الاخبار

شروط توظيف زوجة السعودي الأجنبية وزارة الموارد البشرية تجيب

أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على استفسار الزوجات الأجنبيات للمواطن السعودي المقيم في البلاد، بخصوص التعيين في وظائف السعوديين فقط، وأكدت عدم حق الزوجة في التقدم للوظائف الخاصة بالسعوديين والسعوديات، ولكن لها الحق في التقديم لوظائف القطاع الخاص التي لا تتطلب الجنسية السعودية

هذا السؤال تم تكراره كثيرا، وكانت إجابة الوزارة مفصلة، ولا يمكن اعتبار التوظيف مطلبا من متطلبات التوطين. ولكن إذا قامت الزوجة الأجنبية باتخاذ إجراءات التجنيس وحصلت بالفعل على الجنسية السعودية، فستحصل على نفس المزايا التي يتمتع بها المواطنون الأصليون، وسيكون لها الحق في التقدم للوظيفة التي ترغب فيها. ولكن المملكة وضعت شروطا صارمة لتجنيس زوجة المواطن السعودي في عام 2022، ويجب استيفاء جميع هذه الشروط بالكامل لقبول الطلب، ومن أهم هذه الشروط:

  1. يجب أن تتنازل بشكل كامل عن جنسيتها الأصلية، ولا يمكنها الاحتفاظ بجنسيتين، ويجب أن تتم هذه التنازلات رسميا أمام أحد الجهات القضائية في المملكة.
  2. يتم التحقق من عدم وجود قضايا تؤثر على الشرف والأمانة في سجلها الجنائي، فالقضايا الأخلاقية والجنائية تمنع منحها الجنسية السعودية.
  3. يجب أن يتم الزواج وفقا للضوابط والشروط الإسلامية الشرعية دون أي تجاوز.
  4. إقامة الزوجة بالكامل بالمملكة العربية السعودية.
  5. في الأساس، يجب أن يكون قد مر على الأقل خمس سنوات من الزواج، ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية.
  6. في بعض الحالات يتم منح الجنسية للأشخاص إذا مرت فقط 4 سنوات على الزواج، ولكن في حالة كانت الزوجة قد ولدت وتربت في المملكة العربية السعودية، أو إذا كان لها إخوة وأشقاء يحملون الجنسية السعودية.
  7. إذا كان الزوج السعودي من أقارب الزوجة الأجنبية، يسمح لها بالحصول على الجنسية.
  8. إذا مرت ثلاث سنوات فقط على زواجهم، فسيتم التحقق من الأبناء من قبل الوزارة، وإذا كان لديهم طفل فسيكون لهم الحق في الحصول على الجنسية.
  9. وفي حالة مرور سنتين فقط على الزوجة، وكانت والدة الزوجة غير سعودية، فإنها تكون مستحقة.
  10. في حالة ولادة أكثر من طفل، يحق لها الحصول على الجنسية بغض النظر عن مدة الزواج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى