الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

مدة المسح للمقيم

هذا السؤال يعتبر واحدا من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المسلمين، حيث يسأل المسلمون عن الوقت الذي يجب فيه المسح على الخفين أو الجوارب خلال فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة الكبير، ويسألون أيضا عن حكمه وشروطه، وهذا الأمر يحتاج الناس إلى معرفة حقيقته، ولهذا سنقدم لكم كافة المعلومات عنه في هذا المقال المقدم لكم من موسوعة.

مدة المسح للمقيم

في هذه الفقرة سنعرفكم على المدة التي يجب أن يقضيها المسلم قبل أن يجدد مسحة خفه للوضوء.

  • إن مدة المسح للمقيم هي يوم وليلة، أما بالنسبة للمسافر تكون ثلاثة أيام بلياليهم.
  • ويتبع هذا المذهب جمهور الشافعية والحنابلة، وهو رواية مالك واعتمدته مجموعة من السلف واختاره أبن حزم.
  • وأن الأهمية في فترة الاستطلاع ليست في عدد الصلوات بل في الوقت.
  • حيث أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يكون هناك يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليها لكل مسافر.
  • ويتألف اليوم من 24 ساعة، وتتألف الثلاثة أيام ولياليها من 72 ساعة.
  • يجب حساب هذه المدة منذ أول مرة يتم فيها المسح، وليس بناء على لبس الخف أو الحدث بعد اللبس، وذلك لأن الشرح استخدم لفظ المسح، ولا يمكن تنفيذ المسح إلا إذا تمت العملية
  • تم إثبات المسح على الخفين من قبل السنة النبوية وكتاب الله عز وجل.

مدة المسح للمقيم وفقاً للقرآن الكريم

في هذا الفقرة سنشرح لكم مدة المسح للمقيم وفقا لما تم ذكره في القرآن الكريم.

  • قال الله تعالى في القرآن الكريم: “يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم للصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين”،
  • وبناء على هذه الآية الكريمة يجب أن يكون الغسل في حالة القدم المكشوفة.
  • أما بالنسبة للمسح فيكون مستورة بالخف.

 المسح للمقيم والسنة النبوية

في هذه الفقرة سنشرح الأمور المتعلقة بالمسح للمقيم، وفقا لما ورد في السنة النبوية.

  • قد أوضح النبي عليه الصلاة والسلام في بعض الأحاديث إمكانية المسح على الخفين.
  • ونستدل بهذا من الرواية التالية:
  • ((أتيتُ عائشةَ أسألُها عن المسح على الخفَّين، فقالت: استفسر من ابن أبي طالب؛ فإنه كان يسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسألناه، فقال: الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجعل ثلاثة أيام ولياليها للمسافر، ويوما وليلة للمقيم.
  • وعن صفوان بن عسال عليه رضا الله قال:
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمرنا عندما نكون في السفر أن لا ننزع خفافنا لمدة ثلاثة أيام ولياليها، إلا إذا كنا في جنابة، ولكن بالنسبة للغائط والبول والنوم .

مبطلات المسح على الخف

من الممكن أن يتعرض المسلم لبعض المواقف التي تبطل الوضوء، حيث هناك عدد من الأمور التي تبطل الوضوء على الخف وسنعرضها في هذه الفقرة.

  • يلغى المسح عندما ينتهي وقته، وقد ذكرنا أن هذا الوقت هو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام وليالي للمسافرين
  • إذا تم خلع الخف ومسحه، لا يزال الطهارة باقية.
  • أكبر دليل على أن خلع الخف يبطل المسح هو قصة صفوان بن عسال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم نزع خفافنا.
  • إذا قام المسلم بنزع الخف من قدمه بعد أداء المسح، فإن ذلك يلغي العملية، أي أنه يجب ألا يعيدها، بل يجب أن يمسح قدمه مرة أخرى بعد أداء الوضوء الكامل وغسل رجليه.

شروط و حكم المسح على الجوربين

يتضمن المسح مجموعة من الشروط والأحكام، فمنها ما يلغي صحته، ومنها ما يتطلب غسل القدم فقط للمسلم، ولهذا السبب، في الفقرة التالية سوف نعرض لكم أهم الشروط والأحكام للمسح على الجوارب وفقا للسنة النبوية.

  • ويجب على المسلم أن يكون طاهرا، لذا يجب عليه ارتداء الخف ومسح عليه وهو طاهر.
  • ونجد دليل على ذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال عندما أراد المغيرة أن يخلع حذائه قال: ((كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة، فأردت أن أخلع حذائي، فقال: اتركهما؛ فإني دخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما)).
  • يجب أن يكون الحذاء مغطيا للقدم بالكامل.
  • يجب على المسلم الالتزام بالأوقات المحددة للمسح على الخف.
  • كل ما ينقض الوضوء يجب أن يعتبر منقضا للمسح، ويجب على المسلم أن يتوضأ مرة أخرى إذا تم نقض الوضوء .
  • إذا قام المسلم بخلع أحدهم أو كان أحد الخفين مخروقا، فإن ذلك يبطل المسح.
  • إذا كان الخف مخربا بثلثه فسيتم إلغاء الاستبدال، وكذلك إذا كان مشقوقا أو مفتوقا.
  • وبالمثل، الحالات التي تستدعي من المسلم أن يغتسل مثل الجنابة وغيرها.
  • وفي حالة حدوث الحيض أو النفاس للمرأة، لا يجوز لها مسح القدمين، بل يجب على المسلم أن ينزع الجوارب ويغسل قدمه.
  • وإذا خرجت القدم أو أكثر من الخف، فهذا من أسباب إبطال المسح.
  • هناك بعض الآراء التي تقول أن خروج القدم كلها من الساق لا يبطل المسح.
  • إذا خرجت القدم من الخف أو تمزق الخف، والشخص على وضوء، فيجب عليه أن يخلع الخف ويغسل رجليه حتى الكعبين.
  • وذلك مع مراعاة الوقت، فإذا استمر الفصل لفترة طويلة بين خلع الحذاء وغسل القدم، يبطل الوضوء بالكامل.
  • إذا كان المسلم يرتدي خفانا فوق بعضهما البعض، وكان الاثنان طاهرين، ونزع المسلم الجزء العلوي الممسوح، فيجب عليه مسح الخف الثاني.
  • في حالة تمزق أحد الجوارب، وكانت الجوربة الأخرى مرتدية على القدم بدون تمزق، يجب على المسلم أن يخلع الجوربة التالفة ويغسل القدم الأخرى.
  • في حالات الذكر التي ذكرناها، لا يجب على المسلم إعادة الوضوء بالكامل، بل يكفي غسل القدم فقط.
  • وجدير بالذكر أن هناك بعض المكروهات على المسح، ومن بينهم الآتي:
  • أن يكره أن يتم الزيادة عن مرة واحدة.
  • ويكره غسل الخفين، بدل من المسح.

وبهذا، قد أوضحنا لك أهم المعلومات المتعلقة بمدة المسح للمقيم، وأيضا أهم الشروط التي يجب توافرها للمسلم الذي يقوم بالمسح. ونحب أن نختتم مقالنا بأن الدين الإسلامي هو أعظم الأديان، فهو دين يسر وليس عسر. إن أحكام الإسلام توفر حلولا لجميع الأمور في الدين ولا تتركه بأي صعوبات. يا له من دين عظيم ورائع!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى