التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

هل يمكن استخدام زيت شعر للأطفال الرضع وما هو افضل نوع ؟

زيت شعر للأطفال الرضع

هناك اختلاف في الآراء حول استخدام زيت الأطفال على شعر الرضع، فهناك آراء تؤيد ذلك وأخرى تعارضه، بعضهم يقول أنه آمن لفروة الرأس والشعر ويحمل أهمية كبيرة عند الاستخدام، في حين يعتقد البعض الآخر أنه يسبب مشاكل كثيرة وغير آمن على فروة الرأس والشعر، وسنعرض لكم الرأيين ومدى اختلافهما في وجهات النظر.

  • الرأي الأول:

هنا يتم تأكيد استخدام زيت الأطفال للعناية بالشعر، من قبل فئة معينة من الناس ويقال أن يجب استخدام كميات قليلة من زيت الأطفال على الشعر بعد الاستحمام، ومن المؤكد أن منتجات الأطفال الرضع خالية من المواد الكحولية والمواد الضارة، وبالتالي زيت الأطفال الرضع آمن جدا على فروة الرأس والشعر، ولا توجد له أي أعراض جانبية تظهر على فروة الرأس أو جسم الطفل، حيث يساعد في تعزيز نمو الشعر وتقوية جذوره، ويساعد في علاج جميع مشاكل فروة الرأس التي تصيب فروة رأس الطفل الرضيع مثل الجفاف أو قشرة الشعر.

  • الرأي الثاني:

يجب تجنب استخدام زيت الأطفال وأي زيوت طبيعية أخرى للعناية بشعر الطفل قبل سن 4 سنوات. يجب أن يحصل فروة الرأس والشعر على فرصة للنمو الآمن باستخدام الزيوت الطبيعية التي تفرزها بالفعل الفروة والشعر. تساعد هذه الزيوت على تجفيف وتلف الشعر مع مرور الوقت وتعمل على تأخير نموه وتحفيزه بشكل طبيعي. قد تتسبب هذه الزيوت في تكوين طبقة فوق فروة الرأس وتسد المسام وتعرقل نمو شعر الطفل.

أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بشعر الأطفال الرضع

يوجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تهتم بالشعر وفروة الرأس، ولها تأثير قوي على بصيلات وجذور الشعر، ومن أهم هذه الزيوت هي:

  • زيت الخروع:

يعتبر زيت الخروع من الزيوت الفعالة التي تعمل على العناية بالشعر ومنع التهابات فروة الرأس لدى الأطفال، كما يحتوي على العديد من الخصائص المهمة لفروة الرأس مثل الفيتامينات والأوميجا، ويعد زيت الخروع من الزيوت التي تساعد على نمو الشعر بسرعة، ويمكن مزج كمية من زيت الخروع مع كمية مناسبة من زيت الزيتون وتطبيقهما على فروة رأس الطفل لمدة 40 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء وشامبو الأطفال.

  • زيت جوز الهند لشعر الأطفال:

زيت جوز الهند هو واحد من أشهر الزيوت المستخدمة في الماضي وعبر العصور. يحتوي على العديد من العناصر الهامة التي تضيف جمالا وصحة للشعر. يحتوي على النشويات والفيتامينات الضرورية للعناية بالشعر. يمنع تساقط الشعر ويقضي على الصلع. بعض شامبوهات الأطفال تحتوي على زيت جوز الهند بسبب فوائده وأهميته في العناية بشعر الأطفال. يمكن إضافة زيت جوز الهند إلى أي شامبو خاص بالأطفال. يفضل تدليك فروة رأس الطفل بقليل من زيت جوز الهند وتركه طوال الليل ثم غسل الشعر في الصباح.

  • زيت السمسم:

يعد زيت السمسم واحدا من أفضل الزيوت الطبيعية الفعالة على فروة رأس الأطفال، حيث يحافظ على صحة فروة الرأس ويساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر. فهو يخترق فروة الرأس ويصل إلى جذور الشعر، مما يساعد على نمو الشعر والحفاظ عليه من التقصف. يقضي على فطريات الرأس ويعد واحدا من العلاجات القوية التي تزيل قشرة الرأس والتنيا. قومي بتدليك فروة رأس الطفل بقليل من زيت السمسم وكرري ذلك عدة مرات.

  • زيت اللوز الحلو:

زيت اللوز الحلو يعتبر من الزيوت المميزة لشعر الأطفال، فهو يهتم به ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين هـ.

  • زيت الأرجان:

يعتبر من بين الزيوت الأهم التي يمكن استخدامها لتوفير الترطيب والحيوية للشعر، ويعمل على تسريع نمو الشعر وزيادة كثافته.

  • زيت الجوجوبا:

زيت الجوجوبا هو واحد من الزيوت التي تستخدم لترطيب الشعر، وذلك لأنه يمتص بسرعة ويساعد على نمو الشعر وتقويته، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعر القوة واللمعان، ويعالج قشرة فروة الرأس التي تظهر لدى الأطفال الرضع.

  • زيت جوز الهند:

يساهم في تعزيز نمو الشعر وحمايته من التلف أو التساقط والتقصف، بالإضافة إلى أنه يقوي الشعر ويمنحه القوة واللمعان.

أفضل زيت شعر للاطفال من الصيدلية

هناك العديد من أنواع زيوت الشعر المميزة المتوفرة في الصيدليات، وتحتوي على مكونات طبيعية لحماية الشعر، وبعض هذه الزيوت هي كما يلي:

  • زيت جونسون بالصبار Johnson’s Aloe Vera Oil : من بين أفضل أنواع الزيون لشعر الأطفال، حيث يتمتع بقدرة كبيرة على ترطيب الشعر وتغذيته، كما يمنحه القوة واللمعان بفضل احتوائه على فيتامينات ومعادن لتغذية الشعر.
  • زيت دابر أملا كيدز Dabur Amla Kids Oil: واحدة من أشهر زيوت الشعر المستخدمة للأطفال هي التي تعمل على تغذية وعلاج الشعر، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من المكونات التي تمنع تلف وتقصف الشعر.
  • زيت الشعر الكيدي Kiddy hair oil: من الزيوت المغذية للشعر لأن مكوناتها طبيعية تماما، حيث تحتوي على زيت الجوجوبا وزيت الأرجان وزيت اللوز وزيت الزيتون، وهذا يعطي الشعر نعومة ولمعان ويمنع تقصفه وتشققه.
  • زيت حرير أرجان Argan harir oil: من بين أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها للكبار والأطفال، حيث يتكون من مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تعزز نمو الشعر وتمنحه التغذية المطلوبة.
  • زيت شعر كومبليت Complete hair oil: من أفضل الزيوت المخصصة للأطفال، حيث يحتوي على زيت الأميو وزيت الزيتون وزيت جنين القمح وزيت الخروع، ويعتبر أيضا من الزيوت المفيدة في علاج مشكلة الثعلبة لدى الأطفال.
  • زيت أي دي بيبي كير ID Baby Care Oil: من أنواع العلاج المميزة لمشاكل الشعر عند الأطفال هو الذي يحتوي على البارابين والسيليكون والسلفات، ومجموعة من الزيوت الطبيعية المفيدة لشعر الأطفال.
  • زيت الشعر بندولين Penduline Hair Oil: يعتبر اختيار العديد من الأطفال الأمثل بسبب احتوائه على مجموعة من الزيوت الطبيعية والأساسية التي تحمي الشعر من التقصف وتمنحه الصحة والنشاط.
  • زيت الهيمالايا للأطفال Himalaya Baby Oil: من ضمن أفضل 10 أنواع من الزيوت لشعر الأطفال، تقوم مكوناتها بعلاج الشعر التالف وتعزيز نمو الشعر.

نصائح تساعد الأم في العناية بشعر طفلها الرضيع

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها قبل استخدام زيت الشعر للأطفال، ومن هذه النصائح:

  • يفضل أن تستخدم الأمهات شامبو خاص بالأطفال عند غسل شعر الرضيع.
  • يتم تجفيف شعر الطفل الرضيع فور خروجه من الحمام.
  • يجب عليك استخدام فرشاة ناعمة لتمشيط شعر الرضيع، ويفضل أن تكون خاصة بالأطفال الرضع.

أسئلة شائعة

ما هو افضل زيت شعر للاطفال؟

زيت الأرجان: هو واحد من الزيوت المهمة التي يمكن استخدامها لترطيب وتنشيط الشعر، كما يساعد على تسريع نمو الشعر وزيادة كثافته.
زيت الجوجوبا: زيت الجوجوبا هو واحد من الزيوت التي تستخدم لترطيب الشعر، وذلك لأنه يمتص بسرعة ويساعد على نمو الشعر وتقويته، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعر القوة واللمعان، ويعالج قشرة فروة الرأس التي تظهر لدى الأطفال الرضع.
زيت جوز الهند: يساهم في تعزيز نمو الشعر وحمايته من التلف أو التساقط والتقصف، بالإضافة إلى أنه يقوي الشعر ويمنحه القوة واللمعان.

متى يمكن استخدام زيوت الشعر للاطفال؟

يمكن استخدام زيوت العناية بالشعر بعد عمر 8 أشهر حتى لا تحدث أي إفرازات زهية من فروة الرأس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى