أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الشلاقي وش يرجع

من المعروف أن العرب هم الشعب الوحيد الذي يولي اهتماما كبيرا لمسألة الأنساب والأصل، ولذلك أصبح سؤال “الشلاقي وش يرجع” من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. يعود ذلك لأن جميع الشعوب العربية تنتمي إلى أقدم القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية في الماضي، والتي لها دور كبير في تشكيل التاريخ العربي والتاريخ الإسلامي

حيث أصل الشعوب العربية ونسبها، يعد مصدر فخر وعزة لأفرادهم، ولذلك يسعى الكثيرون لمعرفة أصلهم ونسبتهم، وإلى أي قبيلة عربية ينتمون، فلا يوجد عربي لا يستطيع أن يذكر اسمه الكامل من أجداده حتى الآن، وهذا بسبب أن النسب والأصل هما مصدر فخر وعزة للعرب، وبغض النظر عن أصله ونسبته، فإنه يعود إلى إحدى أقدم وأكبر قبائل العرب.

بناء على ذلك، يتساءل العديد من الناس عن أصولهم وأي نسبة من أصول العرب ينتمون إليها، ولهذا جاء العرب بتأسيس علم خاص بهم يتعلق بمسألة الأنساب، وهو علم الأنساب، ونظرا لكثرة التساؤلات التي تدور حول نسبة الشلاقي وأصله، سنعرض في هذه السطور نتائج بحثنا في علم الأنساب وآراء المؤرخين والنسابين للوصول إلى إجابة لهذا السؤال وأكثر من ذلك عبر مقالنا في موسوعة .

جدول المحتويات

الشلاقي وش يرجع

يعود سبب رغبة العرب في معرفة أصولهم ونسبهم والحفاظ على مسألة الأنساب وكل ما يتعلق به إلى إنشاء علم الأنساب، وذلك بناء على قول حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم في إحدى أحاديثه النبوية الشريفة “تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم؛ فإن صلة الرحم محبة في الأسرة وثروة في المال وتأثير إيجابي في الأثر”، وذلك لمنع اختلاط الأنساب وضياعها، ونظرا لزيادة التساؤلات المحيطة بقبيلة الشلاقي، ستحمل هذه الأسطر جميع المعلومات الممكنة حول هذه القبيلة.

  • وفقا لما ذكر في كتب المؤرخين والنسابين وما ورد في كتب الأنساب، فإن أصل ونسب قبيلة الشلاقي يعود إلى قبيلة الشمر، والتي تعتبر واحدة من أكبر قبائل العرب التي استوطنت منطقة حائل
  • يجدر بالذكر أن سبب تسميتهم بالشلاقي يعود إلى يوم وجد رجال القبيلة زعيمهم ميتا وصرخوا قائلين “شلقه” للشخص الذي قتله، ومنذ ذلك الوقت أصبحوا يعرفون بقبيلة الشلاقي.

أصل قبيلة الشلاقي

  • سبق أن أشرنا إلى أن قبيلة الشلاقي هي جزء من قبيلة شمر، وهي أحد أكبر القبائل العربية التي استوطنت المملكة العربية السعودية، واستقروا في مدينة حائل.
  • يجدر بالذكر أن القبيلة لم تقتصر تواجدها على مدينة حائل فقط، بل امتدت أفخاذها إلى دول عربية أخرى بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، وخاصة وجود أفراد من هذه العائلة في دولة الكويت والعراق والأردن وسوريا وغيرها من الدول العربية.
  • إضافة إلى ذلك، يعود تاريخ وجود قبيلة شمر إلى أكثر من خمسمئة سنة، وذلك بسبب تشكيل قبيلة شمر من خلال تحالف وتجمع العديد من القبائل العربية تحت راية واحدة، وقد أطلق عليهم اسم حلف الشمر، ومن هنا جاء تأسيس القبيلة

أصل قبيلة شمر

لقد تساءل الكثيرون عن أصول قبيلة شمر، خاصة أنها واحدة من أكبر قبائل العرب وخاصة التي استوطنت المملكة العربية السعودية، وقد سبق وأوضحنا أنها تواجدت في مدينة حائل وما زالت موجودة منذ أكثر من خمسمائة سنة حتى الآن، وبناء على ذلك ستحتوي الفقرات التالية على جميع المعلومات المتعلقة بأصول قبيلة شمر.

  • يعود نسب قبيلة شمر إلى عبد الله بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلمان بن عمرو بن طيئ، ومن الجدير بالذكر هو أن قبيلة شمر تنقسم إلى ثلاثة بطون، ألا وهم الأتي ذكرهم في السطور الأتية.
    • قبيلة عبدة.
    • قبيلة الأسلم.
    • قبيلة طيئ.
  • من الجدير بالذكر أن قبيلة شمر هي واحدة من أكبر القبائل وأشهرها، وذلك لأن دستورها يعتمد نظام الإمارة العشائرية.

أبرز أعلام قبيلة الشلاقي

بناء على حجم قبيلة الشلاقي كونها واحدة من أكبر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية، فمن الطبيعي أن تضم العديد من الأعلام الذين لهم دور كبير وتأثير في المجتمع العربي، وسنستعرض فيما يلي أبرز هؤلاء الأعلام.

غريب الشلاقي

  • يعد غريب الشلاقي واحدا من أبرز شخصيات قبيلة شمر وعائلة الشلاقي، والملفت للانتباه هو أنه يعتبر واحدا من أشهر الشخصيات في العالم العربي بأكمله، وذلك بسبب إنجازاته الطبية اللافتة للنظر، بالإضافة إلى بطولاته المعروفة في غزواته وفتوحاته في العالم العربي بأكمله.

في النهاية وعندما نصل إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب عن سؤال الشلاقي وما هو أصله، فإننا قد أشرنا إلى الإجابة بأن قبيلة الشلاقي تنتمي إلى قبيلة شمر، وهي إحدى أكبر القبائل العربية التي استوطنت العالم العربي والمملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى