الاخبار

عاجل / تطبيق التباعد الجسدي بمصليات المسجد الحرام مرة أخرى

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين اليوم الخميس 30/12/2021 عن إعادة وضع ملصقات التباعد الجسدي مرة أخرى في أرض المسجد الحرام، وسيتم اتخاذ إجراءات احترازية قوية للسيطرة على حالات الإصابة بوباء كورونا

تم اتخاذ هذا القرار الأخير بهدف الحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن وحماية الضيوف وأهاليهم. تعمل رئاسة الحرمين بجدية، بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، على توفير أفضل الخدمات الممكنة في ظل الظروف الاستثنائية التي يواجهها العالم بأسره بعد انتشار فيروس كورونا وظهور سلالة أوميكرون الجديدة.

زادت الهيئة الإجراءات الاحترازية بشكل كبير، وأعلن الرئيس العام للهيئة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس عن وجود تعاون وتواصل مع الجهات والمؤسسات الطبية، وظهر ذلك بوضوح لزوار المسجد الحرام، حيث يتم تطهير وتعقيم المسجد بشكل دوري.

في الوقت الحالي، يتم تعقيم المساجد أكثر من عشر مرات يوميا، حيث تعمل المملكة على السيطرة على حالات الإصابة بالوباء بشكل كبير، وفي الأيام القادمة ستكون هناك لجان مراقبة للتأكد من تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي بالشكل المطلوب.

قامت الهيئة بتخصيص ممرات خاصة للمصلين، حيث يتم توضيح أماكن الوقوف والصلاة، ومن لا يلتزم بهذه الإجراءات سيكون معرضا للمساءلة ودفع غرامة مالية أيضا.

طلبت الهيئة من الجميع الالتزام ببعض الإرشادات الاحترازية الهامة أثناء وجودهم في المسجد الحرام، منها:

  • من الضروري الحصول على تصريح للدخول إلى المسجد الحرام أو المسجد النبوي.
  • هناك أوقات محددة لكل تصريح، يجب الالتزام بها.
  • حافظ على الابتعاد عن الازدحام قدر الإمكان لحفظ صحة وسلامة الحجاج.
  • يجب ارتداء الكمامة الطبية طوال فترة وجود الشخص في المكان.
  • تعقيم اليدين بشكل مستمر، وعدم لمس أي شيء قبل عملية التطهير.
  • تحدد الهيئة أوقات محددة لدخول وخروج المسجد، ليتسنى للمسؤولين تنظيف المسجد بالكامل.
  • يجب على الحجاج الاستماع بعناية إلى تعليمات العاملين في المكان، والالتزام بالضوابط والإرشادات الطبية والوقائية المشار إليها.

ويستحق الذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان يوليان اهتماما خاصا للمعتمرين والحجاج، ويسعون لتوفير أفضل الخدمات الممكنة لهم، لكي تكون رحلتهم الدينية رحلة لا تنسى، مليئة بالمشاعر الدينية المرفهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى