الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم الجدال بالباطل

ما هو حكم المناقشة بالباطل؟ هل يجوز المناقشة؟ المناقشة هي واحدة من الأمور المثيرة للحيرة دائما، هل هي مسموحة أم ممنوعة ومستنكرة؟ فماذا لو كانت المناقشة بالباطل؟ المناقشة بدون علم هي أحد أخطر أنواع المناقشة، فمن يناقش بدون حق هو شخص يسعى لتأكيد شيء حرمه الله على الرغم من معرفته بحقيقة الأمر، فتأكيد الباطل هو جريمة كبيرة لا يمكن تجاهلها، وخلال الفقرات التالية التي سنقدمها لكم عبر موقع الموسوعة، سنتعرف سويا على حكم المناقشة بالباطل وأنواع المناقشة، والكثير غير ذلك.

حكم الجدال بالباطل

حكم الجدال بدون علم هو نوع من الجدل المذموم وسنتعرف في هذه الفقرة على هذا النوع بالتفصيل وحكم الشريعة الإسلامية فيمن يجادل بالباطل وبدون علم.

  • أجب عم السؤال التالي:
    • ما هو حكم الجدال بالباطل ؟
  • الإجابة:
    • حكم المجادلة بالباطل في الإسلام هو مجادلة مذمومة ومنهية عنه.
    • عقاب الجدال بالباطل هو الخزي والهوان والذل في الدنيا، وعذاب في نار جهنم في يوم القيامة.
  • الجدال المذموم في الإسلام هو الذي يهدف إلى إقرار الباطل رغم معرفة الحق.
  • هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحذر من هذا النوع من الجدال، منها:
    • سورة غافر الآية رقم 4:
      • {ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا، فلا يغرنك تحولهم في الأماكن}.
    • سورة الحج الآية رقم 3:
      • {ومن الناس من يجادل في الله بلا علم ويتبع كل شيطان مريد}.
  • وكذلك نهانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن الجدال:
    • حكى روى أو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:
      • (المِراءُ في القُرآنِ كُفرٌ).
    • بالجدال في القرآن، نقصد الجدل الذي يهدف إلى تكذيب القرآن الكريم، حيث يقوم الشخص بالبحث في معاني وأحكام القرآن الكريم لينتقدها.

ما هي أنواع الجدال

يعرف القليل منا أن للجدال أنواعا مختلفة وتختلف في معناها وبالتالي في حكمها وفقا للشريعة الإسلامية. فقد صنف علماء الدين الجدال إلى نوعين هما الجدال المحمود والجدال المذموم، وسنتعرف في هذه الفقرة على النوعين بالتفصيل

الجدال المحمود

  • هذا النوع من الجدل هو الذي يكون الهدف منه هو إقرار الحق وتوضيحه بجميع الأدلة والبراهين المتاحة والتي تؤكد صدق الحق.
  • ويكون الداعي في هذه الحالة يجادل خصمه المعارض بهدف توضيح أنه محق في رأيه وأن خصمه على باطل، ويجب عليه الاستمرار في رأيه.
  • وقال بن تيمية في الجدال المحمود:
    • (وأما نوع المناظرة بالحق؛ فقد تكون واجبة في بعض الأحيان ومستحبة في بعض الأحيان الأخرى).
  • هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث على المجادلة في الحق والدعوة إلى الخير، ومن بين هذه الآيات التي تتناول هذا النوع من الجدال:
    • سورة النحل الآية رقم 125:
      • ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والنصيحة الجيدة، وجادلهم بالأفضل. إن ربك هو الأعلم بمن ضل عن سبيله وهو الأعلم بالهداة.
    • سورة العنكبوت الآية رقم 46:
      • {ولا تتجادلوا مع أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم ۖ وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن مسلمون له}.
    • سورة هود الآية رقم 32:
      • {قالوا يا نوح، لقد حاولت أن تجادلنا وزادت من جدالنا، فأتنا بما وعدتنا إذا كنت صادقا}.
  • ومن أقوال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الجدال المحمود:
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن أنس بن مالك رضي الله عنه
      • (جاهدوا المشركين بأموالكم، وأنفسكم، وألسنتكم ).
  • استخدم الأئمة الجدل لإقرار الشريعة الإسلامية وإثبات أن الدين الإسلامي هو الدين الحق، ومن الجدليات التي حدثت:
    • حدث جدال بين عبد الله بن عباس والخوارج في عهد علي بن أبي طالب.
    • مناظرة الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه للمعتزلة.
    • مجادلات الإمام ابن تيمية لأهل البدع.

الجدال المذموم

تختلف الآراء حول الجدل المذموم، بعض العلماء يقولون إنه نوع واحد وبعضهم يقولون إنه نوعين، وسنتعرف في هذه الفقرة على نوعي الجدل المذموم والآيات التي توضح كل منهما

  • جدل المسلمين: يتجه إليه أهل البدع من المسلمين، ويعتبر أخطر من جدال الكفار، حيث يحول المرء من الحق إلى الباطل ومن الإيمان إلى الكفر.
  • ومن أهم المواقف المذمومة في جدل المسلمين هو الجدل في الآيات المتشابهة والتأويل الخاطئ لها وفهمها بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى التخفيض من قدر أهل الدين وتفريق المسلمين.
  • ومن آيات القرآن الكريم التي تصف هذا النوع من الجدال:
    • سورة الأنفال الآية رقم 5 و 6:
      • {في شهر الحج، لا يجوز الرفث ولا الفسوق ولا الجدال في الحج، والله يعلم ما تفعلون من خير، فزودوا أنفسكم بالتقوى، واتقوا يا أولي الألباب}.
    • سورة البقرة الآية رقم 197:
      • {الحج هو أشهر معلومات فمن وضع فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج}.
    • سورة آل عمران الآية رقم 7:
      • {هو الذي أنزل عليك الكتاب وفيه آيات مؤكدة، وهناك أخرى متشابهة ۖ فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وتأويله ۗ وما يعلم تأويله إلا الله ۗ والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ۗ وما يذكر إلا أولو الألباب}
  • جدل الكفار: وهذا ما كان يعارض الحق دون أدلة ومعرفة، وكان الهدف منه هو إثبات الباطل والدعوة إليه والدفاع عن أهل الباطل، وهذا النوع من الجدال محظور، ومن الآيات التي تؤكد النهي عن جدال الكفار:
    • سورة غافر الآية رقم 5:
      •  كذبت قبلهم قوم نوح والأحزاب من بعدهم ومحاولة كل أمة أخذ رسولها للتخلص منه وتدحض الحق بالباطل، فأصابهم العقاب. فكيف كان عقابهم؟.
    • سورة غافر الآية رقم 35:
      • {الذين يجادلون في آيات الله بدون سلطان يأتيهم كبر مقتا عند الله وعند المؤمنين، وهكذا يختم الله على كل قلب متكبر جبار}.
    • سورة الحج الآية رقم 8:
      • {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير}.
    • سورة الأعراف الآية رقم 71:
      • أقول إن الرجس والغضب قد حل عليكم من ربكم، فهل تتنازعون معي حول الأسماء التي سميتموها أنتم وآباؤكم، والتي ليس لله بها سلطان؟ فاصبروا، إنني معكم من المنتظرين.

معنى المراء في القرآن

قد لا يرون بعض الناس وجود اختلاف بين الجدال والمراء، ولكن هناك فرق بينهما حتى وإن كان بسيطا. وخلال هذه الفقرة سنتعرف على معنى المراء في اللغة والاصطلاح.

معنى المراء في اللغة

  • المراء في اللغة هو الجدال.
  • المصدر منها التدريب والممارسة ويقابله في اللغة المجادلة.
  • المماراة هي المناقشة بوجود الشكل والريبة.
  • التصريفات المتنوعة من المراء:
    • ماريته _ أماريه _ مماراة _ مراء.

معنى المراء في الاصطلاح

  • يعرف العلماء الاصطلاح بأنه مجادلة الشخص لإثبات صحة موقفه، والسبب في ذلك هو تجاوز الاعتراف بالخطأ والاقرار به.
  • وقال الجرجاني في تعريف المراء:
    • هو عبارة عن النقد لكلام الآخرين بهدف إظهار أي عيب أو ضعف فيه ، ويكون ذلك فقط لتحقير الآخرين.
  • وعرفه الهروي بأنه:
    • عندما يقوم الشخص بمحاولات لاستخراج كلمات تعبر عن الخلاف في المناظرة.

الفرق بين المراء والجدال

  • يقال انهما بنفس المعنى وأنا لفرق بينهما فيكون في:
    • المراء هو الجدل المنكر لما يحتويه من خصومة حتى بعد ظهور الحق.
    • ولكن يصف الجدال بأنه نوع مقبول حيث لا يحدث فيه مشاجرة.
  • المراء هو اعتراض على الرأي الآخر حتى وإن كان حقا.
  • الجدال يكون فيه الابتداء والاعتراض.

الفرق بين الجدل والجدال

في البداية قد يقرأ الشخص الكلمتين ويعتقد أنهما واحد ولكن هناك تباين كبير بين الجدل والجدال فكل منهما يحمل خصائص مختلفة في معناه وفي الأشخاص الذين يتحدثون في كل منهما، بالإضافة إلى فروق كبيرة في هدف كل منهما. سنتعرف على جميع تلك الاختلافات خلال هذه الفقرة.

  • تعرف الجدل في الاصطلاح:
    • الجدل هو حوار لغوي يهدف إلى نقل المعلومات الصحيحة وإقناع الآخرين بها وتحقيق المعرفة بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص.
    • الجدل والحوار يتميزان بالهدوء ولا ينتهيان بالخصومة.
  • تعريف الجدال في الاصطلاح:
    • هو الحديث الذي يدور بين شخصين أو أكثر بهدف إفحام الطرف الآخر وإظهار أنه غير حقيقي وأن أفكاره وقناعاته خاطئة، بهدف تفنيد ما يقوله الطرف الآخر.
    • وهنا يكون الجدل منتهيا بالخصومة والتعصب للرأي.
  • صفات الجدل:
    • إيجابي.
    • الهدف منه التعرف على الحقيقة.
    • يتم التركيز في الفكرة على التمييز بين نقاط القوة والضغط التي تثير الجدل والحوار.
    • هو الجدل المسموح به والذي دعا إليه الإسلام.
  • صفات الجدال:
    • سلبي.
    • تظهر من خلاله خصومة المتجادلين.
    • يسعى كل طرف للفوز على الآخر، هدفه هو الفوز بالنفس.
    • إنه النوع المذموم الذي نهى عنه الإسلام.

بعد أن قدمنا مفهوم الجدال الباطل وأنواعه والفرق بين الجدل والمراء وهل هما نفس الشيء، ومعلومات أخرى كثيرة، انتهينا من حديثنا الذي قدمناه عبر موقع الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى