الزراعةعلوم

ما هو البرتقال الملكي

ما هو البرتقال الملكي في عالم الحمضيات هو عالم كبير جدا، وخاصة البرتقال الذي نعرفه بأنه ثمرة دائرية الشكل وبرتقالية اللون وطعمه حلو، ولكنها تنتمي إلى فئة الموالح أو الحمضيات. وما لا نعرفه أيضا هو أن البرتقال له العديد من الأشكال والأنواع الأخرى التي قد لا تكون مشهورة كشكله العادي، ولكنها تمتلك أيضا الطعم الشهي واللذيذ. ولذلك، في هذا المقال، يقدم لكم موقع موسوعة دليلا كاملا عن البرتقال الملكي.

جدول المحتويات

ما هو البرتقال الملكي

قد لا تكون سمعت من قبل عن البرتقال الملكي لأنه ليس نوعا طبيعيا، بل هو نوع من الثمار المهجنة حيث يتم تهجين البرتقال مع اليوسفي لينتج شجرة تسمى البرتقال الملكي

  • شجرة الكمكوات هي الاسم الأصلي للبرتقال الملكي، ويشترك في نفس الاسم مع الشجرة التي تنمو عليها.
  • شجرة الكمكوات هي شجرة خضراء تحتفظ بلونها طوال العام، حتى في فصلي الخريف والشتاء، وعلى الرغم من ذلك، فإنها ليست شجرة كبيرة حيث لا يزيد طولها عن 4 أمتار.
  • هذه الشجرة تنتج ثمارها في الربيع، حيث تبدأ في إنتاج البرتقال الملكي، وهو فاكهة دائرية الشكل تشبه الكيوي في شكلها الهندسي وحجمها الصغير، ولا تشبه البرتقال العادي الذي نعرفه.
  • بسبب صغر حجمها، يقوم بعض الأشخاص بتناولها كما هي دون إزالة القشرة الخارجية وتكون برتقالية اللون من الخارج وذات قلب أصفر من الداخل، وتتميز بطعمها الحمضي اللاذع.
  • عادة ما لا يتم تناول البرتقال الملكي بشكل منفصل، بل يتم استخدامه كمكون أساسي في عصير البرتقال لإضفاء الطعم والمزيج المناسب.
  • يطلق على البرتقال الملكي أيضا اسم البرتقال الياباني، لأنه في الأصل فاكهة آسيوية تزرع في اليابان والصين والفلبين، ولذلك ليس لدينا الكثير منها في الدول العربية.

فوائد البرتقال الملكي

على الرغم من أنها غير شائعة في العالم العربي، إلا أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية للإنسان، حيث:

  • البرتقال الملكي هو مصدر غني بفيتامين سي، والذي يعتبر أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة جيدة بشكل عام، حيث يعمل فيتامين سي على توسيع الأوعية الدموية وتحسين الأنسجة.
  • البرتقال الملكي يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ، وهو المسؤول عن صحة العيون والحفاظ على جودة الرؤية لفترات طويلة. يساهم هذا الفيتامين في عملية النمو في جسم الإنسان ويعتبر واحدا من أهم مضادات الأكسدة، مما يحافظ على صحة أعضاء الجسم والقلب ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
  • يحتوي البرتقال المملكي على الألياف التي تعتبر من أكثر العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم صحي قوي. تحمي الألياف الجسم من الإسهال وتساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقي من أمراض الشرايين والإصابة بالسكري.
  • يعتبر البرتقال الملكي واحدا من أهم الفواكه التي تقوي مناعة الإنسان بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، وهذا يساعد الجسم على محاربة الأمراض من خلال تنشيط الخلايا المناعية في الجسم وجعلها أكثر قوة، وهذا يساعد أيضا على مقاومة الخلايا السرطانية ومحاربتها.
  • يمكن استخدام البرتقال الملكي في مكافحة وعلاج السمنة المفرطة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يحتوي البرتقال الملكي على مركبات عضوية تساعد في ذوبان الدهون في الجسم التي تسبب السمنة، ولذلك أصبح البرتقال الملكي أحد المكونات الرئيسية في صناعة أدوية التخسيس.
  • يساعد هذا النوع من الفاكهة الإنسان على الشعور بالشبع بسرعة بسبب احتوائه على كمية عالية من الألياف، كما أنه يوفر ترطيبا كبيرا للجسم نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد الإنسان على الحفاظ على ذاكرته وتجنب الإصابة بالزهايمر، حيث تحتوي القشرة الخارجية للبرتقال الملكي على كميات كبيرة من أوميجا 3، وهو أحد أهم العناصر للحفاظ على الذاكرة.

هل البرتقال الملكي يؤكل بقشره؟

نظرا لأن البرتقال الملكي أو الكمكوات أو البرتقال الياباني ليست فاكهة شائعة، فقد يجهل الكثيرون كيفية تناولها واستخدامها. لذلك، فإنه يجب عليهم التعرف على طرق تناولها واستخدامها

  • للبرتقال قشرة حلوة وسكرية، بينما قلبها حمضي حار. لذلك، يمكنك تناول البرتقال بالكامل دون تقشيرها، وستكون النتيجة طعما مرضيا للغاية. كما يمكنك استخدامها في بعض الوصفات المختلفة. يستخدم البرتقال الملكي في:
  • عصير البرتقال الملكي: يمكنك خلط البرتقال الملكي في الخلاط مع الماء وإضافة كوب من عصير البرتقال العادي والسكر حسب الرغبة للحصول على مشروب طعمه حلو ولذيذ.
  • مربى البرتقال الملكي: المربى من نوعية البرتقال الملكي لديها طعم حلو ولاذع، وهي واحدة من ألذ أنواع المربى المتوفرة بسعر مرتفع. قم بغسل البرتقال الملكي جيدا ووضعه في النادي مع إضافة السكر، وقم بتقطيعه إلى أجزاء صغيرة واترك القشور كما هي لأنها تضيف الطعم الرائع.
  • صلصة البرتقال الملكي: يمكن خلط قلب البرتقال الملكي مع المشمش الحامض والتوت البري في الخلاط دون إضافة ماء حتى يتمكنوا من صنع مزيج متجانس يحمض الطعم يمكنك إضافته إلى جميع الوصفات، خاصة عند شوي اللحم أو الدجاج لتضيف لمسة لا تنسى في وصفاتك.
  • ولكن لكي تتمكن من تحضير جميع هذه الوصفات، يجب عليك اختيار الفواكه الناضجة وتجنب الفواكه الناعمة واختيار الفواكه الصلبة دائما.
  • يجب أن نعلم أن البرتقال الملكي يمكن أن يظل طازجا دون أي تلف لمدة أسبوعين كاملين.

كيف يكون شكل البرتقال الملكي والبرتقال العادي؟

البرتقال الملكي ليس برتقالا عاديا المتعارف عليه والذي نتناوله دائما وعلى الرغم من أن الثمرتين تحملان نفس الاسم إلا أن الفرق بينهم يكمن في:

  • البرتقال الملكي له حجم صغير يشبه ثمرة الكيوي، بينما يكون البرتقال العادي كبير الحجم وقد يكون أكبر من حجم اليد، على عكس البرتقال الملكي الذي لا يتعدى حجمه نصف حجم اليد.
  • البرتقال العادي له شكل معتاد وهو الشكل الدائري الكبير ولا يوجد له أي أشكال أخرى، على عكس البرتقال الملكي الذي يأتي بشكلين، أحدهما بيضاوي والآخر دائري صغير جدا.
  • هناك فرق كبير بين قشرة البرتقال العادي والبرتقال الملكي، فالأول يمتلك قشرة سميكة جدا وطعما مرا لا يحتمل، بينما الأخير يمتلك قشرة ربما تكون سميكة إلى حد ما لكنها أضعف من البرتقال العادي وتمتاز بطعمها الحلو الشديد الذي يمكن للإنسان أن يأكله.
  • البرتقال العادي يكون له قشرة مرة وقلبا حلوا جدا، يمكن تناوله بدون الحاجة لاستخدامه في أي وصفة أو تحويله إلى عصير. أما البرتقال الملكي، فيكون له قشرة حلوة جدا ولكن اللب يكون حمضيا وحادا مثل الليمون، لذلك قد لا يتمكن الشخص من تناوله بدون القشرة أو دون تحويله إلى عصير أو مربى. لذلك يعتمد عليه أكثر في الوصفات وغالبا لا يتم تناوله بمفرده في كثير من الحالات.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة إجابة شاملة عن سؤال ما هو البرتقال الملكي، ويوفر لكم دائما المعلومات الصحيحة حول كل ما تبحثون عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى