التعليموظائف و تعليم

أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف

لا شك أن اللغة العربية هي أكثر اللغات منتشرة في العالم، فهي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، ومنها تنبع قواعد لا حصر لها، ومن هذه القواعد أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض للتوقف، فلكل حرف من حروف اللغة العربية قواعده وأحكامه، وسنناقش هنا قاعدة المد المختلفة ونقدم بعض الأمثلة من القرآن الكريم.

جدول المحتويات

أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف

حروف المد في اللغة العربية هي الألف والواو والياء. عادة ما نتعرف في المراحل التعليمية على أنواع حروف المد وأنها تشير إلى حركة طويلة في الكلام فقط. ولكن في الواقع، باب المد في اللغة العربية واسع ويحتوي على عدة فروع تندرج تحت أنواع المد. يتم دراسة هذا النوع عادة من قبل متخصصي اللغة العربية.

  • إذا يمكننا أن نوضح أن حرف المد يأتي بعده سكونا كعلامة للوقف، وهو المد العارض للسكون.
  • يتم وضع حرف السكون العارض بعد حرف المد مباشرة أو الحرف اللين في الكلمة، مثل كلمة (العالمين ).
  • المد العارض للسكون هو نوع من أنواع باب المد في اللغة العربية، ولا يقتصر على حرف معين، بل يشمل ثلاثة أحرف للمد.
  • هناك عدة أسباب لحدوث المد والعرض في الحركة الأصلية للحرف، ومن هذه الأسباب: المد الواجب لفصل الحرف، والمد الجائز المنفصل، والمد البدل، والمد الصلة الكبرى، والمد الناتج عن حركة السكون على الحرف، والمد الحرفي المخفف، والمد الحرفي المثقل، والمد اللين، والمد اللازم، والمد اللازم الكلمي المثقل، والمد اللازم الكلمي المخفف.
  • يمكن أن يكون المد العارض للسكون من خلال القصر إلى حركتين في العمل الأصلي والنظر للوصل، لأن أصله طبيعي في حالة الوصل ولا يمكن أن يمد الحرف الطبيعي الحرف الطبيعي إلا بواسطة حركتين، ويمكن أن يمد العارض الطبيعي الحرف الطبيعي إلى أربع حركات، لأنه يكون مدا عارضا للسكون ولا يمكن أن يكون غير موجود تماما حتى يكون طبيعيا فيمكن أن يمد بواسطة حركتين، ولا يكون موجودا دائما حتى يكون أصليا فيمكن أن يمد بستة.
  • المد العارض للسكون يتكون من ست حركات مشابهة للسكون، حيث يكون السكون سبب المد في كل حركة.

ما هو المد العارض للسكون

يتعرف المد على أنه حركة استطالة في الحرف والصوت، وهذا ينطبق على جميع أنواع المدود في اللغة العربية، فالمد العارض للسكون هو إحدى أنواع المد الفرعي وليس المد الأصلي في الكلمة.

  • المد العارض في الكلمة قد يكون حركتين أو أربع حركات، وأحيانا يكون ست حركات.
  • ما يظهر بوضوح وكثرة في تلاوة القرآن الكريم هو المد العرض للسكون، وخاصة في أحكام تلاوة التجويد.
  • المد العرض للسكون هو نوع من المد الفرعي، وهو الحرف أو الحركة التي تأتي بعد حرف المد مع حرف متحرك، وتظهر في نهاية الكلمة، وبعدها ينقطع هذا الحرف للوقف.
  • نستنتج من ذلك أن الحركة العرضية للسكون سماها الإمام الجزري بهذا الاسم لأنها تكون عرضية بسبب التوقف في حركة السكون.
  • أحد أسباب تسمية المد العارض للسكون هو أن السكون هو من العلامات الرئيسية للحرف، والمد العرض للسكون هو نوع من المد الحرفي ويعتبر علامة زائدة تضاف إلى الكلمة.
  • السبب الرئيسي لوجود تحريك السكون في الكلمة هو علامة السكون الفرعية، وليس السكون الأصلي في الكلمة، ونوضح أن الهمزة ليست السبب وراء تحريك السكون، والسبب هو فقط في حالة السكون الفرعي وليس السكون الأصلي في الكلمة.

أنواع المد العارض للسكون

تتعدد أنواع المد العارض للسكون في الجملة حسب حركة السكون، وتظهر عادة في أحكام تلاوة القرآن الكريم، فمن أنواع المد العارض للسكون:

  • توجد الكلمة العالمين كمدخل للسكون الكلامي أو الطبيعي.
  • المد اللين العارض للسكون هو نوع من المد يحدث بعد حرف لين في الكلمة، ولا يمكن أن يمد هذا الحرف إلا إذا كان متصلا، وذلك يحدث عندما يكون هناك سكونا عارضا بعد حرف اللين في الكلمة.
  • المد المتصل العارض للسكون، وهو المد الذي يجب أن يوصل وصلا وقفا على الحرف، فهو أن يقع السكون العارض في همز بعد حرف مد في كلمة.
  • المد البدل العارض للسكون هو نوع من المد الذي يحدث بعد حرف مد مسبوق بحرف همزة في الكلمة، ويسمى بهذا الاسم لأنه في الأصل هو بديل.
  • المد العارض هو حالة يقع فيها السكون العارض على الهاء المؤنثة بعد حرف مد في الكلمة، وهذا النوع من المد يختلف عن غيره في الحكم، ففي الوصل يكون تاء وفي الوقف يكون هاء.
  • المد العارض للسكون هو هاء ضمير، ويحدث هذا المد العارض للسكون عندما لا يسبقه أي حرف آخر، وهذا السكون قد يحدث في حرف هاء مؤنث. إذا كان هذا السكون العارض في حرف هاء آخر أو ضمير أو عارض شكل، فإن هذا السكون يكون مرفوعا.

المد العرض للسكون في القرآن الكريم

يتم استخدام المد العرض بشكل شائع في القرآن الكريم، خاصة عند قراءته بأحكام التجويد، ويتم توضيح المد العرض بأنواعه المختلفة أثناء النطق بشكل واضح، وسنتناول بعض الآيات القرآنية التي يظهر فيها المد العرض.

  • يظهر المد العرض في الآية رقم 10 من سورة الفجر في قوله تعالى “وفرعون ذي الأوتاد”. وفي هذه الكلمة، نجد المد العرض في كلمة الأوتاد، ونلاحظ تمديد حرف الألف الذي يسبق حرف الدال الساكن ويقف ويعرض لمدتين أو أربع أو ست حركات
  • نلاحظ أيضا وجود هذا النوع من المد العرض للسكون، وهو المد الطبيعي الأصلي، في قوله تبارك وتعالى في سورة الانفطار في الآية رقم 12: “يعلمون ما تفعلون”. والمد العرض للسكون هنا في كلمة “تفعلون” في حرف الواو
  • هناك نوع آخر من المد العرض للسكون في تجويد القرآن الكريم وهو المد اللين، الذي يظهر في قوله تعالى في سورة قريش الآية رقم 4: “الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”. يكون المد اللين للسكون في كلمة “خوف”، ويكون الوقف على حرف الواو، حيث يمتد حرف الواو الساكن، والذي يسبق الحرف الساكن الموقوف عليه وهو حرف الفاء. ويظهر هذا المد في حركتين أو أربع حركات أو ست حركات.
  • يتضح المد العرض للسكون والذي ينبع من مد البدل في القرآن الكريم بقوله تعالى في سورة القصص بالآية رقم 8: “إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين” فيظهر المد البدل العرض للسكون هنا في كلمة “خاطئين”، فيمكن أن يمد حرف الياء العرض للسكون إلى حركتين أو أربع حركات، أو ست حركات
  • نجد أن هناك مدا وعرضا للسكون في الهمزة المتطرفة في القرآن الكريم، في قوله تبارك وتعالى من سورة غافر الآية رقم 58: “وما يستوي الأعمى والبصير والذين آمنوا وعملوا الصالحات ولا المسيء”. في هذه الحالة، يكون هناك مد واجب متصل في الهمزة المتطرفة ومد للسكون في كلمة “المسيء”. نوع الهمزة المتطرفة هنا هو همزة على نبر. في حالة الوقف، يكون المد أربع حركات أو خمس حركات أو ست حركات. أما في حالة مد الوصل، فلا يمكن أن يكون المد بأربع حركات أو خمس حركات فقط في المد المتصل

في الختام، يجب أن نشير إلى أن الحرف المد بعد المد السكوني يعتبر مدا عرضيا للسكون، ولقد تطرقنا إلى هذا المد في تلاوة بعض آيات القرآن الكريم، بالإضافة إلى معرفة أنواع المد العرضي للسكون.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المواضيع ذات الصلة بهذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى