أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة العصيدة الحساوية أسهل وأسرع الوصفات

سنتحدث في هذا المقال عن طريقة عمل العصيدة الحساوية على موقع موسوعة، وسنتعرف على الطرق المختلفة لصنع العصيدة الحساوية، بما في ذلك طريقة صنعها بالسكر وطريقة صنعها بالتمر. أيضا سنتعرف على طريقة جديدة لصنع العصيدة بالشوفان والمانجو. العصيدة الحساوية من أشهر الأكلات العربية ومشهورة في المملكة العربية السعودية واليمن والسودان. تختلف طرق تحضيرها ومكوناتها من دولة لأخرى، وتمتاز بطريقة تحضيرها الفريدة. يتم إعدادها في المناسبات الاجتماعية مثل احتفالات يوم المولد النبوي الشريف وغيرها. سنقدم مزيدا من المعلومات حول تحضير العصيدة في هذا المقال

جدول المحتويات

طريقة العصيدة الحساوية

هناك العديد من الأساليب التي يمكننا من خلالها تحضير العصيدة الحساوية، وسنتبع الأسلوب الذي يستخدمه المملكة العربية السعودية في تحضيرها، وهو أحد الأساليب التي تكون لذيذة جدا، ويعتبر طعمها رائعا لتتمكن من تحضير العصيدة الحساوية، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية، يجب عليك جلب العديد من المكونات اللازمة لتحضير العصيدة. ابدأ بتحضير لتر واحد من الماء، ثم جهز كوبين من الطحين الأبيض، ثم احضر ملعقة كبيرة من الزبدة، ثم احضر ملعقة صغيرة من الملح وزيت الزيتون، وأخيرا احضر كوب واحد فقط من الشراب التمر.
  • بعد جلب جميع المكونات، ضع الطحين الأبيض في وعاء كبير وعميق، ثم أضف الماء وملعقة صغيرة من الملح، واخلط المكونات جيدا حتى تصبح خليطا متجانسا، واستمر في الخلط لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • بعد خلط المكونات معا، يتم وضع القدر على نار متوسطة ويجب التقليب باستمرار لضمان خلطها بشكل جيد باستخدام ملعقة خشبية لتماسكها بشكل كامل.
  • ثم بعد ذلك يتم وضع ملعقة كبيرة من الزبدة وتوضع على الخليط، ثم يتم الاستمرار في التقليب جيدا لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبا.
  • ثم تقوم بجلب صحن التقديم وتدهنه بزيت الزيتون، ثم نقوم بسكب العصيدة التي انتهيت من إعدادها ووضعها في الصحن.
  • ثم تقوم بتشكيل العصيدة على شكل كرة باستخدام الملعقة الخشبية، وتضيف كوب التمر فوقها وبذلك تحضر العصيدة الحساوية.

طريقة عمل العصيدة بالسكر

يمكنك أن تعد العصيدة بالسكر ولكي تعدها، يجب عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  • يجب عليك أن تحضر كوبا من الطحين وكوبين من السكر ونصف كوب من الزبدة ونصف ملعقة من الهيل المطحون وستة أكواب من الماء وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون وملعقة صغيرة من القرفة والفلفل الأسود.
  • بعد جمع جميع المكونات، يتم وضع السكر في وعاء عميق على النار، ثم يتم إضافة كوبين من الماء ويتم التقليب جيدا حتى يصبح الخليط أصفر اللون، ثم يتم إضافة الماء المتبقي ليتحول الخليط إلى شكل الكراميل، ثم يترك هذا الخليط على نار متوسطة حتى يغلي.
  • ثم تقومي بإضافة الطحين تدريجيا حتى يتم الاندماج مع الخليط بشكل أفضل، ثم استمري في التحريك المستمر مع جميع المكونات بشكل كامل.
  • ثم تضيف ربع كمية الزبدة، ثم تقلب الخليط جيدا لتجنب تكون الكتل.
  • يجب أن تسكب العصيدة في الصحن الذي ستقدمها فيه، ثم ترش عليها الفلفل الأسود وتقدمها.

طريقة عمل عصيدة التمر

يوجد العديد من الأساليب التي يمكن من خلالها أن نقوم بتحضير العصيدة من التمر ولكي تتمكن من إعدادها يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك إحضار ثلاثة أكواب من التمور مع ملعقة صغيرة من الملح وكوب ونصف من الطحين وكوب من الماء وملعقة من السمنة.
  • بعد الحصول على المكونات، ضع التمر في الخلاط الكهربائي، ثم أضف الماء واخلطهما جيدا، ثم اسكب الخليط في وعاء عميق وضعه على نار هادئة، ثم أضف الملح.
  • ثم تبدأ في التحريك ثم تقوم بإضافة الطحين تدريجيا مع التحريك لمدة ساعة، وتستمر في التحريك وبعد مرور الوقت تضع الخليط على الطبق المخصص للتقديم، ثم ترش قليلا من السمن على الجزء العلوي من الطبق قبل تقديمه، ويمكنك وضع القرفة أو الفلفل الأسود وهذا اختياري.

طريقة عمل عصيدة الشوفان بالمانجو

هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها تحضير شوفان بالمانجو، ولكي تتمكن من تحضير هذه الوصفة، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك تحضير كوب كبير من الشوفان وملعقة من ماء الورد والفستق الحلبي وكوب من الماء مع قطع صغيرة من المانجو. يجب أيضا تحضير ملعقة صغيرة من العسل والفانيليا وجوز الهند، وكوب من الحليب الكامل الدسم.
  • بعد جمع المكونات المذكورة، قم بوضع الحليب والماء في وعاء عميق على نار متوسطة، ثم أضف الملح واتركه يغلي لمدة ربع ساعة.
  • ثم بعد ذلك يتم إضافة جوز الهند المبشور، ثم يتم وضع الشوفان والتحريك جيدا بين المكونات لضمان تجانس الخليط.
  • بعد تحضير الخليط، يتم وضع العصيدة على الطبق المخصص للتقديم، ثم يتم وضع قطع صغيرة من المانجو الطازج.

في نهاية هذا المقال، يمكننا تعلم طريقة تحضير العصيدة الحساوية من خلال الموقع الشامل للموسوعة العربية. تعرفنا على الطرق المختلفة التي يمكننا من خلالها تحضير هذه الأكلة العربية المشهورة بين الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية. سنتعرف أيضا على كيفية تحضير العصيدة بالسكر والتمر والشوفان وإضافة المانجو إليها. قمنا بتقديم العديد من المعلومات التي تهم القارئ بشكل كبير من خلال هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى