الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من مجربات سورة الفاتحة

هناك العديد من التجارب لسورة الفاتحة حيث يعرف أن لها أهمية خاصة، بالإضافة إلى امتلاكها عدد كبير من الفضائل، وتسمى بأسماء مختلفة، بالإضافة إلى ذلك، تم ذكر عدد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن أهمية وفضل تلك السورة.

إن القرآن الكريم يحتوي على العديد من السور، ولكن سورة الفاتحة هي واحدة من السور المميزة بشكل كبير، ولذا يتم استخدامها بشكل متكرر. لذلك، نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال عبر موقع موسوعة جميع المعلومات المتعلقة بهذه السورة وفضلها وأسرارها المتنوعة.

من مجربات سورة الفاتحة

سورة الفاتحة هي أول سورة في القرآن الكريم، وهي سورة مكية نزلت بعد سورة المدثر، وتتألف من سبع آيات بدون البسملة، ولها أسماء متعددة ولكل اسم من تلك الأسماء سبب، وتحمل الكثير من الفضائل والأسرار.

قيل عنها حديث نبوي شريف

    • ” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سبعُ آياتٍ : بسم الله الرحمن الرحيم، هي إحداهن، وهي السبع المثاني والقرآن العظيم، وهي أم الكتاب، وهي بداية الكتاب.

والآيات الخاصة بها

    • بسم الله الرحمن الرحيم (1) الحمد لله رب العالمين (2) الرحمن الرحيم (3) مالك يوم الدين (4) إياك نعبد وإياك نستعين (5) اهدنا الصراط المستقيم (6) صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين (7).

  • تعرف هذه السورة بالعديد من التجارب المختلفة، فهي تستخدم للشفاء وتحقيق الحوائج المختلفة، وتزيد من الصلة والمناجاة بين العبد وربه
  • تم سؤال أيضا عن تجارب سورة الفاتحة للرزق، وذلك لأن لها تأثيرا كبيرا وملحوظا على جميع الأشخاص، فهي واحدة من أعظم السور الموجودة في القرآن الكريم.

مجربات الفاتحة للشفاء

  • تم استخدام سورة الفاتحة للشفاء، وذكر ذلك في حديث موجود في صحيح البخاري وروى عن أبي سعيد الخدري.

وينص الحديث على:

    • انطلقت مجموعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة، وسافروا بها حتى وصلوا إلى إحدى أحياء العرب، فتكفلوا بهم ولكنهم رفضوا استضافتهم، فلدغ سيد تلك الحي، وسعوا له بكل ما يملكون ولكن لم ينفعوه، فقال بعضهم: لو ذهبنا لتلك الجماعة التي وصلت؛ ربما يكون لديهم شيء مفيد، فذهبوا لهم وقالوا: يا أيها الجماعة، إن سيدنا تعرض للدغة، وقد قدمنا له كل ما لدينا ولكن لم ننفعه، فهل لأحد منكم شيء يمكنه مساعدته؟ فقال بعضهم: نعم، والله إني لدي رقية، ولكن والله لقد قدمنا لكم استضافة ولم تستضفونا، فلن أقدم لكم رقية حتى تقوموا بتعويضنا، فاتفقوا على إعطائهم قطيعا من الغنم، فانطلق وهو يتلو عليهم قوله: (الحمد لله رب العالمين)، وكأنه تحرر من قيوده، ومشى وهو لا يعاني من ألم، وقال: قد قمنا بتعويضهم بالطريقة التي اتفقنا عليها، فقال بعضهم: لنقسم، فقال الذي لديه الرقية: لا تفعلوا ذلك حتى نذهب للنبي صلى الله عليه وسلم ونخبره بما حدث، وننتظر توجيهاته، فذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروه بالأمر، فقال: وكيف تعلمون أنها رقية؟ ثم قال: لقد أصبتم، قسموا واضربوا لي سهما معكم. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • لذلك أصبح الجميع يستخدم سورة الفاتحة للشفاء، وقد سميت بالشافية.

مجربات الفاتحة وزيادة الصلة بين العبد وربه

  • تجربة سورة الفاتحة تزيد من الاتصال بين العبد وربه، أي زيادة في الدعاء بينهما، ويشير إلى ذلك حديث صحيح مذكور في صحيح مسلم ورواه أبو هريرة.
    • من يصلي صلاة ولم يقرأ فيها بأم القرآن فهي صلاة ناقصة ثلاثا. وسئل أبو هريرة عن الصلاة وهو خلف الإمام فقال: اقرأ بها في نفسك، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما يسأل، فإذا قال العبد: “الحمد لله رب العالمين” قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: “الرحمن الرحيم” قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، وإذا قال: “مالك يوم الدين” قال: مجدني عبدي، وقال في مرة: فوض إلي عبدي، فإذا قال: “إياك نعبد وإياك نستعين” قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما يسأل، فإذا قال: “اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين” قال: هذا لعبدي ولعبدي ما يسأل.

  • ويتجلى في ذلك الحديث مناجاة العبد لله سبحانه وتعالى، لذا ينصح بقراءة السورة كثيرا سواء في الأوقات العادية أو في الصلاة.
  • لذلك ، هناك العديد من أسرار سورة الفاتحة التي تساعد في تحقيق الأمنيات ، وذلك بسبب استجابة الله لدعاء العبد أثناء قراءتها.

اسماء سورة الفاتحة

سميت سورة الفاتحة بالعديد من الأسماء المختلفة، وذلك بسبب فضائلها المتعددة، وكانت لكل اسم من تلك الأسماء عدة أدلة متنوعة تدل عليه.

فاتحة الكتاب

  • أطلق عليها هذا الاسم لأنها أول سورة موجودة في كتاب الله العزيز، وذكر ذلك في الحديث: “لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.
  • كما تعتبر أول سورة تم تسجيلها في اللوح المحفوظ.

أم الكتاب

  • ذكر ذلك النبي في حديث روى عن السيدة عائشة، أم المؤمنين: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف من ركعتين قبل صلاة الصبح حتى كنت أقول: هل قرأ بسورة الفاتحة؟”.
  • فهو أصل الكتاب وهو سورة شاملة للعديد من القواعد الدينية المختلفة.

أم القرآن والسبع المثاني والقرآن العظيم

  • تم ذكر ذلك في حديثين نقلوهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي القرآن الكريم أيضا.
  • فينص الحديث على: الحمد لله رب العالمين، أم القرآن والكتاب والسبع المثاني.
  •  كنت أصلي في المسجد، ودعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم أجبه، فقلت: يا رسول الله، إني كنت أصلي، فقال: ألم يقل الله: {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} [الأنفال: 24]؟ ثم قال لي: سأعلمك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد. ثم أخذ بيدي، وعندما أراد الخروج، قلت له: ألم تقل: سأعلمك سورة هي أعظم سورة في القرآن؟ قال: (الحمد لله رب العالمين) هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته.
  • وفي القرآن الكريم يتم ذكر ذلك في الآية رقم 87 من سورة الحجر: “ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم”.
  • ذلك لأنها تشمل تعاليم الدين الإسلامي المختلفة.

سورة الحمد

ذلك لأنها تبدأ بحمد الله رب العالمين، أي أنها تبدأ بتسبيح وتمجيد الله تعالى.

الكافية

ذلك لأنها ليس لها أي بديل يمكن أن يحل محلها، ويشير إلى ذلك الحديث الشريف: “أم القرآن عوض من غيرها، ولا يوجد غيرها عوضا.

سورة الصلاة

يطلق عليها هذا الاسم لأنها جزء أساسي من الصلاة، فلا تكتمل أي صلاة بدونها، وقد أكده الرسول صلى الله عليه وسلم.

سورة الدعاء

وذلك لأنها تحتوي على أفضل الأدعية التي يفضل أن يدعو بها المسلم، وهي الهداية إلى الصراط المستقيم.

سورة الشكر والمناجاه

وذلك لأن الآيات الموجودة فيها تتضمن مناجاة العبد لربه، فآياتها مليئة بالشكر والثناء، وتجعل المؤمن يستعين بالله عز وجل دائما.

الشافية، أو سورة الشفاء والرقية

وذلك لأنها تستخدم في شفاء المرضى، كما أنها جزء أساسي من الرقية الشرعية، بالإضافة إلى التأكيد على ذلك منذ أيام الصحابة.

يوجد أيضاً عدة أسماء أخرى لسورة الفاتحة :

  1. سورة الكنز.
  2. سورة النور.
  3. سورة التفويض.
  4. سورة الوافية.

فضائل سورة الفاتحة

تشتهر هذه السورة بمجموعة من الفضائل العديدة، والتي يبحث عنها البعض دائما بحثا عن أسرار سورة الفاتحة بسبب أنها من أعظم السور

لم يأت أي نبي قبل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بتلك السورة، وذكر ذلك في حديث نبوي شريف.

ينص الحديث على: أثناء جلوس جبريل مع النبي صلى الله عليه وسلم، سمع صوتا مختلفا من فوقه، فرفع رأسه وقال: هذا باب من السماء فتح اليوم لأول مرة، ونزل منه ملك، فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لأول مرة، فسلم وقال: تفضل بنورين أعطيتهما ولم يعط نبي قبلك: سورة الفاتحة وآخر آيات سورة البقرة، لن تقرأ حرفا منهما إلا أعطيته.

كما يحظر أداء أي صلاة بدون قراءة، وأكد عليه الرسول في إحدى الأحاديث.

وينص الحديث على: ” لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ “.

يحتوي القرآن الكريم على العديد من السور المتنوعة التي تشتهر بفضائلها وأسرارها المختلفة، من بينها سورة الفاتحة، ولذلك انتشرت العديد من المجربات لفضل سورة الفاتحة في مختلف جوانب الحياة، وقد قمنا بشرحها وتوضيحها في هذا المقال لإفادة القارئ العزيز.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع من خلال الآتي:

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى