الاخبار

إدارة العنوان الوطني خدمة إجبارية على جميع المواطنين والمقيمين

أطلقت الحكومة السعودية مشروع العنوان الوطني، وهو أحد المشاريع الرقمية الهامة التي تهدف إلى توثيق جميع العناوين الخاصة بجميع المؤسسات بغض النظر عن تخصصها، والمنازل للسكان والمرافق وعناوين المناطق في المحافظات المختلفة، بهدف:

  • يتم حصر جميع المناطق التي تسكنها السكان وتقسيمها إلى مناطق ذات كثافة سكانية عالية ومناطق ذات كثافة سكانية منخفضة، ويساعد ذلك وزارة الإسكان في تحديد المناطق التي تحتاج إلى التطوير وعدم التركيز فقط على بعض المناطق دون غيرها.
  • من خلال خدمة العنوان الوطني، يتم تسجيل المرافق المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والمحافظات، بهدف تحديد المناطق التي قد تفتقر إلى تلك المرافق وزيادة المؤسسات الصحية والتعليمية في بعض المناطق عن غيرها.
  • تسهل خدمة العنوان الوطني الوصول إلى جميع المواطنين على حد سواء، سواء كان المواطن بحاجة ماسة للمساعدة والإسعافات الأولية، أو كانت هناك حاجة لوصول فرق الإطفاء إلى الأماكن التي تعاني من خطر. كما تسهل هذه الخدمة وصول البريد، والذي أصبح واحدا من الخدمات الإلكترونية الأساسية في الوقت الحالي، وتعتبر وصلة الوصل بين المواطنين والخدمات الحكومية.

كيفية التسجيل في خدمة العنوان الوطني

نظرا للأهمية القصوى التي يقدمها هذا المشروع الوطني الضخم، فإن التسجيل فيه أصبح إلزاميا على كل مواطن لتسجيل عنوان منزله، وعلى كل صاحب مؤسسة لتسجيل عنوان المنشأة، وعلى كل صاحب محل تجاري، لأن العنوان الوطني أصبح أحد المعلومات الأساسية المطلوبة للحصول على الخدمات الحكومية المختلفة، وبالتالي يمكنكم التسجيل من خلال:

  • قم بالدخول إلى منصة البريد السعودي الإلكترونية “سبل.
  • في القائمة الرئيسية الموجودة أعلى الصفحة قم بالنقر على “العنوان الوطني.
  • اختر بين تسجيل العنوان الوطني للأفراد أو تسجيل العنوان الوطني للأعمال.
  • ثم، سيقوم الموقع بعرض نموذج بيانات يجب عليك تعبئته بمعلوماتك الشخصية، ثم سيحدد الموقع الذي تستخدمه لملء هذا النموذج لتحديد العنوان الوطني والحصول على رقمك كعنوان يمكنك استخدامه في أي مكان.

يمكنك أيضا الاستفادة من خدمة إدارة العنوان الوطني عن طريق تحديث بياناتك في أي وقت يحدث فيه أي تعديل أو إذا كنت بحاجة إلى معلومات إضافية لم تكن متوفرة عند التسجيل الأولي.

للمزيد من الأخبار، تابع الموسوعة على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى