الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم اكل النيص ابن باز

الشرع الإسلامي الحنيف قد شرح لنا القواعد الفقهية المتعلقة بالطعام والشراب، وفي هذا المقال في موقع موسوعة، سنوضح لكم حكم تناول النيص بناء على آراء أشهر الفقهاء المسلمين، فطعام المسلم يجب أن يكون طاهرا تماما، وعليه أن يكون حريصا فيما يأكله، للحفاظ على صحته بشكل عام وليحظى برضا الله.

جدول المحتويات

حكم اكل النيص ابن باز

الإمام ابن الباز واضح من أهم الفقهاء المسلمين في العصر الحديث، وثقة المسلم بآرائه الفقهية كبيرة، وذلك لأنه يستند في آرائه على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وآراء كبار الفقهاء.

  • ومن الأمور الفقهية الهامة جدا، ولا بد أن يكون المسلم على دراية جيدة بها، هو فقه الطعام والشراب.
  • يجب عليه أن يعرف جيدا الأطعمة المباحة التي أحلها الله للمسلمين والمحرمة.
  • ويتساءل العديد من المسلمين عن حكم تناول النيص، والنيص هو نوع من القنافذ المشهورة.
  • للنيص جسم خاص جدا يميزه، فجسمه مغطى بشوك حاد جدا وطويل ومؤلم.
  • وبالتالي يتساءل المسلم عما إذا كان يجوز أكل هذا الحيوان أم لا.

قال الله تعالى في سورة الأنعام إنني لا أجد فيما أودعني حراما على طاعم يطعمه إلا إذا كان ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير (145).

  • أوضحت الآية الكريمة القاعدة الفقهية التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي في جميع الآراء الفقهية المختلفة المتعلقة بالطعام.
  • تختلف الآراء حول النيص، فهناك آراء تؤكد جواز تناولها، وذلك لعدم وجود نص شرعي واضح يشير إلى حرمانها من الأكل، والأصل في الأمور هو الإباحة.
  • كما أن النيص من الحيوانات النباتية، أي التي تتغذى على النبات مثل الأرنب، ولذلك لا يوجد مشكلة في تناوله.
  • لم يصنفه العلماء كحيوان من الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم، لذلك لا يوجد سبب لتحريمه.
  • لكن هناك آراء أخرى تميل إلى حظر صيد النيص والحيوانات المشابهة.
  • يرون أنها مخلوق شرير بين المخلوقات الشريرة، والله عز وجل حرم تناول كل ما هو ضار، لذا يجب أن يبقى جسد المسلم نقيا تماما.
  • ومع ذلك لم يأت نص صريح في هذا الأمر، والله أعلم وأكرم، واختلاف العلماء رحمة للمسلم أن يقوم باستشارة قلبه ومن ثم يعتمد على الرأي المقنع له.

لحم الضربان حلال أم حرام

ديننا الإسلامي دين رحيم يحترم الاختلاف في الرأي، فاختلاف العلماء رحمة، ودليل على أن الدين سهولة وليس صعوبة.

  • فيما يتعلق بفقه الطعام، فالأصل في المسائل هو الإباحة، حيث أباح الله تعالى تناول جميع الحيوانات ما لم يكن هناك نص شرعي صريح يحرمها.
  • حيوان الظربان من الحيوانات التي تم تناولها بشكل متكرر، وتباينت الآراء فبعضها يسمح بتناوله وبعضها الآخر يمنعه تماما.
  • ولكن أكثر العلماء أيدوا رأي أنه لحم حلال تماما، ويمكن تناوله دون أي حرج في ذلك.
  • اعتمدوا في رأيهم على أنه حيوان يتغذى على النباتات وليس آكلا للحوم.
  • ولذلك لا يوجد سبب صريح لتحريم تناوله.
  • ومع ذلك، هناك آراء أخرى تروج لعدم تناوله، حيث كان غير مرغوب فيه في الأوقات القديمة في العربية، ويصنفه العلماء على أنه شر من الشرور.
  • نهى رسولنا الكريم عن تناول أي أطعمة فاسدة، لتطهير أجسادنا وأرواحنا، والله أعلى وأعلم.

قال الله تعالى في سورة البقرة: يا أيها الناس، كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان، إنه لكم عدو مبين.

فقة الطعام والشراب في الإسلام

ديننا الإسلامي الحنيف يهتم بشكل خاص بصحة الإنسان بشكل عام، فالقوانين الشرعية تهدف بشكل أساسي إلى الحفاظ على صحة المسلم دائما، سواء من الناحية الجسدية أو النفسية أيضا.

  • لذلك، ديننا الإسلامي الحنيف يحث على الالتزام بنظافة الطعام ونظافة المجلس للحفاظ على صحة المسلم.
  • الاهتمام بنظافة المكان والجسد هو من سنن الفطرة التي أوصى بها ديننا الإسلامي الحنيف، لأنها تعود بفوائد كبيرة على المجتمع الإسلامي الكبير.
  • والقاعدة الفقهية الأولى المتعلقة بالطعام والشراب تم ذكرها من قبل الله عز وجل في سورة الأعراف، وهذه القاعدة الفقهية هي التي يستند إليها الفقهاء في جميع آرائهم الفقهية المتنوعة.

قال الله تعالى في سورة الأعراف: ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث.

  • وأظهرت لنا هذه الآية الكريمة أن جميع الطعام حلال إذا كان طيبا ومحرم إذا كان فاسدا أو يحمل مشكلة ما.

في سورة المائدة، قال الله تعالى: “حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام. ذلكم فسق. اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون. اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا. فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم. فإن الله غفور رحيم (3)”.

  • الحيوانات الميتة أو التي لم تذبح بالطريقة الإسلامية محرمة في الأكل.
  • من النهي الكامل تناول اللحوم التي تم طهيها بالخمر أو إضافة أي مواد مخدرة إليها.
  • كما يحظر تناول الحيوانات التي قتلت أو سقطت من فوق الجبل، أو التي قتلتها أي من الحيوانات الأخرى.
  • يجب على المسلم أن يتحرى جيدا وأن لا يأكل حيوانا سمم جسده.
  • يجب تجنب تناول جميع الأطعمة التي تضر بصحة الإنسان بأي شكل من الأشكال.

حكم أكل المحرمات في حالة الضرورة

وبما أن ديننا دين رحمة ويسر وليس دين صعب، فإن الأحكام الفقهية قد تتغير وتتبدل في حالات الضرورة.

  • هناك بعض الأمور المحرمة التي يمكن أن تصبح جائزة إذا كان المسلم متضررا تماما.
  • تضع الأحكام الفقهية تحقيق النفع للمسلم في المقام الأول، بما يضمن سلامته.

قال الله تعالى في سورة البقرة: “فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه (173)”.

  • الدين الإسلامي يهدف إلى التأكد من سلامة وصحة الشخص في جميع جوانب حياته، خاصة في الأوقات الحرجة الضرورية.
  • في الحالات الطارئة، لا يحمل المسلم ذنبا بإذن الله تعالى، والأمور المحرمة تجوز في هذا الوقت الصعب. والله أعلى وأعلم.
  • إذا لم يتناول المسلم الطعام، فسوف يتعرض جسده لأضرار كبيرة، وفي هذه الحالة يجب عليه تناول الطعام المتاح أمامه.
  • وعلى المسلم أن يأكل ما يبقيه على قيد الحياة ويقيه من وقوع الضرر عليه.
  • وفي حالة زوال حالة الاضطرار، ففي هذه الحالة فلا يجوز للمسلم العودة مرة أخرى لهذا الأمر.
  • فعلى سبيل المثال، إذا وجد المسلم نفسه في صحراء جرداء بدون طعام ولا يوجد أمامه سوى جثة، ففي هذه الحالة يجوز تناولها وليس عليه إثم بإذن الله.
  • فيأكل فقط ما يسد رمقه، حتى لا يتضرر جسده ويتعرض للهلاك والعيذ بالله.
  • فالدين الإسلامي يهتم بالنفس البشرية بشكل كبير، وجعل الحفاظ على النفس أمر واجب على كل مسلم، ولذلك حرم كل ما يمكن أن يتسبب في الضرر للجسد.

وهكذا قد أشرنا إلى قرار أكل النيص ابن باز، وأوضحنا آراء الفقهاء المسلمين في هذه المسألة، وعرضنا أيضا أهم النقاط التي تم ذكرها في فقه الطعام والشراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى