التعليموظائف و تعليم

العلاقة بين تركيز المتفاعلات وسرعة التفاعل علاقة عكسية

هل ترتبط تركيز المتفاعلات بسرعة التفاعل بشكل عكسي صحيح أم أنها عبارة خاطئة؟ يقدم هذا المقال في موقع موسوعة الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، مع توضيح أن التفاعلات الكيميائية لديها العديد من الخصائص التي تجعلها علاقة ناجحة، حيث ينتج عنها مواد كيميائية جديدة أو أشكال مختلفة للمواد الكيميائية المشاركة في التفاعل.

العلاقة بين تركيز المتفاعلات وسرعة التفاعل علاقة عكسية

سرعة التفاعل الكيميائي هي معدل التغيرات التي تحدث على المواد الكيميائية المشاركة في التفاعل الكيميائي في زمن محدد. يمكن أن يكون هذا الزمن طويلا أو قصيرا بسبب عدة عوامل.

  • لذلك، العبارة السابقة غير صحيحة لأن التركيز على المواد التي تدخل في التفاعل وسرعة التفاعل بينها علاقة عكسية، أي أن زيادة التركيز يؤدي إلى زيادة سرعة التفاعل، بينما تقليل التركيز يجعل التفاعل أبطأ أو حتى قد لا يحدث تفاعل على الإطلاق إذا كان التركيز قريبا من الصفر.
  • لذلك إذا كنتم ترغبون في التأكد من أن التفاعل بين المواد الداخلة في التفاعل قد حدث بالفعل، كل ما عليكم فعله هو مراقبة حالة المواد وتطورها.
  • وتعد واحدة من أهم علامات اكتمال التفاعل هي ظهور غاز الهيدروجين الذي يتطاير من المواد المشاركة في التفاعل، أو تشكل رواسب تتكون تحت المواد المتفاعلة، أو تغير لون المواد المشاركة في التفاعل إلى لون جديد تماما مع وجود تغيرات كبيرة في درجة الحرارة سواء بالتبريد أو السخونة، وهناك بعض المواد التي تمتلك خصائص نادرة تجعلها تنبعث منها شرارة أو ضوء، أو تزداد كثافتها وتبدأ في التمدد، أو تنكمش حجمها بتلاشي الذرات.
  • تحدث جميع هذه التغييرات بشكل عام بسبب حركة الذرات الأساسية التي تشكل المواد المشاركة في التفاعل، والتي تبدأ بالحركة بشكل عشوائي. يحدث تصادم بين جميع المتفاعلات، مما يتسبب في ردود فعل بسبب هذا الصراع. وكلما زادت العوامل التي تجعل تلك الذرات تتصادم بقوة، كلما ازدادت سرعة التفاعل.

ما هي العوامل التي تؤثر على سرعة التفاعل

عند وجود مواد كيميائية، فإنه بالتأكيد سيحدث تفاعل لا مفر منه، ولكن يمكننا التحكم في هذه التفاعلات عن طريق زيادة سرعتها باستخدام هذه العوامل:

 خواص المواد المتفاعلة

  • هناك بعض المواد التي تتميز بخصائص سرية في التفاعل والتغير مع البيئة المحيطة بها، وذلك بناء على حركة الذرات وحريتها، ولكن هذا الأمر يتطلب أيضا عدم وجود الكثير من المواد المشاركة في التفاعل، حتى يتوفر مساحة كافية لتحرك الذرات بحرية أكبر.

تركيز المتفاعلات

  • كلما زاد التركيز، زاد معدل التفاعل ووصل إلى أقصى سرعة يمكن تحقيقها، حيث تبدأ الذرات بالتفاعل بسرعة أكبر عند تركيز عال، لأنها تكون في أقوى حالتها.

تصادم المتفاعلات

  • وفقا لنظرية التصادم، كلما كان محيط التفاعل خاليا من أي عوامل مؤثرة وعراقيل تعيق حركة الذرات، زاد معدل التفاعل بين المواد المشاركة فيه لأن الذرات تتسارع في مساحة واسعة وهذا يزيد من سرعة التفاعل.

درجات الحرارة لعملية التفاعل

  • عندما يرتفع معدل الحرارة، تبدأ الذرات في الحركة بشكل عنيف، مما يمنحها سرعة عالية جدا، وبالتالي تبدأ الذرات في الاتحاد بسرعة لحماية بعضها البعض، وهذا يجعلها أكثر قوة في مقاومة الحرارة، وعلى العكس من ذلك، عندما تنخفض درجة الحرارة، تبدأ الذرات في تبطئ حركتها لأنها تفقد طاقة الحرارة، وبالتالي يقل التفاعل.

هنا، قدم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الشاملة على سؤال عن العلاقة بين تركيز المتفاعلات وسرعة التفاعل في مادة الكيمياء، وهي علاقة عكسية. يمكنكم أيضا الاطلاع على الإجابات الحصرية الخاصة بمواضيع الكيمياء التي نقدمها دائما.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى