الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة اصحاب اهل الكهف

قصة اصحاب اهل الكهف

ذكر الله (سبحانه وتعالى) العديد من القصص المعبرة لتكون عبرة وعظة لنا أو قدوة صالحة في الحياة. ومن بين تلك القصص، هناك العديد من قصص الأنبياء (عليهم السلام) وقصة الخضر وسيدنا موسى (عليه السلام) وقصة فرعون وقصة أصحاب الكهف. كانوا فتية يدينون بدين النبي عيسى (عليه السلام)، وهربوا بدينهم هذا من يد ملك كافر اتخذ حكما في مدينتهم ترسوس أو أفسوس كما يذكر عنها. أخبرتنا الدراسات الدين القديمة بالعديد من التفاصيل حول هؤلاء الفتية، وسنقدم لكم في الفقرات التالية بعض هذه التفاصيل بشيء من التفصيل.

قصة اصحاب اهل الكهف الحقيقية كاملة 

نقدم لكم جميع التفاصيل المتعلقة بأصحاب الكهف، والتي تم الحصول عليها من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة والدراسات الدينية القديمة

  • في زمان قديم كان هناك ملك ظالم وقرية تشرك بالله وضلت عن سبيل الحق والهداية، حيث كانوا يعبدون الآلهة ويدافعون عنها، وكانوا يؤذون كل من كفر بتلك الآلهة.
  • ولكن في ذلك القرية كان هناك شباب قد أوهبهم الله الهداية وألهمهم الطريق الحق والثبات، فقال الله تعالى:

 “نحن نخبرك بأخبارهم بالحق، إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى (13)“.

“سورة الكهف، الآية: 13”.

  • هؤلاء الشباب الذين آمنوا بالله وحده، وانكروا على قومهم ما يفعلونه، وتلك الشباب ليسوا أنبياء ولا رسل، ولكن الله رزقهم بالقول الثابت والهداية .

خروج الفتية من الكهف

نستكمل معكم سرد أحداث قصة أهل الكهف في النقاط التالية:

  • عندما لم يجدوا فائدة من قومهم، قرروا الفرار والفوز بدينهم، ابتغاء مرضاة الله، فتركوا أموالهم وأهلهم والقرية الظالمة .
  • بعد خروجهم، توجهوا إلى كهف واسع مهجور ومظلم، لحمايتهم من ظلم حاكمهم وقومهم، وحفظ دينهم، وكان معهم كلبهم .
  • وهذه القصة تعطينا أفضل مثال على قوة الإيمان بالله تعالى وتجاهل النعيم والأهل والثروات والمنازل الفخمة. ويقال أنهم كانوا من أبناء الملوك، ولكن كل ذلك لم يكن له قيمة أمام ثباتهم وإيمانهم بالله العزيز الجليل واختيارهم البقاء في الكهف لطلب رضا الله وعبادته .
  • تقول العديد من الروايات أن هؤلاء الفتية كانوا يتبعون دين النبي عيسى “عليه السلام”، واسم الحاكم الكافر هو دقنيوس .
  • الفتية قاموا بالإقامة في الكهف، وتركوا كلبهم عند باب الكهف ليحرسهم، ومن رحمة الله سبحانه وتعالى حدثت المعجزة، حيث نموا هؤلاء الفتية في الكهف لمدة ثلاثمائة وتسع سنوات .
  • وفي تلك الفترة، نجد أن أشعة الشمس لم تؤذيه برحمة من الله، حيث أن الشمس كانت تشرق من اليمين للكهف وتغرب من الشمال للكهف .
  • وكانوا أثناء نومهم يتحركون، فيبدو للمشاهد وكأنهم أحياء، وذلك لحماية أجسادهم من التلف، ويقول الله تعالى في سورة الكهف

ويظنونهم وهم نائمون، ونقلبهم من جهة إلى جهة، وكلبهم يبسط ذراعيه على العتبة. لو نظرت إليهم لوجدتهم يفرون ولو طلبت منهم الشجار لملأتهم رعبا.

“سورة الكهف، الآية:18”.

معجزة أهل الكهف

نستأنف الحديث عن قصة أهل الكهف:

  • عندما عاد ملك المدينة، طلب من جنوده جلب الفتية له ليعاقبهم، فجمع جنوده وذهب بهم إلى الكهف ووجدهم نائمين غير قادرين على الحركة، فسد الباب عليهم، وفي ذلك الوقت، ضرب الله على آذانهم ليفقدوا قدرتهم على السمع.
  • ثم بعث لهم ملكا من عنده على دين نبي الله عيسى عليه السلام، وفي عهده وبإذن الله سبحانه وتعالى تم فتح الكهف على يد راع كان يرغب في الذهاب إلى الكهف لرعاية أغنامه وحمايتها من المطر، ثم أرسل الله عز وجل أصحاب الكهف.
  • بعد هذه المعجزة، استيقظوا من نومهم، لكنهم لم يشعروا بأي تغيير، كما لم يكونوا على علم بكم من الوقت قضوه في نومهم، وظلوا يتساءلون، وفي قوله تعالى في سورة الكهف:

قال: كم لبثتم في الأرض عدد السنين (112)؟ قالوا: لبثنا يوما أو بعض الأيام، فاسأل العادين (113).

“سورة المؤمنون، الآية: 112، 113”.

  • لكنهم تجاهلوا الوقت الذي قضوه في النوم، فالمهم أن يديروا أموالهم، ثم جمعوا ما يملكونه من مال وطلبوا من أحدهم أن يذهب إلى المدينة سرا ويشتري الطعام لهم، ثم يعود إليهم دون أن يشعر أحد في القرية.

عودة أهل الكهف إلى مدينتهم

ندرج لكم باقية قصة أهل الكهف في النقاط التالية:

  • لكن عندما ذهب أحدهم للقرية، لم تكن القرية كما عهدها، فكانت الأماكن مختلفة والوجوه أيضا، وتغيرت النقود والسلع، مما أدهشه من هذا التغير الذي حدث أثناء نومهم ليلا .
  • وبالطبع عرف أهل المدينة من هيئته ولباسه، وللنقود التي يمتلكها أنه غريب .
  • في ذلك الوقت، علم أن الملك الظالم وأهل القرية الكافرة قد تم القضاء عليهم جميعا، وأنهم ناموا لمدة 309 سنوات .
  • والآن يوجد ملك صالح، ويشعر أهل تلك القرية بالفرح بوجود هؤلاء الشباب الموحدين والمؤمنين بالله.
  • بعدما علم الناس بهذه المعجزة التي حدثت لهؤلاء الفتية الذين كانوا أحياء من الأموات، رد الله أرواحهم إليه وصعدت لخالقها .
  • يجب أن نذكر أن العديد من الدراسات الإسلامية القديمة أكدت أن عدد أصحاب الكهف كان سبعة أشخاص وكان الثامن كلبهم، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة، وذلك بناء على قول الله تعالى في الآية الكريمة التالية:

سيقولون ثلاثة ورابعهم كلبهم، وسيقولون خمسة وسادسهم كلبهم رجما بالغيب. وسيقولون سبعة وثامنهم كلبهم. قل: ربي أعلم بعددهم، لا يعلمهم إلا قليل. فلا تتمادى في الجدال معهم، إلا فيما هو ظاهر ولا تستفت فيهم منهم أحد.

“سورة الكهف، الآية: 22”.

  • يجدر التنبيه على أن هناك بعض الأقاويل العلمية التي تؤكد نظرية كون أصحاب الكهف سبعة أشخاص وذلك من خلال دراسة الآية الكريمة بالشكل التالي:
    • قيل أن ذكر “رَجْمًا بِالْغَيْبِ” قد نفى ما قبلها من حديث، وهو “سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ “، ومن ثم تم أستناف التعداد ليتم ذكر العديد الحقيق لهم وهو سبعة وثامنهم كلبهم، والعلم عند الله.

مناسبة قصة أهل الكهف في القرآن الكريم

سورة الكهف هي سورة مكية وتحتوي على 110 آيات. نزلت هذه السورة عندما أراد قوم قريش التحقق من أقوال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك عن طريق سؤال اليهود حوله، حيث أنهم كانوا من أهل الكتاب. لذا، أرسل اليهود رسائل إلى أهل قريش ليسألوا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ثلاثة أسئلة، إذا كان قادرا على الإجابة عليها فهو نبي حقا أرسله الله، وإذا لم يستطع الإجابة فهو كاذب. وكانت تلك الأسئلة تتعلق بالروح وذي القرنين والفتة الذين حدثت لهم معجزة في الزمن القديم. لذلك، أنزل الله سورة الكهف على نبيه لتكون إجابة على جميع أسئلة اليهود وقوم قريش .

أهم الدروس من قصة اصحاب الكهف

من قصة أهل الكهف في سورة الكهف نستخلص العديد من الدروس والعبر، ومنها ما يلي:

  •  من لجأ إلى الله سبحانه وتعالى وسلم أمره لن يضل، فالله قادر على حمايته، فمثلما حفظ وآمن الله سبحانه وتعالى فتية الكهف عندما توكلوا عليه وابتغوا رضاه وحده .
  • يجب علينا أن نأخذ الحيطة والحذر وأن نبتعد عن الفتن، فهذه إحدى الدروس التي نتعلمها من قصة أصحاب الكهف في سورة الكهف، كما يجب علينا أن نحفظ السر.
  • أن نقدم الإيمان بالله وحده والاختصاص له، فهذا هو السبب وراء هروب هؤلاء الفتية إلى الكهف، وتركهم لديارهم وأموالهم وقريتهم ابتغاء لرضا الله وخوفا من غضبه .

أسئلة شائعة

متى مات أصحاب الكهف؟

أكد العلماء أن مدة موت أصحاب الكهف تبلغ ثلاثمئة سنة شمسية، وإذا تم حسابها بالسنوات القمرية فقط، فإن المدة تكون ثلاثمئة وتسعة سنوات.

ما هي ديانة أهل الكهف؟

أكدت العديد من الدراسات الإسلامية المعروفة أن أهل الكهف كانوا يعتنقون الديانة المسيحية، أي ديانة النبي عيسى عليه السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى