الصحة العامة و السلامةصحة

من وظائف الجلد في الانسان تصنيع فيتامين

من وظائف الجلد في الإنسان تصنيع فيتامين، وهو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويعاني من نقصها بشدة. يعتبر الجلد أحد أهم أعضاء الجسم التي توفر حماية كبيرة، ودونه لا يمكن للأعضاء الداخلية مواجهة البكتيريا والجراثيم الضارة. يقدم هذا المقال في موسوعة الوظائف الكاملة للجلد.

جدول المحتويات

من وظائف الجلد في الانسان تصنيع فيتامين

هل تعلمون ما هو أكبر عضو في جسم الإنسان؟ قد يبدو هذا معلومة غريبة، ولكنها الجلد، والذي يعتبر أيضا أهم الأعضاء، فأي ضرر يلحق به يؤثر على الجسم والأعضاء الداخلية، وذلك بسبب وظائف الجلد الهامة

  • يتم تصنيع فيتامين د، وهو فيتامين هام يدخل في الجسم على شكل دهون قابلة للذوبان. يمكن للإنسان الحصول على هذا الفيتامين من خلال عدة طرق، حيث ينتج الجسم كمية كبيرة منه من خلال الجلد، ويمكن الحصول عليه أيضا من الغذاء المتنوع ومن المكملات الغذائية.
  • لكن هل فكرتم يوما في مصدر فيتامين د الأكبر؟ الحقيقة أننا نحصل على كميات كبيرة من فيتامين د عند تعرضنا لأشعة الشمس، لذلك من الأفضل تجنب تلك الأشعة في الأوقات التي لا تحتوي على الأمواج الضارة، وهذا يعتبر أحد أهم أسباب ضعف صحة الإنسان العامة.
  • بالتالي، فيتامين د يسهم بشكل أساسي في تعزيز قوة وصحة العظام، حيث يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من المواد الغذائية التي يتناولها، مما يعزز كثافة وصحة العظام.
  • فيتامين د يساعد على تعزيز المناعة وتقويتها لتكون قادرة على مكافحة الأمراض المتكررة التي تصيب الإنسان، مثل الإنفلونزا وجميع سلالات هذه الأمراض، ولذلك تعتبر أقراص فيتامين د أحد أهم الأدوية المتضمنة في الوصفة الطبية للوقاية من فيروس كورونا، لأنها تعزز المناعة وتجعلها تواجه هذا الفيروس بفاعلية.
  • يعمل فيتامين د على تنظيم هضم الدهون في الجسم والتخلص منها بشكل مناسب، ويساعد أيضا على التخلص من الزائدة. بالتالي، يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم ويحث الجسم على إنتاج الأنسولين للحد من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تعتبر أقراص هذا الفيتامين من المكملات الغذائية الهامة التي يجب على الحامل تناولها خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الجنين وصحتها أيضا، لكي يظل جسمها قويا بعد الولادة.

ماهي وظائف الجلد

بالرغم من أن الجلد يعتبر عضوا هاما حيث ينتج فيتامين د في الجسم، إلا أنه ليس وظيفته الوحيدة حيث يؤدي الجلد في جسم الإنسان الوظائف التالية:

  • يتم امتصاص أشعة الشمس المفيدة التي يحتاجها الجسم لتعزيز عملية النمو لأنها تحتوي على الفيتامينات الهامة والأساسية للتمثيل الغذائي، في حين يتم منع امتصاص الأشعة الفوق البنفسجية والتي تعتبر من أخطر الأشعة على جسم الإنسان والتي إذا تم امتصاصها بكمية كبيرة قد تسبب في الإصابة بسرطان الجلد.
  • يحمي الجلد من دخول المواد الكيميائية السامة الموجودة في البيئة المحيطة بنا من جميع الجهات.
  • للجلد أهمية كبيرة في الحفاظ على نسبة السوائل التي يحتاجها الجسم لحماية الخلايا من الجفاف. إذا تم التخلص من السوائل بشكل كبير أو إذا لم يتم الاحتفاظ بكمية كافية من السوائل داخل الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى تجمع السوائل ويتجلى ذلك على شكل التعرق.
  • يتمتع الجلد بخاصية فريدة من نوعها حيث يقوم بتنظيف نفسه بشكل مستمر عن طريق التخلص من الجلد الميت الذي يحتوي على العديد من البكتيريا والتي إذا تم امتصاصها من قبل الجلد، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض متعددة وتأثيرات صحية سلبية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الجلد أحد الأعضاء الرئيسية في جهاز المناعة للإنسان، حيث يمنع دخول الجراثيم إلى الأعضاء الداخلية وينبه جهاز المناعة لمكافحة الجراثيم التي تم امتصاصها بالفعل.
  • البشرة هي التي تحافظ على درجة حرارة الجسم، وهي عامل مهم يؤثر على الجسم بأكمله لأنها تؤثر على الخلايا التي تشكل الجسم البشري. إذا ارتفعت درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي البالغ 37 درجة، فقد يتعرض أحد الأعضاء الداخلية للفشل التام.
  • يعتبر الجلد من أهم الأعضاء في عملية الإخراج حيث يساعد على تنظيف الجسم من الفضلات والتخلص منها بشكل سريع.
  • من خلال الجلد أيضا يستطيع الجسم امتصاص بعض أنواع العلاجات التي لا يتم تناولها إلا عبر الكريم أو المرهم وهي العلاجات الموضعية.
  • يعد الجلد أيضا من الأعضاء التي تحافظ على طبقة الدهون وتقوم أيضا بتجميعها في مكانها المخصص داخل الجسم.

ما هي الأمراض الجلدية

بسبب أن الجلد يعتبر أحد الأعضاء الهامة في جسم الإنسان، فمن المتوقع أن يكون له العديد من الأعداء، وهؤلاء الأعداء هم مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كفاءة الجلد، ومن بين هذه الأمراض الهامة:

  • الحساسية الجلدية: الحساسية بشكل عام هي أن يكون للعضو رد فعل غير طبيعي عند التعرض لعامل خارجي عادي جدا ولا يسبب أي ضرر، في هذه الحالة يقوم الجلد بإرسال إشارات إلى جهاز المناعة لمحاربة هذا العامل وبالتالي تظهر الحساسية على العضو من خلال آلام حادة وأضرار كبيرة.
  • تظهر الحساسية في الجلد من خلال الحكة والطفح الجلدي، ومن أهم أسباب التحسس الجلدي التعرض للغبار وبعض أنواع الأقمشة والتعرض للملوثات المختلفة.
  • الهربس الجلدي: وهو المرض الذي ينتقل من جلد إلى آخر عن طريق الاتصال، ولذلك فإن الأطفال الرضع هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، حيث يتعرضون للقبلات والعناق طوال الوقت من البالغين الذين يحملون الجراثيم في أجسادهم من كل مكان، والهربس يظهر على بشرة الوجه عن طريق البثور المليئة بالصديد والتي تسبب حكة للطفل.
  • الصدفية: هو مرض جلدي يمنع الجلد من التخلص من الجلد الميت وبالتالي يبدأ الجلد في تشكيل طبقات جلدية غير نشطة فتبدأ في التأثير على الجلد الحي وتبدأ في تشكيل طبقات وقشور تحمل ألوانا مختلفة عن جلد الإنسان. تكون هذه الطبقات سميكة للغاية وتبدأ في التسبب بحكة شديدة للجلد.
  • الإكزيما: يعتبر من أصعب الأمراض الجلدية لأنه يصيب الإنسان بشكل كبير عن طريق الوراثة، وينقسم إلى عدة أنواع، أبرزها الإكزيما العصبية، وتعمل الإكزيما على تحسيس الجلد والوصول إلى مستوى الالتهاب، مما يؤدي إلى تشوهات في الجلد وقد يسبب النزيف.
  • الجدري المائي: إنه واحد من الفيروسات التي تهاجم الجلد ولا يمكن للجهاز المناعي التصدي لها بشكل فعال ، ولذلك فإنه يعتبر من الأمراض المعدية التي تستدعي العزل المنزلي ، ويبدأ المرض في التأثير على صحة الإنسان من خلال الشعور بالإرهاق والتعب الشديد ، ومن ثم تبدأ البثور المؤلمة في الظهور على جسده بأكمله.

 كيف نحمي الجلد من الأمراض

لكي نحافظ على جميع وظائف الجلد في أجسامنا، ينبغي علينا اتباع بعض العادات الصحية والابتعاد عن ما يعرض الجلد للإصابة بأمراض مختلفة، وهي:

  • يمتص معدلات عالية جدا من أشعة الشمس الضارة، فالشمس تحمل أشعة مفيدة وأخرى ضارة، ولكن ليست تلك التي تحمل الأشعة فوق البنفسجية بشكل كبير، وعندما تكون الشمس في عز حموتها في الظهيرة تكون الأشعة مشحونة بكمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية، وهي واحدة من أهم أسباب شيخوخة الجلد.
  • كما أن التعرض لكمية كبيرة من هذه الأشعة ولفترات طويلة يمكن أن يكون السبب الأساسي في إصابة الجلد بالسرطان.
  • التدخين يعتبر أحد أخطار الجلد الرئيسية، حيث يؤدي إلى تدهور صحة الجلد وفقدانه لحيويته، مما يسبب الترهل والشحوب الدائم، ويسرع في ظهور التجاعيد.
  • بالإضافة إلى ذلك، عندما يتعرض الجلد للتقشير والفرك بشكل عنيف، فإنه يتسبب في قتل الطبقات الحامية التي تؤدي الوظائف الهامة للجلد، وهذا يؤدي إلى ضعف الجلد في المستقبل وزيادة عرضته للشيخوخة والتحسس والحكة والاحمرار.
  • التخلص من البثور عن طريق ضغطها، يقول خبراء البشرة أن هذا أمر خطير لأنه يمكن أن يترك علامة دائمة على الجلد، ولكن هذه ليست السبب الرئيسي، فقد يؤدي ضغط البثور إلى امتصاص البكتيريا المتواجدة فيها من الجلد، وبالتالي ستزداد سوءا حالتك عندما تؤثر هذه المواد الملوثة على صحتك.
  • واحدة من أهم الأخطار التي تهدد الجلد هي التعرض للتقشير الكيميائي الذي يزيل الطبقات العليا من الجلد ويمكن أن يسبب حساسية ويجعله عرضة للالتهابات المزمنة.

 قدم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الشاملة عن سؤال حول وظائف الجلد في الإنسان لتصنيع فيتامين، كما يمكنكم الاطلاع أيضا على مزيد من المعلومات الطبية المهمة التي نقدمها لكم دائما بصورة حصرية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى