التعليموظائف و تعليم

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

سنتناول في هذا المقال الصخور المتحولة وتشكلها، وسنجيب على سؤال مهم يهم العديد من الطلاب ويتعلق بمنهج دراستهم. هذا السؤال أحد الأسئلة التي أربكت العديد من الطلاب ودفعتهم للبحث عنها بشكل كبير، وظهرت بصدارة نتائج البحث. سنتعرف على الإجابة، وسنتعرف أيضا على أنواع الصخور المتحولة وعملية تحويلها. سنتحدث عن أمثلة للصخور المتحولة، التي تشكل نوعا من الصخور الموجودة بكثرة في الطبيعة، وقد صنفها علماء الجيولوجيا كأحد الأنواع المختلفة من الصخور. هناك أيضا أنواع أخرى من الصخور، مثل الصخور الرسوبية والصخور النارية والصخور المتحولة، وهذه الثلاثة أنواع تم تصنيفها من قبل العلماء. سنتعرف على مزيد من المعلومات حول الصخور المتحولة، التي تهم العديد من الطلاب، من خلال هذا المقال.

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

سنقوم بالإجابة على سؤالها هذا المقال، والسؤال هو ما هي أسباب تكوين الصخور المتحولة؟ والإجابة على هذا السؤال هي نتيجة تعرض هذه الصخور لضغط عال وشديد بالإضافة إلى تعرضها لكمية كبيرة من الحرارة العالية والشديدة، مما أدى إلى تكوينها، ولذلك تم تسميتها بالصخور المتحولة من قبل علماء الجيولوجيا.

  • حيث يمكن أن نقول أن الصخور المتحولة هي صخور نارية وصخور رسوبية أيضا، وجميع أنواع هذه الصخور موجودة بشكل كبير في الطبيعة.
  • تتحول هذه الصخور نتيجة التأثيرات العديدة التي تتعرض لها، سواء أكانت تأثيرات طبيعية أو كيميائية، ويمكننا أن نقول أن درجات الحرارة العالية والضغط الشديد الذي تتعرض له الصخور يؤديان إلى تحولها، بالإضافة إلى وجود محاليل كيميائية نشطة تؤثر في تكوين الصخور المتحولة.
  • وكمان في العديد من المعادن اللي موجودة جوا الصخور، وهما بيتعرضوا لعوامل كتير بتؤثر عليهم، واللي بتحول هالمعادن لأشكال تانية أكتر ملاءمة للظروف البيئية، واللي بتسبب في نشأة الصخور دي.
  • تغير الحبيبات المعدنية شكلها بسبب الضغوطات الكثيرة، مما يؤدي إلى تفتتها أو تفلطح بعضها البعض، وبالتالي تكون هناك طبقات متوازية، وهذا هو الشكل المميز للصخور المتحولة.

عملية تحول الصخور المتحولة

تتعرض الصخور الرسوبية لعدة عمليات، حيث يحدث لها هذه العمليات بناء على العوامل الطبيعية التي تؤثر عليها، وهذا هو ما يصنفه العلماء إلى طريقتين، وهذا ما أكده علماء الجيولوجيا والطبقات الأرضية، وهاتان الطريقتان هما:

التحول الالتماسي أو الحراري

  • تعد عملية التحول الصخري من أول العمليات التي تتعرض لها الصخور، حيث يتم ذلك عن طريق تفاعل الصخور مع العديد من التكتلات البركانية المحيطة بها، وتتم أيضا عن طريق التفاعل مع الحمم البركانية التي تحتوي على عوامل عديدة تساعد على تكوينها مثل ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.
  • تؤدي هذه الحرارة إلى إعادة تبلور عدة أقسام من المعادن الموجودة في هذا النوع من الصخور، أو المعادن الموجودة في الصخور المتحولة.
  • حيث تكون مثل الصخور الرملية التي تعمل على تكوين جزيئاتها مثل جزيئات الكوارتز أو مرو لتشكل بلورات، وتكون هذه البلورات صغيرة الحجم وتتداخل مع بعضها البعض لتكوين الصخور النهائية، وتعرف هذه الصخور باسم صخور الكوارتزيت.

التحول النطاقي أو الديناميكي

  • هي واحدة من الطرق الثانية التي تتعرض لها الصخور المتحولة، حيث يتم تحويل هذا النوع من الصخور عن طريق تغيير درجات الحرارة وتعرضها للإجهادات، والتي تحدث في مناطق واسعة.
  • عندما يحدث التحول في هذا النوع من الصخور، يظهر المعادن الجديدة والمسطحة، أو تكون المعادن مصطبغة بشكل نصلي تتعامد فيها جوانبها المسطحة، وذلك بفعل الضغوط العظيمة.
  • من خلال هذه العملية التي تعرضت لها الصخور المتحولة، تسببت في ظهور العديد من أنواع الصخور التورقية، المعروفة أيضا بالتركيب الشيستي في علم الجيولوجيا والطبقات الأرضية

أنواع الصخور المتحولة

تنقسم الصخور المتحولة إلى أنواع مختلفة، وقام علماء الجيولوجيا بتقسيمها إلى نوعين رئيسيين، وهما:

  • الصخور المتورقة: وهي الصخور التي تتشكل من طبقات، وتكون لها شكل مميز يشبه الأوراق، وتشبه صفعات الكتاب أيضا حيث تتكون هذه الصخور من معادن مختلفة.
  • الصخور غير متورقة: تعتبر هذه الصخور من الأنواع المتحولة التي ليس لها بنية واضحة. تتميز بأنها ذات هيكل ورقي غير واضح المعالم ولون متجانس، وتحتوي على حبيبات غير مرئية .

أمثلة للصخور المتحولة

تحتوي المناطق التي تحتوي على أنواع مختلفة من الصخور والأحجار بنسبة كبيرة على الصخور المتحولة، وهذه الأنواع هي:

  • نايس: يعتبر هذا النوع من الأحجار من الأحجار المتحولة، وهو يسمى الفلدسبار. تتميز هذه الأحجار بظاهرة تعرف بظاهرة التورق. تحتوي هذه الأحجار على بنية ذات طبقات متوازية، وتتكون من ألوان داكنة وألوان فاتحة متفاوتة.
  • شيست: يعتبر هذا النوع من الأحجار من الصخور المتحولة، حيث تحولت من صخور نارية أو رسوبية بسبب العوامل التي تعرضت لها مثل الحرارة العالية والضغط الشديد، وتحتوي هذه الأحجار على حبيبات داخلية وحجمها متوسط.
  • الرخام: هذا النوع من الأحجار يعتبر من أنواع الصخور المتحولة، ويعرف بأنه صخر متحول من النوع الكلسي ويحتوي على مادة تسمى الكالسيت، وهذه المادة طاهرة إلى حد كبير، حيث يستخدم في النحت والبناء وتغطية الأرضيات والجدران وفي العديد من الاستخدامات الأخرى.
  • الكوارتيزيت: هذا النوع من الأحجار هو من أنواع الصخور المتحولة، ويكون ناتجا الأصليا من الصخور الرسوبية والتي تتعرض لعوامل عديدة مثل ارتفاع درجات الحرارة والضغط الشديد، وهذا النوع من الأحجار يتدرج في الألوان من القرمزي والأصفر بسبب وجود شوائب مثل أكسيد الحديد

في نهاية هذه المقالة، تتشكل الصخور المتحولة نتيجة لعملية التحول التي تحدث على موقع الموسوعة العربية الشاملة. لقد تعرفنا على إجابة السؤال المطروح في هذه المقالة والذي كان ينتظره الكثير من الطلاب الذين كانوا يبحثون عن الإجابة بشكل مكثف، مما جعل هذا السؤال يحتل مرتبتا متقدمة في محركات البحث. كما تعرفنا على أنواع الصخور المتحولة وعملية تحولها وأمثلة خاصة لها. كما حصلنا على كمية كبيرة من المعلومات الهامة التي تهم العديد من الطلاب من خلال مقالتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى