبايع، فيقوم بكتابة المبايعة وتطبيقها أيضا، ومثال على ذلك عندما قام النجاشي بمبايعة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شورط البيعة في الإسلام

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في المبايعة والتي نص عليها علماء الدين والفقهاء استنادا إلى كتاب الله عز وجل والأحاديث الشريفة التي تنص على ذلك، وسنتعرف على هذه الشروط بشكل مفصل.

  • يجب أن تتوفر هذه الشروط في إمام المسلمين حتى يحصل على المبايعة، وإذا لم تتوفر شرط واحد من هذه الشروط، فإن المبايعة لا تعتبر صحيحة وفقا للسنة والشريعة الإسلامية.
  • يجب على الشخص الذي سيتم مبايعته أن يقبل الدعوة إذا دعي إليه، وفي حالة رفضه، لا تعقد المبايعة له ولا يجبر على ذلك.
  • يجب أن يتم إبرام العقد أولا من قبل أهل العلم والفقهاء والكبار، ثم يتم الإبرام من قبل الناس العاديين، وذلك لتحقيق التوازن والاستقرار وعدم وجود تفرقة بين المسلمين.
  • يجب أن يتم استنادها وفقا للشروط والأحكام التي ينص عليها كتاب الله والسنة النبوية الشريفة، وأن تكون فعلا وقولا وعملا وطاعة لله وحده لا شريك له.
  • من الشروط الضرورية لإبرام العقد أن يكون هناك إمام واحد فقط وليس أكثر من ذلك .
  • يجب أن تتوفر حرية المبايعة بأن يكون الشخص راض وغير مضطر للمبايعة، أو يكون هو الإمام كما فعل الصحابة الذين رضي الله عنهم وتولوا الخلافة.
  • لا ينبغي أن يتم إقامتها في السر لكي لا ينشغل المسلمون ويؤدي ذلك إلى نزاع مستمر، بل يجب أن تكون معروضة أمام جميع المسلمين ويكونوا شهودا على هذه المبايعة.

حكم نقض البيعة

الإمام الذي يخون البيعة يرتكب من الكبائر، ولا يجب عليه التراجع عن ذلك ويجب عليه أن يظهر الولاء والطاعة .

  • من ينتهك البيعة في الإسلام يعتبر كافرا وينكر الاتفاق الذي أبرم بين الناس والعلماء والفقهاء، ويمكن أن يتفاوت عقابه حسب الظروف السائدة.
  • هناك أشخاص ينقضون البيعة بعدم الوفاء بوعودهم في النصرة والجهاد وعدم الالتزام بالسمع والطاعة، وهؤلاء يرتكبون الكبائر ويخونون عهدهم مع الله العزيز.
البيعة في القرآن
تم ذكر العديد من الآيات في القرآن الكريم عن أهمية البيعة وعقوبة الخيانة. سنتعرف على هذه الآيات في القرآن الكريم
  • قال الله تعالى (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا)[سورة الفتح الأية(18)]
  • وقد قال الله تعالى: إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله، وهم يبايعون بيده الله فوق أيديهم، فمن خالف العهد فإنما يخالف على نفسه، ومن وفى بما عاهد الله عليه فسيكون له أجر عظيم. [سورة الفتح الآية (10)]
  • في القرآن الكريم، يتم ذكر البيعة كونها تلزم بالتنفيذ، ومن يقوم بالمبايعة فإنه يبايع الله على اتباع العقيدة الإسلامية والطاعة واتباع الشريعة والسنة، وأن يحكم بالله ولا يشرك به، وأن يقوم بالعدل بين الناس، فإنه مسؤول عن كل هذا أمام الله، وهذه مسؤولية كبيرة يجب أن يؤديها بأكمل وجه ويكون مؤهلا لذلك.
  • الله عز وجل يؤكد أن المبايعة يجب أن تكون علنية وتتم بين الناس، ويحذر من خيانة البيعة حيث سيواجه عذابا مؤلما. يجب أن يلتزم بتعاليم الإسلام وأن يكسب ثقة الناس لأنهم وافقوا على مبايعته لأنهم وجدوا فيه الإمام العادل الحكيم.

ما حكم البيعة لولي الأمر في الإسلام

في كتاب الله العزيز، قيل لولي الأمر منهم (يا أيها النبي إذا جاءتك المؤمنات لتبايعك على عدم أن يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين بكذب يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في المعروف، فتبايعهن واستغفر لهن الله فإن الله غفور رحيم) [سورة الممتحنة الآية (13)].

  • هذا يشير إلى أن الله أوصى بمبايعة ولي الأمر من بينهم، وبشرط عدم ارتكاب الشرك وعدم التعارض مع التعاليم الإسلامية. ومن يفعل غير ذلك يعتبر خائنا للعهد وسيعاقب في يوم القيامة بعذاب شديد.
  • في الآية الكريمة، يشرح أن النساء أتين إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، للتوبة والتزام الإسلام بترك الزنا والشرك والسرقة والكذب، وكان رسول الله يبايع النساء بالكلام فقط دون مصافحتهن، لأن يده لم تلمس يد امرأة أبدا.

هل البيعة واجبة على كل مسلم

نعم، إن المبايعة واجبة على كل مسلم، فيجب على المسلم أن يتابع الإمام العادل والحكيم ويبايعه على السمع والطاعة.

  • كما سبق ذكره في الآيات السابقة، هذا يعتبر دليل قاطع على أن المسلمين ملزمون بالمبايعة، وهناك العديد من الأحاديث التي تشير إلى ذلك، ويجب على المسلمين أن يلتزموا بشروط المبايعة وأن يتبعوا تعاليم الإسلام لكي يكونوا أئمة عادلين وحكماء.
  • قبل أن يتم إباحة الإمامة للعامة، يجب أن يوافق العلماء والفقهاء على هذا الإمام بالاستشارة والإجماع، لكي لا يحدث تفرق في الشعب أو اختلاف في الآراء. يجب أن تكون جميع الآراء متفقة على إمام واحد يتمتع بكل صفات العدل والحكمة.

في النهاية، ما هي البيعة وأنواعها وشروطها على موقع الموسوعة العربية الشاملة، تعرفنا على البيعة وأنواعها وشروطها وحكم نكث البيعة وحكم بيعة ولي الأمر في الإسلام، وهل البيعة واجبة على كل مسم، أجبنا على جميع هذه الأسئلة التي تحير معظم القراء.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى