التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

اسباب ظهور حب الشباب

سنتناول في هذا المقال أسباب ظهور حب الشباب على موقع موسوعة ونتعرف على أسباب حدوث حب الشباب في الوجه لدى الرجال والنساء، وأنواعه، وكيفية التخلص منه عن طريق الوصفات الطبية والأعشاب المنزلية بدون الحاجة للأدوية. كما سنقدم مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لمن يعانون من حب الشباب للوقاية من عودته مرة أخرى. حب الشباب من أكثر الإصابات التي يعاني منها الرجال والنساء في مرحلة البلوغ، ويمكن حدوثه في سن الثلاثين أيضا. توجد أنواع مختلفة من البشرة التي يصعب التخلص من حب الشباب عليها، وذلك بالاستفادة من طرق متعددة واتباع نظام غذائي لفترة طويلة. سنقدم لكم جميع هذه المعلومات في هذا المقال.

اسباب ظهور حب الشباب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه، سواء بسبب الهرمونات أو مشاكل صحية أو نظام غذائي غير صحي أو الجراثيم

النظام الغذائي غير الصحي

  • توجد العديد من الدراسات التي تؤكد أن نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب في الوجه، يحدث ذلك بسبب تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تزيد من معدل حب الشباب في الوجه، مثل شرب الحليب وتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز.
  • بالإضافة إلى ذلك، تناول الحلويات مثل الشوكولاتة يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب على الوجه، وأثبتت الدراسات أنه يجب على مرضى حب الشباب في الوجه تجنب تناول الشوكولاتة.

نمو البكتيريا على البشرة

  • هناك عدة أنواع من البكتيريا التي توجد في الهواء وعلى الأسطح والمناطق الملوثة، ويمكن أن تنتقل إلى الوجه بطرق مختلفة، وتعمل على زيادة تكوين الدهون في المسام وسد بصيلات الشعر.
  • تتواجد الظروف المناسبة لنمو البكتيريا داخل الجلد وفي مسامه في حالة تراكم الدهون، وتظهر في البداية رؤوس سوداء أو بيضاء، وتتفاقم التهاباتها بسبب تراكم الدهون بشكل سريع، مما يسبب ظهور حبوب حمراء ملتهبة.

وسائل منع الحمل

  • يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه لدى النساء، ومنها تناول حبوب منع الحمل التي تزيد من ظهور حب الشباب.
  • هناك أيضا عدة أنواع من وسائل منع الحمل، مثل الحقن التي تمنع الحمل، وأجهزة منع الحمل التي تدخل داخل الرحم، وتعمل جميع هذه الطرق على زيادة ظهور حب الشباب أو تسببها لدى النساء.

الهرمونات

  • تحدث العديد من التغيرات الهرمونية للنساء اللاتي يعانين من حب الشباب، وخاصة للمرأة الحامل التي تشهد الكثير من التغيرات الهرمونية في جسمها، وتزيد بشكل كبير من حب الشباب.
  • وهناك أيضا هرمونات أخرى تعمل على ظهور حب الشباب في البشرة، مثل الهرمونات التي تفرزها الفتاة والولد عند بلوغهما وتسبب إنتاج كمية كبيرة من الدهون التي تصب على الوجه وتسبب حب الشباب.

أنواع حب الشباب وأماكن ظهوره

هناك العديد من أنواع الحبوب التي تظهر على الجسم والوجه وتسبب حب الشباب وتنقسم إلى ستة أنواع وهي:

الحبوب ذات الرؤوس السوداء

الحبوب هي الأماكن التي يتجمع فيها الدهون ويتم فتح مسام الجلد، وتصبح بنية اللون بسبب التعرض للهواء.

الحبوب ذات الرؤوس البيضاء

وهي من أنواع الحبوب والتي تكون مغلقة ومن الصعب إخراجها، وتوجد داخل مسام الجلد وتتميز باللون الأبيض.

الحبوب ذات ألألون المتوهجة

هذه الحبوب تكون شديدة الالتهاب بشكل كبير، وتتميز باللون الأحمر وصعوبة لمسها بسبب الألم الذي تسببه.

البثور

تعد هذه الحبوب من الأنواع السابقة، ولكنها تتميز بوجود قيح داخلها ويكون في القمة ولونها أبيض.

العقد

إنها نوع من البثور التي تسبب الكثير من الآلام تحت الجلد، وتكون عبارة عن تورمات كبيرة تحت الجلد.

الخراجات

وتشبه العقد، ولكنها تكون مليئة بالقيح في الداخل وتشبه الدمامل، وتظهر جميع هذه الأنواع في المناطق الدهنية مثل الظهر والرقبة والوجه .

علاج حب الشباب في المنزل

هناك العديد من الطرق والوصفات التي يمكن أن تساعدك في التخلص من حب الشباب بشكل نهائي، ومن بين هذه الوصفات الطبية التي يمكنك استخدامها:

الشوفان

  • يعتبر الشوفان من أحد الوصفات الفعالة في التخلص من حب الشباب بسرعة وسهولة، كما أنه يعمل على تنظيف المسامات في الجلد من السموم والبكتيريا المتواجدة. وليس هذا فقط، بل يساعد أيضا على امتصاص الدهون والزيوت من الجسم، ويعتبر أحد العوامل التي تساعد على تقشير البشرة.
  • يلزم تجهيز ملعقة من العسل ونصف حبة ليمون طازج وكوب واحد من الشوفان المطبوخ، يجب أن تقوم بخلط جميع هذه المكونات معا جيدا، ثم توزيع هذا الخليط على الوجه، ثم يتم التدليك ويترك لمدة لا تزيد عن ثلاثين دقيقة فقط، يمكن تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.

عصير الليمون

يعتبر الليمون من الوصفات التي تتخلص من حب الشباب بطريقة سهلة وسريعة، لما يحتوي على المواد الحمضية والتي تجعل منه وصفة ممتازة للعمل على علاج حب الشباب، كما يعمل بشكل كبيرعلى تنظيف الأوساخ التي توجد على البشرة والتي توجد في المسامات، كما يعمل على تحويل الدهون إلى حالة صلبة.

احضر كمية صغيرة من عصير الليمون، ثم أضف لها ملعقتين من ماء الورد بكمية مماثلة لليمون. ثم قم بخلط جميع هذه المكونات معا للحصول على خليط. ثم ضع هذا الخليط على مناطق توجد فيها حب الشباب، وكرر هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم، وعندما تجف البشرة، كررها كل ثلاثة أيام مرة واحدة.

نصائح لتجنب معاودة الإصابة بحب الشباب

هناك العديد من النصائح التي يجب على الشخص الذي يعاني من حب الشباب اتباعها، لكي لا يعود له مرة أخرى، ومن هذه النصائح:

  • يجب على الشخص غسل المناطق التي كانت تعاني من حب الشباب في السابق يوميا، وعلى الأقل مرتين في اليوم.
  • يجب عليك أن تأخذ الأدوية التي لها تأثير مضاد لحب الشباب، ويمكنك شراؤها من أي صيدلية.
  • ينبغي على النساء تقليل استخدام مساحيق التجميل لكي لا يتعرضن مرة أخرى لحب الشباب.
  • لا يجب أن تنام المرأة وهي تضع المساحيق على وجهها، بل يجب عليها أن تغسلها جيدا قبل النوم.
  • عندما تقوم بممارسة التمارين الرياضية أو المجهودات الجسدية، يجب عليك أن تستحم بعد الانتهاء .

في نهاية هذا المقال، نستعرض أسباب ظهور حب الشباب على موقع الموسوعة العربية الشاملة. قد تعرفنا على الأسباب التي يؤديها ظهور حب الشباب في الوجه، وأنواعه المختلفة، والمناطق التي يظهر فيها وفقا لنوع البشرة. كما قد تعرفنا على الطرق الممكنة للتخلص من حب الشباب نهائيا، والنصائح التي يجب اتباعها لمنع عودته مرة أخرى. قد قدمنا هذه المعلومات في مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

  • دليل أفضل طبيب جلدية في جدة لحب الشباب والإكزيما والشعر
  • كيفية علاج ندوب الوجه والتجاعيد وحب الشباب
  • تجربتي مع مرهم اكتيول لعلاج حب الشباب ومرهم اللون الأسود
  • فوائد كريم سكينورين للبشرة وحب الشباب وأهم التحذيرات
  • أفضل طرق علاج حب الشباب من الصيدلية بشكل طبيعي في عام 2021
  • كيفية علاج ندوب حب الشباب (وصفات مجربة للحبوب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى